المرأه و الطفل

انسداد قناة الحليب – كيف تتعامل؟

قد يكون هناك عدد من المشاكل أثناء الرضاعة، واحد منها هو انسداد قنوات الحليب، تلك المشكلة تسبب ألما شديدا، وتورم، وتوعك، ويمكن أن تؤثر بشكل خطير على التغذية السليمة لطفلك.

انسداد قناة الحليب

ما هي قناة الحليب المسدودة وما الذي يسببها؟

يرجع السبب الأكثر شيوعًا في قنوات الحليب إلى الإفراط في إنتاج حليب الثدي، وكذلك استهلاكه غير الكافي، وهكذا، يبقى بعض الحليب في قنوات الحليب، ويثخن ويسبب الإمساك، هذا يؤدي إلى التهاب ويتألم الثدي.

ما هي أعراض قنوات الحليب المسدودة؟

  • كتلة صلبة صغيرة في الثدي عند لمسها
  • احمرار
  • نتوء يقع بعد الرضاعة الطبيعية، ولكن ليس تمامًا
  • الشعور بالحرارة في المنطقة المصابة
  • أعراض مثل نزلات البرد أو الالتهابات الفيروسية – فهم والألم والتعب والحمى

من المهم استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن لأن قنوات الحليب المسدودة يمكن أن تسبب التهاب الضرع.

ما هي أسباب انسداد قنوات الحليب؟

قد يحدث انسداد قنوات الحليب بسبب الإفراط في إنتاج الحليب، والذي يفشل الطفل بطريقة ما في امتصاصه.

في الأسابيع الأولى بعد الولادة، ينتج الحليب أكثر مما يمكن أن تمتصه. من المستحسن استخدام المضخة بانتظام خلال هذه الفترة. لن يؤدي هذا إلى تثبيت الرضاعة فحسب، بل سيمنع أيضًا انسداد القنوات.

لكن مضخة الثدي يمكن أن تسبب انسدادًا أيضًا. هذا هو الحال في الغالب مع المضخات المحرومة من الحاجز السيليكوني من قمعها. يمكن أن تسبب صدمة للقنوات الموجودة خلف الهالة بسبب تورط الثدي في عنق القمع.

إذا قمت بفطام طفلك فجأة وتوقفت عن الرضاعة الطبيعية، فقد يكون هذا هو أساس قناة الحليب المسدودة. يجب مراقبة الرضاعة الطبيعية تدريجيًا وجسديًا لتجنب مثل هذه المشاكل.

قد يؤدي أيضًا النوم على بطنك أو ارتداء حمالة صدر غير مريحة إلى انسداد قناة الحليب. يمنع الضغط الميكانيكي لقنوات الحليب الطري مرور حليب الثدي ويؤدي إلى انسداد وأعراض غير سارة.

في بعض الأحيان يكون من الضروري حل مشكلة في العلاج الدوائي، مما يؤدي إلى توقف الرضاعة الطبيعية لفترة من الزمن. هذا التوقف لا يمكن أن يؤدي فقط إلى انسداد القنوات ولكن أيضا إلى انخفاض في كمية الحليب المنتج.

لذلك، يوصى بتصريف منتظم في مثل هذه الحالات، ويفضل كل 3 ساعات. وبالتالي، فإن المنبهات المهمة للرضاعة تتحقق وتحافظ عليها. كما تقل احتمالية انسداد الأخاديد.

الإجهاد يؤثر أيضا. الأمهات المحزنة للغاية وأولئك الذين خضعوا لجراحة ما بعد الولادة في كثير من الحالات يصابون بأعراض مماثلة.

كيفية المساعدة في قناة الحليب المسدودة؟

الرضاعة الطبيعية هي واحدة من أفضل الحلول لهذه المشكلة. لا تكف عن الرضاعة الطبيعية! هذه هي الطريقة الوحيدة لتخفيف القنوات المسدودة والحليب سوف يتدفق بشكل طبيعي. يجب أن ترضع حتى تفرغ الثدي تمامًا. هذا يقلل أيضا من الالتهابات.

حتى بعد فتح القنوات، من الممكن أن يستمر التهاب الأنسجة لبعض الوقت. من الممكن أيضًا أن تظل كتلًا ومخالفات في الثدي. ماذا تفعل في هذه الحالات؟

التدليك

التدليك برفق حول المنطقة المصابة دون دفع أكثر من اللازم. التدليك من خارج الصدر وأنت تقترب تدريجيا من الحلمة.

تطبيق الكمادات

يوصى بالتبديل كمادات باردة ودافئة. يمكنك أيضا تناوب الاستحمام الساخنة والباردة. أنها تسهم أيضا في القضاء على العقبات المتراكمة.

خذ قسطًا من الراحة

اعط وقت لجهاز المناعة لتحييد الالتهاب. اشرب المزيد من الماء وتناول الفواكه والخضروات. سوف يرطبون الجسم ويساعدون جهاز المناعة على التعامل مع الالتهابات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق