أخبارالصحة و العلاج

اعرف جسمك.. مراحل هضم الطعام داخل جهازك الهضمى

الجهاز الهضمي هو عبارة عن سلسلة من الأعضاء المجوفة التي تم ربطها في أنبوب طويل مبطن ببطانة رقيقة وناعمة تسمى الغشاء المخاطي.

يحتوي الغشاء المخاطي وفقا لتقرير موقع ” thoughtco” فى الفم والمعدة والأمعاء الدقيقة على غدد صغيرة تنتج العصائر للمساعدة في هضم الطعام، بالإضافة إلى ذلك ، تلعب أجزاء من أجهزة الأعضاء الأخرى منها (الأعصاب والدم) دوراً رئيسياً فى الجهاز الهضمى.

لماذا هضم الطعام مهم

الهضم هو العملية التي يتم بها تقسيم الطعام والشراب إلى أجزاء أصغر  حتى يتمكن الجسم من استخدامها لبناء الخلايا وتغذيتها وتوفير الطاقة.

هضم الطعام

كيف يتم هضم الطعام

تنطوى عملية الهضم على خلط الطعام وتحريكه عبر الجهاز الهضمي وبدء تقطيع جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات أصغر، يبدأ الهضم فى الفم، ثم ينتقل إلى  الأمعاء الدقيقة.

تحتوي الأعضاء الكبيرة في الجهاز الهضمي على العضلات التي تمكن جدرانها من التحرك، يمكن لحركة جدران الجهاز الهضمى أن تدفع الطعام والسوائل ، كما يمكنها خلط المحتويات داخل كل عضو.

المريء

المريء هو العضو الذي يتم فيه دفع الطعام المبتلع إليه ، الذى يربط الحلق من الأعلى مع المعدة أسفل،  عند تقاطع المريء والمعدة ، هناك صمام شبيه بالحلقة يغلق الممر بين الجهازين  ومع ذلك ، عندما يقترب الطعام من الحلقة المغلقة ، تسترخي العضلات المحيطة وتسمح بتمرير الطعام.

شكل المعدة

المعدة

ثم يدخل الطعام المعدة ، والتي لديها ثلاث مهام ميكانيكية للقيام بها:

أولاً : تخزن المعدة الطعام والسوائل المبتلعة.

ثانيا: خلط الطعام والسوائل والعصارة الهضمية التي تنتجها المعدة.

ثالثا:  إفراغ محتويات المعدة ببطء في الأمعاء الدقيقة.

الأمعاء

عندما يتم هضم الطعام في الأمعاء الدقيقة ويذوب في عصارة البنكرياس والكبد والأمعاء، يتم خلط محتويات الأمعاء ودفعها إلى الأمام للسماح لمزيد من الهضم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق