المرأه و الطفل

كيف تساعد طفلك على بناء الثقة بالنفس؟

مجرد تربية أطفالك والأمل في أن يتحسنوا في الوقت المناسب لا يكفي، كآباء، نحن بحاجة إلى أن ندرك أهمية الثقة بالنفس ومقدار قدرة الطفل على أن يصبح ناجحًا بالغًا يتمتع بمستقبل جيد، الثقة بالنفس مهمة حقًا لحياة الطفل ونموه، من خلال أفعالهم ودعمهم، يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم على بناء الثقة واحترام الذات على مستوى جيد.

كيف تساعد طفلك على الثقة بالنفس؟

من خلال السطور التالية سنتعرف على كيفية مساعدة الطفل على الثقة بالنفس:

مدح الطفل

عندما تلاحظ جهد أو نجاح أي طفل في مسعى ما، دائمًا ما يشجع جهوده أو يكافئها بـ “حسن ، فأنت تقوم بعمل رائع” على سبيل المثال، لا تهمل إنجازاته أبدًا، لأنه بهذه الطريقة سيتعلم أن كل ما يفعله لا يفعل ذلك بشكل صحيح، لن يكون راضيا عن نفسه وسوف ينتقد نفسه، قد يتم عكس التأثير – تدني احترام الذات وضعف احترام الذات.

من الطبيعي أن يخطئ الإنسان أحيانا

المدح المفرط خطأ أيضًا من الناحية التعليمية، لأنه يخلق أيضًا صورة ذاتية غير دقيقة للطفل الذي يعتقد أنه لا يخفق ابدا، وبالتالي لا يمكنه فهم الاحتمالات التي قد تعرضه أحيانا للفشل، في كثير من الأحيان، ينظر هؤلاء الأطفال إلى الآخرين بغطرسة ويعتقدون أن لديهم مزايا أكثر مما لديهم بالفعل، حتى الإخفاقات غير قادرة على حملهم على تحليل الموقف وعدم تكرار أخطائهم، لذلك يجب أن يعلموا أن كل إنسان معرض للاخفاق أحيانا.

خذ الوقت الكافي للعب

من خلال الألعاب، يقوم الأطفال بتحسين نماذج أدوارهم وبناء نظام قيمهم ومهارات التواصل لديهم وقدرتهم على الاندماج في المجتمع، يجب أن تلعب ألعاب الأقران أيضًا دورًا رئيسيًا، لذا حاول ألا تضيع الوقت في لعب الطفل، من المهم احترامه لذاته.

يرجى الانتظار قبل تقديم المساعدة

يحتاج الطفل إلى الخبرة ليتعلم أن يكون على دراية بأخطائه ولإيجاد طريقة لتصحيحها، لا تتسرع في تقديم مساعدتك عندما يكون الطفل في صعوبة، أولا دعونا نحاول التعامل فقط، إذا فشلت يمكنك المساعدة، تجنب القيام بأشياء مختلفة بالنسبة له، لأن هذه ليست الطريقة التي تساعده بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق