المرأة أكثر إصابة بـ”دوالى الساقين” من الرجل

دوالى الساقين نسمع عنها من المحيطين بنا، لكن لا نعلم ما هى الدوالى، فنرى الكثيرين يستاءون من شكلها وتشويه المنظر الجمالى للساق دون النظر إلى أضرارها أو معرفة تفاصيل أكثر عنها.

قال الدكتور محمد سامى الزهار أستاذ ورئيس قسم جراحة العظام والأستاذ الممتحن بالأكاديمية الأمريكية لجراحى العظام، إن دوالى الساقين هى عبارة عن أوردة متضخمة، لم توجد بها مضخة لضخ الدم مثل الشرايين، فتصيب الدوالى الأوردة فقط وليست الشرايين، وتكون هذه الأوردة بارزة بالجلد وغامقة اللون.

أضاف الطبيب أن من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بدوالى الساقين هما سببان رئيسيان، الوقوف لفترات طويلة، نتيجة أن هناك بعض المهن التى تتطلب الوقوف لفترات طويلة كالجراحين، والسبب الثانى هو المرأة الحامل لأن الحمل يؤدى إلى فقدان الأوردة لمرونتها، لافتا إلى أن الأسباب الوراثية تكون عاملا للإصابة بدوالى الساقين.

أشار الزهار إلى أن المرأة أكثر عرضة من الرجال فى الإصابة بالدوالى، لأن الهرمونات التى توجد عند النساء تعمل على استرخاء عضلات الأوردة وتجعلها أكثر عرضة للتمدد.

كما أوضح أستاذ ورئيس قسم جراحة العظام، أن إهمال علاج الدوالى يؤدى إلى قرح الدوالى، لذلك يوصى الطبيب بعلاجها منذ بداية ظهورها لأنها تؤدى إلى مضاعفات أكثر خطورة وليس فقط المنظر الجمالى لها، مشيرا إلى أن كل حالة يكون لها علاج خاص بها على حسب تشخيص الطبيب، وأن الحالات الصعبة تحتاج إلى تدخل جراحى.

اترك رد