البوابة الأخبارية

تفاؤل سعودى بتسلم مرسى للسلطه

تناولت صحيفة “الوطن” السعودية الأحداث في الساحة المصرية، مشيرة إلى أنه بتسليم المجلس الأعلى للقوات المسلحة السلطة إلى رئيس منتخب تطوي مصر صفحة ستة عقود من الحكم العسكري وثلاثة عقود من حكم الحزب الواحد، بعد مخاض عسير استمر سبعة عشر شهرا وخرجت في نهايته من عنق الزجاجة ليتحقق حلم المصريين بدولة مدنية ديمقراطية تؤمن بمبدأ تداول السلطة.

ورأت الصحيفة أن هذا الإنجاز الذي تحقق لكل المصريين يضع رئيسهم الجديد محمد مرسي أمام مسؤولية كبيرة واستحقاقات هامة، لا مكان فيها لشارع أو ميدان، وترتضي حكم المؤسسة القضائية في كل الملفات التي حسمتها.

وفي الشأن ذاته قالت صحيفة “الشرق”: إنه بتسلم الدكتور محمد مرسي السلطة في القاهرة بشكلٍ رسمي يُنتَظر أن تدخل مصر مرحلة تنمية واستقرار تعطلت عنها بفعل اضطرابات سياسية وأمنية أطالت أمد المرحلة الانتقالية فيها وأربكت أوضاعها الداخلية خصوصاً على صعيدي الاقتصاد والأمن.

ولفتت إلى أن التعهدات المعلنة قد انتهت وبدأت مرحلة ينتظر فيها المصريون من رئيسهم أفعالاً تحيل ما وعد به واقعاً يسهم في إرساء الاستقرار في بلادهم ورفع معدلات التنمية.

ورأت أن حكومة وحدة وطنية تمثل كل الاتجاهات في مصر ستكون أولى خطوات إنهاء الاستقطاب السياسي الذي عانت منه مصر على مدار عام ونصف العام بين التيارين الإسلامي والليبرالي، وسيقود تشكيلها على أسس التوافق وتنحية الخلافات إلى آثارٍ إيجابية تمتد إلى عملية صياغة الدستور فتحرك مياهها الراكدة.

من ناحية أخرى، علقت صحيفة “الرياض” على مجريات الأحداث في السودان، مبرزة أنه لا يمكن التقليل من أهمية التحرك الشعبي الذي ساد دول الربيع العربي، لكن الخلاف بين الحسم بالثورة ومقاومة أجهزة الدولة ظل معقداً، فقد نجحت الثورات بإسقاط أنظمة تونس ومصر وليبيا واليمن، وبقيت سوريا تعيش معركة طويلة بين الشعب والسلطة، لكن أثبت الوقت أن الشعب السوري يملك قدرة التحدي واللعب على دورة الزمن التي ستأتي لصالحه.

وأوضحت أن كل التقارير تضع السودان في طليعة الدول من حيث الإمكانات، لكن عجلة الإنتاج والإصلاح السياسي والاقتصادي، ورفع مستوى التعليم والبنية الأساسية تعطلت بسبب الحكومات العسكرية المتعاقبة.

ورأت الصحيفة أن “أرض السودان حبلى بالمفاجآت، وتأثرها بما يجري في محيطها لا شك أنه سيقود إلى تطورات لا يدري أحد ما ستصل إليه”.

الوسوم

راديو مصر علي الهوا

راديو مصر علي الهوا ... صوت شباب مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق