Connect with us

البوابة الأخبارية

بمناسبة ذكرى التحرير.. ننشر تفاصيل 166 يوم في حياة البطل “فودة” على أرض العدو بسيناء

Published

on

اللواء “عادل فودة ” –أحد أبطال حرب تحرير سيناء الذي عمل وسط أرض العدو لرصد تحركات قواته وهي مهمة كانت تتطلب مواصفات خاصة لمن يقوم بها لان شبح الموت يطارده في كل ثانية ، التقينا باللواء “فودة” للتعرف على أسرار العمل خلف خطوط العدو، وأهمية ذلك الأمر في إدارة المعركة، واستعدنا معه ذاكرة البطولات المصرية في ارض سيناء بمناسبة الذكرى 29 لتحريرها، فتركنا له الفرصة للحديث بدون أن نقطع شريط ذكرياته. ‬صعوبة العمل على ارض العدو
يقول‮: “كنت مسئولاً‮ ‬وكتيبتي عن العمل في الاتجاهات الاستراتيجية، وخاصة الاتجاه الشرقي بمواجهة الجيش الإسرائيلي،‮ ‬فكنا نتواجد خلف حدود عدونا، ومهمتنا حصر جميع المعلومات عنه، ونقلها عبر رسائل لاسلكية إلي قادتنا، وكان الأمر في‮ ‬غاية الصعوبة؛ حيث يتطلب التسلل من ثغرات العدو والوصول إلي أرضه”‮.‬

وأوضح: “عقب نكسة‮ ‬1967‮ ‬أصبح الموقف أكثر صعوبة حيث تم إنشاء مانع صناعي‮ (‬خط بارليف‮)، ‬بجانب الخط المائي‮ (‬مياه القناة‮)‬،‮ ‬والمدهش حقًا في تلك الفترة وبعد شهر واحد من النكسة قام الطيران المصري بضرب تجمعات العدو علي الضفة، حتى أن إسرائيل تقدمت بشكوي ضد مصر في مجلس الأمن، واعتبرت الأمر نوعاً‮ ‬من الاستفزاز، وكان ذلك بداية لرفع الروح المعنوية لنا جميعًا، وأن نقول للعالم كله‮ ‬نحن هنا، بعدها قام رجال البحرية المصرية بإغراق المدمرة إيلات.‬”

كسر حاجز الخوف
ولفت: “الكتيبة التي كنت أنتمي إليها كان لها الشرف أن تكون أول مجموعة تعمل خلف خطوط العدو بعد النكسة مباشرة، وتحديدًا في شهر أغسطس‮ ‬1967‮ ‬لكسر حاجز الخوف، وكان ذلك بقيادة ملازم أول عادل محجوب،‮ ‬واستمرت المجموعة خلف حدود العدو لمدة شهر كامل استطاعت خلاله جمع كل ما يتوفر لها من معلومات عن العدو علي أرض الواقع في هذا التوقيت، وقد انضممت إلي الكتيبة بداية عام‮ ‬1970‮ ‬ووقتها وجدت أن نصف ضباطها عاشوا تجربة العمل خلف خطوط العدو، ومنهم ملازم أول جمال علي وملازم أول شكري صادق وتم تكريمهما من الرئيس جمال عبدالناصر لجهودهما‮”.‬

التدريب على جبال الزعفران
واستطرد: “في الفترة من عام‮ ‬1970‮ ‬وحتي عام‮ ‬1973‮ ‬وجدت أنه تم استكمال خط بارليف بمكوناته وحصونه بالكامل، وخلال هذه الفترة أيضًا وتحديداً‮ ‬في شهر أغسطس عام‮ ‬1970‮ ‬تم وقف إطلاق النار لنستغلها كفترة تدريب مكثفة علي أهداف مشابهة لحصون العدو،‮ ‬فكان التدريب عند جبال الزعفران، وكيفية اختيار الثغرات التي يمكنا المرور منها وتعلمنا أن ضابط الاستطلاع يجب أن يتسم بمستوي ذكائي ومعلوماتي راق،‮ ‬وكذلك لياقة بدنية عالية؛ لأنه صاحب القرار أثناء مهمته بناءً‮ ‬علي توجيهات قادته ورؤسائه”‮.‬

واستكمل: ” أتيح لنا في فترة التدريب عمل مشروعات أكثر قصوي من الحرب نفسها حتي نستطيع العمل تحت أي ظروف وهنا ظهرت مقولة‮: “‬إن بذل العرق في التدريب يوفر الدم في المعركة‬”،‮ ‬وذلك استعدادًا للمعركة الفاصلة‮،‬ وفي‮ ‬30‮ ‬سبتمبر عام‮ ‬1973‮ ‬كنت في اجازة، وتم استدعائي إلي الكتيبة وكانت بأكملها موجودة، وفور العودة تسلم كل ضابط مجموعته في العمل وكانت مجموعتي مكونة من فردين واحد للإشارة والثاني للاستطلاع لنبدأ التدريب الشاق علي السير في الجبال، وتحديد الاتجاهات والتدريب علي الاتصالات اللاسلكية تحت أي ظروف”.

 

استلام المهمة
أضاف: “ليلة‮ ‬6‮ ‬أكتوبر‮ ‬1973‮ ‬استدعاني قائد الكتيبة لاستلام مهمتي وهي العمل بمنطقة بالقرب من حدود العدو ومطار‮ ‬المليذ، ‬أحد أهم مطارات سيناء، لاستطلاع الطريق الأوسط من ناحية الغرب، ومتابعة حركة طيارات العدو، وبدأت المهمة في الساعة الثانية صباحًا وكنت ومجموعتي داخل خيمة صغيرة بالصحراء، وأوضحت لهم دورنا وقمنا بإجراء التجارب للأجهزة واتصالاتها مع القيادات واستلمنا ترددات بث الرسائل‮، ‬كل ذلك ولم نكن نعرف أن هناك استعداداً‮ ‬للمعركة‮”.‬

التحرك للحرب
وقال: “في تمام الساعة الحادية عشرة صباح يوم‮ ‬السادس من أكتوبر‮ ‬1973‮ ‬وأثناء التدريب ــ وكنا صائمين ــ فوجئت باستدعائي من قائد الكتيبة وطلب مني التحرك لمنطقة المهمة المكلف بها بواسطة طائرة هليكوبتر من مطار ألماظة، الذي وصلنا إليه في الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر،‮ ‬وبمجرد دخولي للمطار شعرت أن هناك حرباً‮ ‬وليس مجرد مشروع للتدريب، فالطيارون مستعدون تمامًا،‮ ‬وفي المطار شاهدت الشهيد إبراهيم الرفاعي بطل الصاعقة ومجموعته وفي الساعة الثانية وعشر دقائق عادت طائرات مقاتلة لمطار ألماظة وعرفنا من طياريها أنهم قاموا بالضربة الجوية بنجاح، لنسجد لله شكرًا وسط فرحة عارمة،‮ ‬ووقتها جاءتني تعليمات بمهمتي تحديدًا وهي الذهاب لجنوب جبل المغارة علي المحور الأوسط بجوار جبل لبني”‮.‬

إسقاط طائرات العدو
أضاف: “قمنا بركوب الطائرة رقم‮ ‬1053‮ ‬في تمام الساعة الثالثة عصرًا لنعبر القناة وكنا نري جنودنا وهم يقهرون خط بارليف ويعبرون ليتدكوا حصون العدو في صورة رائعة،‮ ‬وهبطت الطائرة في أحد المطارات القريبة بسبب وجود‮ ‬غارة جوية، وأثناء وجودنا في المخابئ شاهدت اشتباكاً‮ ‬جوياً‮ ‬لطيار مصري وهو يدمر طائرتين للعدو من طراز فانتوم بشكل بطولي ليس له مثيل”‮.‬

اشتباكات في الجو
وأشار: “بعد انتهاء الغارة ركبنا الطائرة مرة أخري، وبعد عبورنا للقناة بمسافة‮ ‬10‮ ‬كيلو مترات، فوجئنا بمطارة طيارتين إسرائيليتين لنا، وكان بجوارنا طائرة مصرية تحمل مجموعة استطلاع بقيادة‮ ‬”عبدالهادي السقا” ‬وبدأت الطائرتان الإسرائيليتان في ضربنا بالصواريخ لتتحطم طائرة “السقا”، ويكون أول شهيد في كتيبتي خلال الحرب،‮ ‬واستطاع الطيار الذي كان يقود طائرتنا أن يناور الطائرتين الإسرائيليتين ليصل بنا لمنطقة صحن المغارة، وكان الليل قد دخل لنسجد لله شكرًا ونقبل رمال سيناء، لنتحرك بعدها وعلي أكتافنا حمولات ثقيلة، لنصل لأقرب منطقة جبلية في تمام الساعة الثالثة صباحًا ونجري أول اتصال بالكتيبة في الساعة الخامسة صباحًا يوم الأحد‮ ‬7‮ ‬أكتوبر‮ ‬1973‮، ‬وكنا أول مجموعة تعطي تمام الوصول لأرض العدو بعد حرب أكتوبر، ونقلنا للقيادة أن إسرائيل تستدعي الاحتياطي، وقد استغرقت مهمتي‮ ‬166‮ ‬يوماً‮ خلف خطوط العدو”.‬

التكريم في مجلس الشعب
وقال: “إن اليوم العالق في ذاكرتي ولا أنساه أبدًا هو يوم تكريم الأبطال في مجلس الشعب يوم‮ ‬19‮ ‬فبراير‮ ‬1974‮ ، ‬وأثناء استماعي لأسماء الشهداء المكرمين عبر الإذاعة علمت باستشهاد بطل الصاعقة إبراهيم الرفاعي، وكذلك صديق عمري وزميل دفعتي واسمه‮ ‬جاويش.‬ ”

وأكد “فودة” أن أهم الدروس المستفادة من حرب التحرير هي أن الفرد مفتاح النجاح في أي حرب وتحقيق أي نصر؛ لأن الذي تحقق في حرب تحرير سيناء هو معجزة بكل المقاييس‮، ‬وقد ذكر “موشيه ديان” أن المصريين نشروا رادارات بشرية تري وتسمع وتحلل أفضل من الأجهزة الصماء وكان يقصد بكلامه ضباط الاستطلاع المصريين،‮ ‬كما كان لبدو سيناء دور وطني رائع فقد ساعدونا بإخلاص ولم يكشفوا سرنا أبدًا للعدو‮.‬

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“معرض ‘خير مزارعنا لأهالينا’: جهود الزراعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في محافظة الجيزة”

Published

on

"معرض 'خير مزارعنا لأهالينا': جهود الزراعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في محافظة الجيزة"

تقدم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عرضًا خاصًا في معرض “خير مزارعنا” للمواطنين، يهدف إلى توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة.

يقدم المعرض، الذي يُقام في موقع الزراعات المحمية بحي الدقي في محافظة الجيزة، عروضًا خاصة على الطماطم، والجزر، والبطاطس، والخيار، والبرتقال بسعر 5 جنيهات للكيلو جميع الأصناف.

افتتح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، معرض “خير مزارعنا لأهالينا” قبل بداية شهر رمضان، وبناءً على الإقبال الكبير من المواطنين، قرر استمرار المعرض حتى عيد الفطر. ومن ثم، نظرًا للإقبال المستمر، قرر مرة أخرى استمرار المعرض حتى شم النسيم.

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تواصل جهودها في زيادة العرض من السلع الغذائية والمنتجات في معرض “خير مزارعنا لأهالينا”، تحت شعار “في حب مصر نلتقي”، بهدف تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

 

Continue Reading

البوابة الأخبارية

“جهود متواصلة لوزارة الداخلية المصرية في مكافحة الجريمة وضبط الأسواق”

Published

on

"جهود متواصلة لوزارة الداخلية المصرية في مكافحة الجريمة وضبط الأسواق"

تستمر الجهود الأمنية بشكل دائم في محاربة التلاعب بالأسعار ومراقبة الأسواق، بالتعاون بين قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة ومديريات الأمن. خلال ال24 ساعة الماضية، تم ضبط حوالى 54 طن دقيق (أبيض، بلدى مدعم)، في عدد من المخابز السياحية الحرة والمدعمة، مما يعكس استمرار جهود وزارة الداخلية في حماية حقوق المستهلكين وضمان الإلتزام بالأسعار المحددة وعدم التلاعب بها.

قطاع الأمن العام، بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن، نجح خلال الـ 24 ساعة الماضية في ضبط عدة قضايا تتعلق بـ “الإتجار” في العملات الأجنبية بقيمة مالية تقدر بحوالي 42 مليون جنيه. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الصدد. تأتي هذه الجهود في إطار مواصلة الحكومة لمكافحة جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي والمضاربة في أسعار العملات، والتي قد تسبب تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني.

تكثف وزارة الداخلية جهودها في مواجهة الجرائم الإلكترونية، حيث تمكنت من ضبط فرد في الجيزة بتهمة سرقة حسابات المواطنين عبر منصة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” والاستيلاء على صفحاتهم لابتزازهم. تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد وضبط المتهم وهو يقيم في دائرة قسم شرطة العمرانية بالجيزة، وضبط بحوزته عدد من الهواتف المحمولة والشرائح وسيارة خاصة. وقد تبين أن المتهم قام بارتكاب حوالي 23 جريمة مماثلة في عدة محافظات باستخدام نفس الأسلوب، حيث كان يستهدف الأشخاص لسرقة حساباتهم ومحاولة إجبار معارفهم على تحويل مبالغ مالية. وخلال التحقيقات، اعترف المتهم بممارسة هذا النشاط بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة.

شنت وزارة الداخلية حملات مكثفة لملاحقة وضبط مروجي المخدرات، حيث واصل قطاع الأمن العام بالتنسيق مع مديريتي أمن (بورسعيد – مطروح) جهوده في محاربة تجارة المواد المخدرة والأسلحة غير المرخصة. تم ضبط عاطلين يمتلكان معلومات جنائية في قسمي شرطة “الضواحي – الزهور” وبحوزتهما كمية كبيرة من مخدر الحشيش بالإضافة إلى بندقية وطبنجة وعدد من الطلقات، كما تم ضبط عاطل آخر في قسم شرطة مطروح بحوزته كمية كبيرة من المخدرات. تقدر القيمة المالية للمواد المضبوطة بحوالي 4.5 مليون جنيه.

واستمرت وزارة الداخلية في تنفيذ حملات أمنية على مستوى الجمهورية، بهدف مكافحة جميع أشكال الجريمة والانحراف عن القانون، وذلك بناءً على توجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق. وقد أسفرت هذه الحملات عن ضبط 329 قضية متعلقة بالمخدرات، و200 قطعة من الأسلحة النارية، بالإضافة إلى تنفيذ 85985 حكم قضائي متنوع. تأتي هذه الجهود في إطار الاستمرار في تعزيز الأمن ومواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين عن القانون، وتعزيز السيطرة الأمنية على المجتمع.

Continue Reading

أخبار

“السيسي يحيي ذكرى تحرير سيناء ويؤكد على قوة وإرادة مصر في استعادة الأرض وتحقيق المستحيل”

Published

on

"السيسي يحيي ذكرى تحرير سيناء ويؤكد على قوة وإرادة مصر في استعادة الأرض وتحقيق المستحيل"

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إننا نحتفل اليوم بذكرى تحرير سيناء، تلك الجزء الغالي من أرض مصر. أضاف أن هذا اليوم يُظهر قوة الإرادة المصرية وصمود عزيمتنا في استعادة كل شبر من أرضنا.

في تصريحاته عبر حساباته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، أضاف الرئيس السيسي: “نحيي اليوم ذكرى تضحيات شهدائنا الأبرار وبطولات جنودنا البواسل الذين استعادوا للوطن كرامته وسيادته على أرض سيناء الغالية”.

أكد الرئيس السيسي أن تحرير سيناء لم يقتصر على استعادة الأرض، بل كان تأكيدًا على قدرة الشعب المصري على تحقيق المستحيل والحفاظ على مقدراته.

في ختام رسالته، دعا الرئيس السيسي إلى تحويل هذه الذكرى إلى فرصة لتجديد العهد بمواصلة بناء وطننا، وتعزيز وحدتنا، والعمل على رفعة شأن مصر بين الأمم. “تحيا مصر… تحيا مصر… تحيا مصر”.

 

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة