المرأه و الطفل

البواسير أثناء الحمل – كيفية التعامل معها

ما يقرب من نصف النساء الحوامل يعانون من البواسير، إنها تخلق إزعاجًا كبيرًا، كما تعاني العديد من النساء من إزعاج المشاركة في المشكلة. والخبر السار هو أن هناك بعض الحلول التي يمكن أن تساعد في تخفيف البواسير أثناء الحمل.

البواسير أثناء الحمل

البواسير هي الأوعية الدموية الموجودة في النسيج الباسوري للشرج. عندما تصبح ملتهبة، فإنها تتوسع وتصبح مؤلمة وتسبب الحكة، وفي بعض الحالات الشديدة، تنزف. البواسير أثناء الحمل تعتبر مشكلة مزعجة للغاية، حيث تواجه المرأة الحامل صعوبة كبيرة في الإخراج، ويمكن أن يكون الألم غير سارٍ حقًا.

لماذا النساء الحوامل عرضة للبواسير؟ 

الهرمونات أثناء الحمل تؤثر على كامل الجسم للأم. يتأثر كل نسيج في الجسم بالتغيرات في التوازن الهرموني. من أجل التحضير لتطور الجنين والولادة، تصبح الأنسجة في جسم الأم أكثر مرونة وتنحسر. كما تتأثر الأوعية الدموية في فتحة الشرج.

والنتيجة هي زيادة خطر الإصابة بالبواسير، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

هل يمكن منعها؟

من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها أثناء الحمل هو منع الإمساك. أكل أكبر قدر ممكن من الألياف والخضروات والفواكه. تشمل الحبوب الكاملة. اشرب المزيد من السوائل لأنه من المهم أن يكون الجسم رطبًا جيدًا.

تمارين تساعد في علاج البواسير

تساهم الحركة والنشاط البدني في الخفيف في حركة الأمعاء وتسريع عملية الأيض، مما يؤدي إلى نزوح طبيعي ومنتظم.

كيفية علاج البواسير الحامل؟

بالإضافة إلى التغذية السليمة وترطيب جيد للجسم، يتم علاج البواسير أيضًا ببعض الكريمات والمراهم. اسأل طبيبك أيهم آمن أثناء الحمل.

علاجات منزلية للبواسير

هذه مجموعة علاجات منزلية لتخفيف أعراض البواسير أثناء الحمل:

مكعبات الثلج

تساعد مكعبات الثلج في انقباض الأوعية الدموية وتقليل التورم وتخفيف الألم على الفور. يمكنك وضع 1-2 مكعبات من الثلج في قطعة قماش قطنية ناعمة. ثم تطبيق الضغط على المنطقة المصابة.

زيت اللوز

زيت اللوز له تأثير مهدئ في علاج البواسير الخارجية. يرطب الجلد، ويخفف الالتهاب، والحرق والحكة حول فتحة الشرج .

لعلاج البواسير في الحمل، ضع بضع قطرات من الزيت على قطعة قطن وامسح المنطقة المصابة برفق. كرري هذه الرعاية عدة مرات في اليوم.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة والتي لها تأثير علاجي في البواسير الخارجية. يساعد زيت الزيتون على زيادة مرونة الأوعية الدموية، مما يساعد بدوره على تقليل التهاب وتورم الأوعية الدموية في القناة الشرجية. ضعي كمية صغيرة من زيت الزيتون على قطعة قطن وامسحي برفق على المنطقة المصابة. كرري هذه الرعاية 2-3 مرات في اليوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق