باسم يوسف يتصدر عناوين المواقع العالمية

علق عدد كبير من المواقع العالمية على إلغاء حلقة أمس من برنامج “البرنامج” الذى يقدمه الإعلامى د.باسم يوسف، وكان من أول هذه المواقع “le monde” والذى قال “رغم تمتع باسم يوسف بشعبية جارفة فى مصر وبعد إجازة استمرت أربعة اشهر كاملة، عاد باسم الأسبوع الماضى ليقدم الحلقة الأولى من برنامجه من جديد، وعن إلغاء عرض حلقة أمس أرجع الموقع أن سبب توقف الحلقة يعود إلى سخرية باسم فى الحلقة الماضية بتاريخ 25 أكتوبر على المؤسسة العسكرية، واستكمل الموقع أن مجلس إدارة القناة قرر تعليق البرنامج لأن منتج البرنامج ومقدمه انتهكا سياسة القناة التحريرية، ولم يحدد ما هى الانتهاكات التى قدمتها الحلقة، بينما اكتفت إدارة القناة أن تعليق البرنامج سيستمر حتى حل المشكلات التجارية والتقنية أيضا.

وأشار “le monde” إلى أن باسم سخر الأسبوع الماضى من عدد كبير من الموضوعات والشخصيات العامة والمشاهير من أبرزهم رموز نظام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك والإخوان المسلمين والفريق أول عبد الفتاح السيسى.

من جهة أخرى، أكد موقع ” theguardian ” على نفس الفكرة، مشيرا إلى أن إيقاف حلقة برنامج “البرنامج” بسبب سخرية باسم من المؤسسة العسكرية، وقام إحدى مذيعات القناة بإلقاء البيان على المشاهدين، حيث أكدت أن فريق الإنتاج هو السبب فى المشكلة مع إدارة القناة حول التعاقد والمحتوى أيضا.

ولم تنوه القناة عن خطتها المستقبلية، لكنها قامت بإلقاء بيان لكل مشاهديها يحتوى على اعتذار لما احتوته الحلقة السابقة على بعض من الإيحاءات والتلميحات التى قد تؤذى المشاعر، وكان ذلك وسط ردود أفعال مريرة من قبل الجمهور وبعض أفراد الحكومة أيضا.

واستكمل الموقع أن النيابة العامة حققت فى الحلقة الأولى من برنامج “البرنامج”، مشيرة إلى أن الفاشية الدينية تم استبدالها بالفاشية باسم الوطن والأمن الوطنى وهو انتقاد حاد وواضح للحكومة المدعومة من قبل الجيش.

بينما قام عدد من منتقدى البرنامج بالتجمهر خارج الأستوديو الذى يصور به باسم حلقاته فى وسط القاهرة أثناء تصويره للحلقة الثانية التى تم إلغاؤها.

اترك رد