Connect with us

البوابة الأخبارية

اعرف جسمك.. لماذا نشعر بالرغبة فى الحكة أو الهرش بأجسامنا؟

Published

on

الحكة

الحكة أو الرغبة فى “الهرش” من الأشياء التى تحدث لنا جميعاً، فقد تشعر أحياناً بالرغبة فى الحكة فى جسمك ولا تعرف ما السبب فى ذلك، ولا يزال العلماء يبحثون فى هذا الأمر، خاصة عندما ترتبط الحكة بالأمراض الجلدية مثل: الصدفية والأكزيما، من خلال “اعرف جسمك” نتعرف على أسباب الشعور بالرغبة فى الحكة فى أجسامنا.

الحكة 1

وبحسب موقع “discover magazine “فقد  كشف باحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن الأمريكية، أننا نشعر بالرغبة فى الحكة، بسبب وجود نوع من الإزعاج على بشرتنا، ربما يكون الإنزعاج بسبب شئ بسيط مثل: الإصابة بأحد الطفيليات غير المرئية مثل:القراد، ولكى نشعر بالراحة نرغب فى الحكة لإزالة هذه الطفيليات من الجلد، كخدعة دفاعية من الجسم.

وكشفت الأبحاث أن الجلد يطلق بروتينات معينة تسمى “السيتوكينات”، بالتنسيق مع دماغنا لبدء الإحساس بالرغبة بالحك، عندما يهاجم أجسادنا أى طفيليات.

ولكن الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب الاضطرابات مثل الصدفية والأكزيما التي هى من الأسباب الأساسية للحكة، التى تسبب خدش الجلد مما يجعل الأمور أكثر سوءًا، وينتهي بنا الأمر إلى إتلاف خلايا الجلد الخارجية، مما يدفع الجسم إلى إطلاق بروتينات معينة، هذه البروتينات تشير إلى الخلايا العصبية التي بدورها  تبعث رسالة إلى الدماغ تخبرنا أننا بحاجة إلى الحكة.

يقول برايان كيم، المتخصص في الأمراض الجلدية والأمراض المناعية “بشكل عام ، لا يكون الخدش مفيدًا للغاية بالنسبة للأمراض طويلة الأمد مثل الأكزيما أو حتى الحكة قصيرة الأمد مثل لدغات البعوض”.

وقد أجريت عدد من الأبحاث الحديثة حول كيفية عمل بعض تلك البروتينات التي يطلقها جلدنا، والتي تسمى “السيتوكينات”، بالتنسيق مع دماغنا لبدء الإحساس بالرغبة بالحك.

الحكة  2

ووجدت دراسة صدرت عام 2013 أنه عندما قام الباحثون بإعاقة ألياف عصبية معينة في جلد الفئران من إرسال واستقبال الإشارات من وإلى الدماغ، توقفت الفئران عن الحكة.

هذه الأنواع من النتائج تشير إلى حقيقة أنه في حالات الجلد المزمنة والحكة، من المرجح أن الدماغ يعمل جنبا إلى جنب مع أنظمة أخرى في الجسم، مثل جهاز المناعة لدينا، كما أن السيتوكينات والخلايا العصبية المرتبطة بها يمكن أن تكون أهدافًا رئيسية للباحثين الذين يحاولون تطوير علاجات جديدة لاضطرابات الجلد المزمنة.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة