البوابة الأخباريةاهم اخبار التكنولوجيا

هل يمكن التعرف علي السارق قبل ان يقوم بجريمته

طورت شركة Vaak اليابانية الناشئة، برنامج جديد مثير للجدل لتحديد المجرمين المحتملين بناءً على لغتهم الجسدية، إذ يتم تدريب النظام على التعرف على الأنشطة “المشبوهة” فى لقطات كاميرات الأمان.

ووفقا لموقع “ديلى ميل” البريطانى، فى حين أن هذا البرنامج مصمم خصيصا للقضاء على السرقة، وإنذار الموظفين للاقتراب من اللص المحتمل، إلا أن هذه الجهود التنبؤية أثارت المخاوف من استهداف الأشخاص بشكل غيرعادل نتيجة للتحيزات العنصرية.

ويمكن لبرنامج Vaak تنبيه الموظفين إلى السلوك المشبوه عبر تطبيق على الهواتف الذكية، بمجرد اكتشاف شىء ما فى كاميرات المراقبة CCTV.

واستخدم النظام فى العام الماضى بنجاح لتعقب شخص قام بسرقة بعض الأغراض من متجر فى يوكوهاما، ومع ذلك  تهدف الشركة الناشئة إلى أن تصبح تقنيتها نهجا وقائيا.

وتقول Vaak إن الذكاء الاصطناعى يمكن أن يميز بين سلوك العملاء العادى والإجرامى، مثل وضع المنتج داخل السترة دون الدفع على سبيل المثال، كما يمكنه أيضًا اكتشاف  العلامات التى تحذر من السرقة قبل حدوثها فعليًا، وفى هذه الحالة، يمكن تنبيه الموظفين وإرسالهم لمقاربة ذلك الشخص على أمل إحباط السرقة من خلال سؤال العميل عما إذا كان بحاجة إلى مساعدة.

وتختبر Vaak الآن عشرات المتاجر حول طوكيو، وتقول إنه يمكن توسيع هذه التقنية لتشمل تطبيقات خارج نطاق التنبؤات المتعلقة بالجريمة، بما فى ذلك أنظمة الدفع المعتمدة على الفيديو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق