Connect with us

اخبار السينما و الفن

المسرح الخاص يستيعد كبريائه بـ الفخراني وهنيدي وأكرم وأمين ولا ننسى عبد الباقي.. فوائد الخارجين من مسلسلات رمضان

Published

on

المسرح المصري يستعد رونقه

الآن أصبح لدينا مسرح وجمهور.. نعم نستطيع أن نقول ذلك في ظل انتعاشة كبيرة يشهدها المسرح المصري حاليا، بعد فترة ركود طويلة استمرت لأكثر من 20 عاما. تلك الفترة التي فضل فيها النجوم شاشة التليفزيون والسينما، ليختفي المسرح الخاص ويبتعد عنه النجوم، ويبقى فقط مسرح الدولة الذي لم يخل من الأزمات.

اللافت للانتباه أن عددا كبيرا من نجوم العروض المسرحية الحالية أو التي يتم الإعداد لها، انسحبوا من مسلسلات رمضان 2019، مفضلين خشبة المسرح والتفاعل المباشر مع الجمهور.

عناوين مثل “انتعاشة المسرح المصري” و”المسرح المصري يستعيد رونقه” كانت تظهر على استحياء طوال السنوات الماضية، استحياء يغلفه الأمل في أن يذهب الجمهور مرة أخرى ليشاهد العروض المسرحية لكن كانت تجارب أحمد بدير “غيبوية” وسامح حسين ” أنا الرئيس” وعروض أخرى غير كافية لاستثارة حماس دافع التذكرة، لذا لم تستمر هذه العروض كثيرا، وظلت عروض “مسرح مصر” لأشرف عبد الباقي وفرقته هي المسيطرة، والحكم هنا هو شباب التذاكر والاهتمام الجماهيري.

وأخير أصبح المسرح الخاص الخيار الأنسب للعديد من النجوم، ليشهد حالة فنية لم تحدث منذ فترات كثيرة. فقد بات المشاهد على موعد جديد مع عروض مسرحية لنجوم كبار يثق فيهم ويتمتعون بأسلحة خاصة ما بين قيمة فنية لا ينكرها أحد وأيضا روح شبابية تعرف كيف تجذب المشاهد، وهو يذكرنا بفترة التسعينيات وما قبلها، عندما كانت العروض لا تتوقف على مسارح مصر المختلفة، وعلى اختلاف مستواها الفني.

هنيدي كامل العدد

بداية هنيدي مع التألق كانت من خلال مسرحية “حزمني يا” عام 1994، ليعود مجددا من خلال “3 أيام في الساحل”، التي تعرض حاليا على مسرح موفنبيك بمدينة السادس من أكتوبر رافعة شعار “كامل العدد”، ثم يتم عرضها في المملكة العربية السعودية، ضمن جولة بعدد من دول الخليج العربي، ثم يسافر بعدها للعرض في الولايات المتحدة الأميركية لمدة حوالي 45 يوما.

العرض المسرحي لهنيدي ضمن مشروع بعنوان “كايرو شو”، الذي سينتج أيضا عملا مسرحيا ليحيى الفخراني بعنوان “الملك لير”، هذا النص الأدبي المفضل للنجم المصري والذي يغيب عن مسلسلات رمضان أيضا مثل هنيدي.

الفخراني وعشق “الملك لير”

“الملك لير” إخراج تامر كرم سوف تعرض في كايرو فيستيفال سيتي بالتجمع الخامس، ويحضر حاليا الفخراني لهذه العودة من جديدة للمسرح بالنص المسرحي للأديب وليم شكسبير، والتي سبق أن قدمها الفخراني في بعض العروض المسرحية، كما قدمها بشكل مغاير في المسلسل التليفزيوني ” دهشة”.

تقديم “كايرو شو” مع الفخراني مسرحية “الملك لير” يعد علامة مبشرة لما يسعى هذا المشروع في تحقيقه، إذ لا ينصب الأمر على مجرد تقديم أعمال فنية كوميدية فقط، أو ترضخ لحسابات شباك التذاكر وحده دون معايير أخرى، بل تقديم عروض مسرحية مميزة تساهم في انتعاش الحركة المسرحية في مصر، وتعيد للمسرح رونقه.

كوميديا أكرم حسني

بات أكرم حسني أحد أبرز نجوم الكوميديا في الفترة الحالية، فالممثل الذي بدأت شهرته مع شخصية “سيد أبو حفيظة” قدم العديد من الأعمال الفنية التي حققت نجاحا كبيرا في السنوات الماضية، منها “الوصية” و”ريح المدام” و”البدلة”، وغيرها.

فيما يغيب أكرم حسني عن دراما رمضان أيضا، يستعد هو الآخر لتقديم عمل مسرحي من خلال “كايرو شو” بعنوان “المدينة الفاضحة”، ستعرض بعد شهر رمضان المقبل.

ويعقد الكثيرون الآمال على أن تجربة أكرم حسني المسرحية ستكون مميزة، إذ أن الفنان يحرص دائما على أن يظهر في أفضل شكل لجمهوره، خصوصا أنه قادر على انتزاع الضحكات من الجمهور بأسلوبه الخاص، وبشخصياته التي يبتكرها.

أحمد أمين وشركاه

ومن منصات التواصل الاجتماعي ظهر أحمد أمين بفيديوهات طريفة يستعرض فيها سلوكيات المجتمع المصري بشكل كوميدي ساخر، وسريعا ما وجد طريقه إلى البرامج التليفزيونية وشاشة التليفزيون والسينما أيضا.

ويبدو أن أحمد أمين لم يرغب في أن يترك أكرم حسني زميله في “الوصية” بمفرده، إذ يخوض تجربة فنية جديدة من خلال مجموعة عروض مسرحية بعنوان “أمين وشركاه” في فبراير، على خشبة مسرح جامعة مصر MUST Opera House بالسادس من أكتوبر يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع، كما تُعرض بعد ذلك على قنوات DMC بشكل أسبوعي أيضًا.

يجسد أحمد أمين العديد من الشخصيات خلال هذه العروض ويناقش بها القضايا المتعلقة بسلوكيات الإنسان المصرى و متغيرات المجتمع، ويشاركه في تقديم العروض المسرحية مجموعة من الممثلين الشباب خريجي معهد الفنون المسرحية ومسارح الجامعات.

تجربتان لأشرف عبد الباقي

وسط كل ذلك، لا ينبغي أن ننسى أشرف عبد الباقي الذي يخوض تجربتين مميزتين الأولى من خلال “مسرح مصر” بنجومه المعروفين علي ربيع ومصطفى خاطر وويزو وحمدي الميرغني وغيرهم، والثانية من خلال عروض فرقته الجديدة ومسرح “نجيب الريحاني” الذي أعاد افتتاحه وتقديمه مستعينا بمجموعة من الشباب، ليقدمون “جريما في المعادي” و”مسرحية كلها غلط”.

قيمة صبحي

أيضا محمد صبحي يقدم حاليا مسرحية “خيبتنا” من تأليف وإخراجه، ويشاركه في بطولتها عبد الله مشرف وعبير فاروق والتي انضمت لها الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز وندى ماهر.

هذه المسرحية التي بدأ صبحي كتابتها عام 2004، وانتهى منها بعد 3 سنوات، لتخرج للنور مؤخرا، ومن خلالها يقدم العديد من الوجوه الجديدة التي يراهن عليها.

ووجود محمد صبحي في هذه الحركة المسرحية حاليا يضيف لها قيمة كبيرة، إذ أن الفنان معروف عنه تقديمه لأعمال مميزة ومنها “الجوكر” و”الهمجي” و”لعبة الست” و”كارمن” وغيرها من الأعمال المسرحية التي تزين تاريخ المسرح في مصر.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة