دراسة: العاملون فى المقاهى عرضة للإصابة بسرطان الرئة

دراسة: العاملون فى المقاهى عرضة للإصابة بسرطان الرئة

أفادت دراسة كندية حديثة تمت على العاملين فى المقاهى والمطاعم التى تقدم شيشة، بأن تعرض العاملون لدخان الشيشة فى أماكن عملهم يجعلهم معرضون لمخاطر صحية ق

القنوات الأجنبية ولعب الأطفال.. طرق فعالة للتغلب على الملل
6 أطعمة في المفيد.. لقلب وصحة زي الحديد
بالفيديو.. أسباب إصابة الشباب بجلطات القلب

أفادت دراسة كندية حديثة تمت على العاملين فى المقاهى والمطاعم التى تقدم شيشة، بأن تعرض العاملون لدخان الشيشة فى أماكن عملهم يجعلهم معرضون لمخاطر صحية قاتلة بسبب تعرضهم لاستنشاق كميات من الدخان الثانوى الصادر عن الشيشة التى يقدمونها.

وأشارت إلى أن هذه الأضرار تتراوح بين سرطانات الرئة وضيق الشعب الهوائية المزمن ونوبات الاختناق والتهاب الجيوب الأنفية والشعب الهوائية، وكذلك أمراض القلب.

ومن جانبه، أوضح الدكتور وائل صفوت أخصائى علاج التدخين بمستشفى وادى النيل والمستشار الإقليمى للتوعية، أنه من المعروف أن التدخين السلبى يسبب أمراضا خطيرة تفوق أحيانا الأضرار المصاحبة للمدخنين الفعليين، وتزداد هذه المخاطر فى حالة أن يكون التعرض لهذا الدخان الثانوى صادر فى مكان مغلق، وخاصة إذا اكان مكان يقدم الشيشة، وكذلك إذا كانت مناعة الجسم ضعيفة، وهذا يحدث فى الدول التى يوجد فيها نسب عالية من التلوث مع ضعف الحالة الصحية والتغذية الصحية.

وأشار إلى أن المصيبة الأكبر تحدث عندما يتعرض لهذه المخاطر والسموم جنين فى رحم أمه أو طفل صغير لا ذنب له إلا أن والده أو والدته يدخنون حوله دون اعتبار لصحته، أو أنهما لا يدخنان ولكن يصحباه معهما إلى أماكن بها تدخين.

كما أوضح أن جسم الجنين أو الطفل ومناعتهما الضعيفة مع صغر حجمهما يؤدى إلى إصابتهم بإصابات وأمراض خطيرة،
لذا فلا يعتقد أحد أنه يحمى نفسه من التدخين عند فقط الإقلاع عنه، ولكن يجب أيضا أن يقلع عن التواجد فى الأماكن التى يوجد بها دخان السجائر.

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS:
%d مدونون معجبون بهذه: