لبنانية تبتكر علاجا لأحد سرطانات الدم

نجحت اللبنانية رحاب نصر -باحثة في الجامعة الأمريكية ببيروت- في ابتكار علاج جديد للقضاء على أحد أنواع سرطانات الدم.

العقار الجديد يعدّ علاجا فعّالا لمرض “الأبيضاض النقوي المزمن”، والمعروف علميا بـC.M.L، وهو أحد أنواع سرطانات الدم الذي يصيب شخصا واحدا من أصل ألف شخص في العالم.

ونجح العقار الجديد في تجربة أجريت على الفئران، وقد عرضت النتائج في أوروبا ودول الخليج للحصول على تمويل إضافي يمكن الباحثة من إجراء التجارب على الإنسان؛ جاء ذلك وفقا لما ذكره موقع Sky News عربية.

وتقول رجاب: “أكّدت الأبحاث التي أجريت على الخلايا السرطانية بالفئران أن العلاج الجديد نجح في التخلّص من تلك الخلايا السرطانية، ونأمل في إجراء مِثل تلك الأبحاث على الإنسان أيضا”.

وأضافت: “لا يُمكن للفريق البحثي إثبات نجاح العلاج الجديد على الإنسان دون وجود تمويل؛ فهناك في المنطقة عدد كبير من العلماء والباحثين بأفكارهم الرائعة، ولكن ينقصهم التمويل المادي”.

وإلى جانب التمويل المادي يحتاج البحث إلى تعاون مع عدد من المختبرات الإقليمية والدولية لضمان نجاحه وتطويره بما يلائم تلك المرض.

يُذكَر أن بداية هذا العلاج انطلقت منذ 4 سنوات بإمكانيات محدودة، وقد نشرت أخيرا في المجلة العالمية لأمراض السرطانات في شهر أكتوبر الجاري، وهو ما يعدّ اعترافا مِن قِبل باحثين عالميين بأهمية هذا الاكتشاف الذي قد يُصبح في المستقبل علاجا لأمراض أخرى؛ مثل مرض اللوكيميا الذي يُصيب آلاف الأشخاص حول العالم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: