Connect with us

البوابة الأخبارية

سبب بكاء الطفل في الشهور الأولي .

Published

on

الطفل في الشهر الأول

تظهر على الطفل حديث الولادة أعراض أغلبها فسيولوجية طبيعية ، وينصحك الأطباء بعدم الخوف ؛ فهي نتيجة عدم اكتمال النضج الوظيفي لبعض الأنسجة والأعضاء.عن ملامح هذا الكائن الصغير يطمئنك الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال.

هناك أعراض وقتية تظهر لدى الطفل حديث الولادة قد تسبب القلق للأم، إلا أنها سرعان ما تزول خلال الأسابيع الأولى ؛ الرأس يبدو كبير الحجم، والجسم يغطيه شعر أسود غزير يتساقط ليحل محله شعر أخف وأقصر، كما يظهر ورم خفيف فوق عظام الجمجمة إثر انقباضات الرحم يتلاشى  قرب نهاية الشهر الأول.

الوجه: يوجد احمرار خفيف على الجفن العلوي أو في أسفل الجبين أو في  أسفل الشعر، وهذا الاحمرار السطحي يختفي تماماً عند نهاية السنة الأولى، كما يظهر تجمعات دقيقة صفراء اللون على منطقة الذقن تزول في الأسابيع الأولى .

يميل المولود إلى إغلاق عينيه أغلب الوقت ، وقد يحدث انتفاخ في جفون العين، وتتراكم بعض الإفرازات الصفراء أو البيضاء في زاوية الجفن القريبة من الأنف، وقد تلاحظي نقطة صغيرة من الدم في بياض العين…لا تنزعجي فهي ظاهرة ليس بها أي ضرر ، وهناك بعض الأطفال يبدو عليهم حول في العين… الأمر طبيعي فالطفل خلال الثلاثة الأشهر الأولى   يكون غير قادر على التركيز البؤري للنظر.

تتراكم إفرازات مخاطية داخل  الأنف مما يعوق عملية التنفس ، وتكثر هذه الحالة في الأيام الأولى ، والعطس هو الطريقة الوحيدة للتخلص من هذه الإفرازات.

الأعضاء التناسلية: في الذكور يبدو أن حجم الخصيتين كبير… ويختفي هذا في الشهور الأولى دون علاج، وفي الإناث تبدو شفتا المهبل كبيرتي الحجم، وقد يتسرب منهما إفراز مخاطي أو دموي، وقد تظهر في حفاضة الطفل ذكر أو أنثى نقط برتقالية ..ليس لها مضاعفات.

تنتفخ منطقة الثدي عند الذكور والإناث، وقد يتسرب منها إفرازأبيض أو أصفر يشبه اللبن، وهنا يُنصح بعدم لمس الثدي أو تدليكه بغرض استخراج ما بداخله

يختلف شكل براز حديثي الولادة ولونه يوماً بعد الآخر، فهو أسود اللون خلال الأيام الثلاثة الأولى، ويتبعه براز بني غامق، ثم يبدأ يتشكل حسب نوع اللبن الذي يرضعه الطفل.

يحتاج طفلك في شهره الأول إلى رضاعة كل ثلاث ساعات، أو من ساعتين إلى أربع ساعات،على أن تتراوح مدة الرضاعة من خمس إلى عشر دقائق من كل ثدي

الوزن عند الولادة: الذكور 3,390كجم والإناث 3، كجم 280. وفي الشهر الأول يصبح وزن الذكور كجم 3.960، والإناث 3،750 كجم، الطول  يصبح 50،2 سم طول الذكور، و52،4 سم طول الإناث.

إذا لم يسند الرأس فإنه يتأرجح إلى الأمام أو إلى الخلف ، وقد ينتفض أو ترتجف ذقنه وأطرافه تلقائياً، كما يحافظ على الكفين منقبضتين، وينفعل للأصوات العالية.

عيناه تائهتان ولا يظهر أي تعبير خلال فترات اليقظة، يغلق جفنيه أمام الضوء المبهر، يبكي حين يحتاج لمساعدة ويهدأ عند حمله، كما يبدأ في التعرف على صوت الأبوين .

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة