المرأه و الطفل

كيف أتعامل مع طفلى المولود حديثا

عندما ترزق الام بطفلها الاول تكون فى غاية القلق من المسؤلية تجاه طفلها لعدم وجود خبرة كافية للتعامل مع الاطفال فى مراحل عمره الاولى, هناك بعض النصائح والارشادات التى يجب على الام فهمها جيدا خصوصا فى مراحل عمر الطفل الاولى.

الطفل حديث الولادة
الطفل حديث الولادة

العناية بنظافة الطفل

يجب على الام فى المراحل الاولى من عمر الطفل الاهتمام والاعتناء بنظافة طفلها وان تتابعه بشكل جيد وان تقوم بتغير الحفاضات بشكل منتظم ومستمر لكى تحمى طفلها من الاصابة بأى نوع من انواع الجراثيم والميكروبات بالاضافة الى ان الطفل يشعر بالانزعاج الشديد من عدم النظافة.

التأكد من حصول طفلك على جميع التطعيمات

يجب عليكى الاهتمام بحصول طفلك فى بداية مراحل العمر الاولى بحصوله على كافة التطعيمات اللازمة والضرورية واستشارة الطبيب المختص لمعرفة ما يلزم من تطعيمات يجب على الطفل الحصول عليها.

فهم بكاء الطفل المولود حديثا

طفلك فى بداية عمره لا يستطيع الكلام او التعبير ولا يوجد امامه سوا البكاء, يجب عليكى فهم سبب البكاء وتفسيره فأما ان  يكون بكاء الطفل بسبب شعوره بالجوع او بسبب انه يحتاج الى تغير الحفاضات او بسبب انه غير مرتاح فى النوم.

نظافة وتطهير ادوات الطفل لتناول الطعام

يجب عليكى قبل اطعام طفلك اذا كان يتناول الحليب الصناعى التطهير الجيد والحرص على النظافة واستخدام المطهرات حتى لا ينتقل الى طفلك اى جراثيم او فيروسات تؤثر على حالتة الصحية.

تنمية مهارات الطفل حديث الولاده

يجب عليكى الحرص على تنمية مهارات طفلك حديث الولاده عن طريق التفاعل معه واللعب معه كثير من الوقت, التفاعل مع الطفل حديث الولاده يساعد بشكل كبير وفعال فى تنمية مهارات وقدراتك طفلك مستقبلا.

التجهيز الجيد لمكان نوم الطفل

يجب عليكى الحرص على تجهيز مكان جيد التهوية وهادئ وبه اضاءة مناسبة لنوم طفلك بشكل جيد ومريح, يحتاج الاطفال فى المراحل المبكرة من العمر الى النوم بمعدلات مرتفعه بسبب اكتمال تكوينه الجسمانى ونمو الطفل بشكل سليم.

نظافة فم الطفل واللثة

يجب عليكى ان تحرصى على نظافة فم الطفل حتى قبل ان تكتمل اسنانه فالنمو مما يساعد على نمو اسنانه بشكل جيد وصحى, قومى بمسح اللثة الخاصه بالطفل دائما بعد تناول الحليب لتطهير الفم من اى جراثيم او ميكروبات.

الحرص على مواعيد الحليب للطفل

يجب عليكى الحرص دائما على مواعيد ارضاع الطفل فى مراحل عمره الاولى وعدم اهمال الامر سواء كان يتناول الحليب بشكل طبيعى او عن طريق الحليب الصناعى.

يجب عليكى خلال الفترة الاولى من عمر الطفل حديث الولاده متابعة الطفل مع طبيب واستشارى مختص للتاكد دائما من حالته الصحية وان نمو الطفل يسير بشكل سليم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق