المرأه و الطفل

ما هي الفيتامينات والمعادن الهامة في الحمل والرضاعة؟

يعد الحمل من أكثر التجارب الرائعة والمثيرة لأي امرأة، خلال هذه الفترة، حدثت تغييرات كثيرة في الجسد الأنثوي، من المهم مراقبة اتباع نظام غذائي كامل ومتنوع غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر النزرة والمواد المغذية الأخرى القيمة.

الفيتامينات والمعادن الهامة في الحمل والرضاعة

تشارك الفيتامينات والعناصر النزرة في جميع العمليات المهمة في الجسم، وخلال الحمل تزداد الاحتياجات للفيتامينات والمعادن. تشير البيانات المستقاة من الدراسات الحالية حول التوصيات الغذائية للسكان إلى أن تناول حامض الفوليك واليود والحديد والأحماض الدهنية أوميغا 3 يوصى به بشدة، وبشكل خاص للحوامل، يثبت عدد من الدراسات أن نسبة كبيرة من النساء لا يتناولن ما يكفي من حمض الفوليك مع طعامهن وأن مخزونهن من الحديد واليود ليس هو الأمثل.

  • تم العثور على معظم الفيتامينات والمعادن والعناصر النزرة في الفواكه الطازجة والخضروات واللحوم والبيض والأسماك والمكسرات

الفيتامينات والمعادن للحامل والمرضع

حمض الفوليك

وهو فيتامين B9، أمر حيوي أثناء الحمل، يعزز النمو الطبيعي وتطور أنسجة الجنين، ويشارك في عمليات انقسام الخلايا والتمايز التي تكمن وراء التطور داخل الرحم، لعب حمض الفوليك دورًا مهمًا منذ بداية الحمل، يؤدي نقص حمض الفوليك أثناء الحمل إلى حدوث عيوب في الأنبوب العصبي ينشأ منها الحبل الشوكي وعقل الجنين. لذلك يُنصح النساء ذوات القدرة على الإنجاب بتناول حمض الفوليك بانتظام.

اليود والحديد

تناول اليود ضروري أيضا للنساء الحوامل، وهي تحدد الأداء السليم للغدة الدرقية وتشارك في تخليق هرموناتها. إنهم يتحكمون في نمو واستقلاب الطاقة وتطوير ونضج الجهاز العصبي، احتياجات الحديد في الحمل تزيد بنحو 50 ٪. وتشارك في تخليق الهيموغلوبين اللازم لتكوين خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى الدم.

الحديد، جنبا إلى جنب مع الزنكو الفيتامينات B12 و D3 دعم عمليات انقسام الخلية. احترام للنظام المناعة هي الفيتامينات A، D، C، B6، B12، حمض الفوليك وتعقب عناصر الحديد والزنك .

الفيتامينات ب مهمة لنشاط الجهاز العصبي. يساهم فيتامين ب 6 في تنظيم النشاط الهرموني ويشترك مع فيتامين B2 في مجرى الدم.

فيتامين (أ)

يدعم عمليات التخصص في الخلايا والرؤية الطبيعية. البيوتين يرتبط ارتباطا مباشرا برعاية ظهور الأمهات الحوامل. يساعد في الحفاظ على الحالة الطبيعية للشعر والبشرة.

الأحماض الدهنية أوميغا 3

تعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 ذات أهمية كبيرة في الفترات السابقة للحمل وأثناءه وبعده. إنها هامة للتطور الجنيني الطبيعي للعينين والدماغ. حتى أثناء الحمل، يجب على الأم توفير ما يكفي من DHA. وفوائد تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية هي:

  • لا غنى عنه، لأن جسم الإنسان يحتاج إليهم ولا يستطيع إنتاجهم
  • حماية والوقاية من نظام القلب والأوعية الدموية
  • مهم لوظيفة الدماغ الطبيعية

المصادر الجيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية هي أسماك الماء البارد – سمك السلمون والرنجة والماكريل. هذه هي الفيتامينات والمعادن والعناصر النزرة وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تغطي الاحتياجات المتزايدة للجسم الأنثوي أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية وخلال التخطيط للحمل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق