اخبار السينما و الفنالبوابة الأخبارية

شهر إيفيهات ماري منيب في ذكرى ميلادها الـ114 .. دليلك لإشعال الخلافات الزوجية واختبارات العروس

ماري منيب، بمجرد سماعنا لهذا الاسم ينتابنا شعور بالسعادة تلقائيا فهي الممثلة التي تترك البسمة على وجوه الكثيرين فور ظهورها على الشاشة. يحتفي محرك البحث Google اليوم بذكرى ميلاد ماري منيب الذي يوافق 11 فبراير من العام 1905، وبهذا يمر 114 عام على ميلادها.

أشهر حماة في السينما المصرية كما يطلقون عليها، وهي الشخصية التي ظهرت بها في معظم أفلامها السينمائية وحجزت بها مكانة كبيرة في قلوب المشاهدين نظرا لعفويتها وبساطتها في تأدية هذه الشخصية.

على مدار مسيرتها الفنية قدمت ماري منيب أكثر من 100 فيلم ومسرحية أشهرهم “الحموات الفاتنات” و”سي عمر” و”حماتي قنبلة ذرية” و”حماتي ملاك” ومسرحية “إلا خمسة” مع الفنان عادل خيري.

اشتهرت ماري منيب بالعديد من الإيفيهات الشهيرة التي يستخدمها البعض حتى الآن، فهل تتذكر أي منهم؟ حسنا يمكننا تذكرها سويا في السطور التالية:

مدوباهم اتنين

ماري

اشتهرت ماري منيب بهذه الجملة التي كانت تقولها مرارا وتكرارا في فيلم “حماتي ملاك” الصادر عام 1959، وكانت منيب هي الحماة التي تفتعل المشاكل بين ابنتها وزوجها وتقوم بالوقيعة بينهما مستعينة بجملة “اسأليني أنا، مدوباهم اتنين” التي ترددها على مسامع ابنتها.

طوبة على طوبة خلي العركة منصوبة

جملة شهيرة أيضا من الفيلم ذاته “حماتي ملاك” الصادر عام 1959، وكانت تقولها ماري منيب دائما عندما يقع خلاف بين ابنتها وزوجها وتستعين بالشبشب كي يزداد الخلاف.

انتي جاية اشتغلي إيه

هذا المشهد الذي جمعها بالفنان عادل خيري في مسرحية “إلا خمسة” الصادرة عام 1963، كانت ماري منيب تطل من البلكون وطوال المشهد تسأل عادل خيري نفس السؤال “إنتي جاية اشتغلي إيه” لينفجر جمهور المسرحية بالضحك.

هلا هلا عالجد والجد هلا هلا عليه

مثلت ماري منيب في فيلم “اعترافات زوج” دور حماة فؤاد المهندس المتسلطة وكانت دائما ما تلقي على مسامعه جملة “هلا هلا عالجد والجد هلا هلا عليه” لأنها تريد لابنتها أن تنفصل عنه بشتى الطرق.

اهري يا مهري وأنا على مهلي

ماري

مشادة كلامية بين ماري ومنيب ويوسف وهبي في فيلم “الناس إللي تحت” الصادر عام 1960 وهنا تحاول ماري منيب اثارة غيظ يوسف وهبي بجملتها الشهيرة “اهري يا مهري وأنا على مهلي”.

اكسريلي اللوزة دي

جاءت هذه الجملة من خلال مشهد اختبار العروسة في فيلم “هذا هو الحب” الصادر عام 1958 أرادت الحماة ماري منيب أن تختبر قدرات تحمل لبنى عبد العزيز عروس ابنها يحيى شاهين وقوة أسنانها من خلال لوزة تعطيها لها مع الجملة الشهيرة”خدي اكسريلي اللوزة دي”.

جتك نيلة

ماري

جملة دائما ما تقولها ماري منيب في العديد من أعمالها السينمائية عندما تبدي اعتراضها على تصرف لا يعجبها فتأتي على لسانها جملة واحدة “جتك نيلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق