تاريخ

ما هي أسباب مجيئ الحملة الفرنسية إلى مصر؟

الثورة الفرنسية كسبب رئيسي للحملة الفرنسية

  • كان للمفاهيم التحررية التي أنتجتها الثورة الفرنسية أثرها في زيادة الخلاف بين كل من إنجلترا وفرنسا والتي كان من أهمها القضاء على النظام الملكي وإعلان النظام الجمهوري، كما أثرت تصريحات وكتابات السياسيين الفرنسيين والرحالة عن الواقع المرير الذي كانت تعاني منه الدولة العثمانية ووجهت أنظارهم إلى إحدى ولايات الدولة العثمانية الضعيفة، وأنصب السياسيين على دراسة هذه الكتابات والتقارير بتعمق عندما راودت الرغبة مرة أخرى في الاستعمار.
  • وسوف نتتبع الأسباب الحقيقية وراء مجيئ الحملة الفرنسية على مصر، والتي كان قد أخفاها نابليون في بيانه الذي أصدره لتهدئة المصريين وأعلن أن السبب الاساسي أنه جاء لمحاربة المماليك الذين اعتادوا على محاربة التجار الفرنسيين، لذا فقد جاءت الحملة الفرنسية لتخليص البلاد من الفساد والظلم.
  • وقد كان نابليون يرغب في السيطرة على ثروات مصر ومواردها, ويظهر ذلك فيما ذكره في بيانه ” خبروني بالله عن الميزة التي تفرد بها المماليك عن بقية الناس حتى اختصوا بملك مصر وحدهم، ونعموا دون سائر الخلق بمحاسنها من الجواري، والمغنيات، والخيول المسومة، والقصور العالية”.

الأسباب الحقيقية للحملة الفرنسية

  • رغبة فرنسا في إقامة إمبراطورية فرنسية في الشركة تكون قاعدتها مصر وذلك بعد انطلاق حركة الكشوف والنزعات الاستعمارية، إذ أصبحت مستعرات كل من إنجلترا وفرنسا متجاورة في العالم الجديد، مما أدى حدوث صراع حربي بين البلدين وقيام حرب السنين السبع التي استمرت بين عامي (1756 –(1763، وتوجت بهزيمة فرنسا وعقد معاهدة باريس سنة 1763 التي اضطرت من خلالها إلى التنازل عن المستعمرات التابعة لها في أمريكا الشمالية، وجزر الهند الغربية، وكذلك إنجلترا، مما جعل فرنسا تسعى للحصول على أماكن جديدة تستعيض فيها عن المستعمرات التي خسرتها، عن طريق تكوين إمبراطوريات لها في الشرق بحيث تكون مصر قاعدة لها، وكان إرسال فرنسا للعلماء، والصناع، والآلات، والمطابع، ومترجمين أكبر دليل على رغبة فرنسا في إقامة مستعمرة في مصر.
  • استوعبت فرنسا أن استعمرها لمصر سيكون سبيلاً لها لفتح أسواق جديدة تتمكن عن طريقها أن ترتبط بسوريا، والسواحل الأفريقية الشمالية، وكذلك العراق.
  • من أهم الأسباب التي دفعت فرنسا لاحتلال مصر هي رغبتها في مهاجمة إنجلترا في الشرق، وذلك كمحاولة لقطع علاقاتها بمستعمراتها في الهند.

الأسباب الصورية للحملة الفرنسية

هذه الأسباب أعلنتها فرنسا حتى تقوم بتبرير موقفها أمام الرأي العام وأمام الدول العظمى وأهم هذه الأسباب ما يلي:-

  • زعمت فرنسا أنها لم ترسل الحملة إلا للانتقام من المماليك وتأديبهم نظراً لما أوقعوه بالتجار الفرنسيين والرعايا القاطنين بمصر من ظلم وتعسف في عهد كل من إبراهيم بك ومراد بك.
  • أعلنت الحكومة الفرنسية أنها ما جاءت إلا لتساعد الباب العالي في السيطرة على البلاد، إذ أن فرنسا كانت من أقدم حلفاء تركيا، لذلك حاولت بشتى الوسائل إقناع الباب العالي بهذه الاهداف والأسباب المعلنة التي ادعتها، لكن السلطان العثماني كان مدركاً لنوايا فرنسا لذلك تحالف مع خصومها.
  • هذه الأسباب كانت دافعاً ملحاً لفرنسا لكي ترسل حملتها الشهيرة للاستيلاء على مصر.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

راديو مصر علي الهوا

تابعوا الصفحة الرسمية لراديو مصر علي الهوا علي الفس بوك


This will close in 30 seconds

إغلاق