التدخين يؤدى إلى إصابة الأطراف بـ”الزرقة”

يفاجأ البعض بوجود زرقة فى أصابع اليدين والقدمين وهو ما يطلق عليها (الأطراف الزرقاء)، نتيجة قصور فى الدورة الدموية التى تصل بالدم إلى الأطراف، وقد يتضاعف خطورة هذا الأمر إلى حدوث انسداد فى الشرايين وتزيد تلك الأعراض فى فترات الليل، أو فى الصباح بسبب البرد.

قال دكتور سعد الدمرداش استشارى أمراض العظام هناك عدة أعراض للأطراف الزرقاء تتمثل فى تغير لون أطراف الأصابع من الأبيض للقرمزى للأزرق الداكن، وقد يصاحب ذلك نوبة من الهرش وفى بعض الحالات المتقدمة من الإصابة قد يحدث ضمور فى الأطراف.

وتابع الدمرداش موضحا أن التدخين عامل جوهرى فى تفاقم تلك الحالة لأنه يؤثر تأثيرا كبيرا على حالة الجسم العامة، وبالتالى على حالة الأطراف.

وأشار إلى أن الطبيب قد يلجأ إلى العلاج عن طريق العقاقير التى يحصل عليها المريض أثناء يومه، وقد يجد أن العلاج الجراحى هو أفضل وسيلة للتغلب على هذا الأمر لذا يتم استئصال العصب السمبثاوى بجانب إمكانية القيام بعملية زرع للشرايين عن طريق أخذ وريد من الشريان نفسه.

ونصح بالإكثار من تناول الماء لأنه يساعد الجسم على القيام بوظائفه ويقلل من زرقة الأطراف، بجانب ضرورة التقليل من تناول الدهون.

اترك رد