Connect with us

اخبار السينما و الفن

ما تحتاج معرفته عن رواية “أهل الكهف” بعد تحويلها إلى فيلم

Published

on

فيلم أهل الكهف

بدأ فريق عمل فيلم “أهل الكهف” تصوير مشاهده ، وكشف المنتج وليد منصور عن الصور الدعائية للفيلم والتي ظهر فيها أبطاله، الذين يخوضوا تجربة تقديم فيلم مأخوذ عن رواية مسرحية من أربع فصول بنفس الاسم للكاتب توفيق الحكيم.

ما هي رواية “أهل الكهف”؟

يسبق الفيلم تاريخ يمتد إلى حوالي 90 عامًا، يتردد أن توفيق الحكيم قد أنهى كتابة “أهل الكهف” في الفترة بين سنة 1929 و1932، لكن المؤكد أن الطبعة الأولى من الرواية صدرت سنة 1933، وكانت بمثابة طفرة في شكل الأدب العربي، بسبب استخدام توفيق الحكيم للدلائل والرموز من أجل الإسقاط على أشياء آخرى بشكل غير مباشر، وتمت ترجمة الرواية لأكثر من لغها منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية، وتصدر حاليًا عن دار الشروق.

تدور أحداث رواية “أهل الكيف” حين يستيقظ 3 أشخاص داخل كهف بعد 300 عاما من النوم، وهم الوزيران “مشلينيا” و”مرنوش” الهاربان من بطش الملك “ديقيانوس”، وثالثهما هو راعي الغنم “يمليخا” وكلبه “قمطير”. يعود الثلاثة إلى المملكة ويصطدموا بتغير شكل الحياة بين الشعب وداخل القصر، ويدخلوا في صراع مع الشعور بالوحدة بسبب عدم وجود أي ما يربطهم بحياتهم السابقة، وعدم تقبلهم للحياة بشكلها الجديد، ليكون قرارهم العودة مرة آخرى إلى الكهف انتظارا للموت.

أهمية الرواية
تحظى رواية “أهل الكهف” بأهمية تاريخية كونها أول رواية تم تقديمها على المسرح القومي في افتتاحه سنة 1935، وكانت من إخراج زكي طليمات، لكنها لم تحقق النجاح الذي حققته الرواية، بسبب أفكارها الفلسفية التي لم تكن تناسب جمهور المسرح في ذلك التوقيت.

لم تتأثر قيمة الرواية بعدم نجاح المسرح، وتصل أهمية رواية “أهل الكهف” إلى الحد الذي دفع الأديب نجيب محفوظ لكي يقول إنه أصبح أديبُا بسببها.

روى نجيب محفوظ أنه قرأ ما كتبه عنها الكاتبين طه حسين وعباس محمود العقاد، ليبحث عن الرواية ويقرأها، ثم يقرأ رواية “عودة الروح” ويسحره عالم توفيق الحكيم، الذي كسر قوالب الأدب والروايات وأدخل عليها مفردات لغوية وأساليب سرد مختلفة عما كان يتداول في الروايات.

اعتمد توفيق الحكيم على قصة أصحاب الكهف كما وردت في القرآن الكريم، وحاول تخيل ما دار في أذهانهم وقتها، وهو ما أكد عليه الشيخ مصطفى عبد الرازق شيخ الأزهر الأسبق في مقاله عن رواية “أهل الكهف” حيث كتب: “لما شرعت في مطالعة الكتاب أحسست بأن جمال معناه لا يقل عن جمال صورته. رواية تقول على قصة أصحاب الكهف. وقد درس مؤلفها درساً محيطاً، ثم أسلم جوهرها إلى خيال موفق وفكر مستقيم وذوق سليم. فصور من كل أولئك موضوعاً روائياُ طريفاً كساه الأسلوب السهل الفصيح حلة رائعة”.

أضاف الشيخ عبد الرازق: ” في رواية أهل الكهف أشخاص تستشف من حوارهم طبائع نفوسهم وخبايا ضمائرهم وأسرار خلائقهم. وفي أهل الكهف ما يريك الدين إيمانا يملأ الصدر، وما يريكه موهناً تلينه عواطف اليأس وتدافعه زينة الحياة وشهواتها. وفي أسلوبها أحياناً ثوب من السخرية يرمي في لطف إلى مرمى بعيد. وفيها حب إذا كان لا بد للناس من حب وإن لبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعًا”.

أعمال قدمت الرواية للجمهور

قدم المسرح رواية “أهل الكهف” مرتين، الأولى في 1935 بالمسرح القومي والثانية في المسرح التونسي سنة 1964، لكن لم يسبق أن تم تقديمها سينمائيًا، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تقديم الرواية بمعالجة كاتب آخر غير توفيق الحكيم، حيث يتولى السيناريست أيمن بهجت قمر تلك المهمة، التي وأن بدت صعبة إلا أنها ستكون بعيدة عن المقارنات بالأعمال السابق تقديمها لعدم وجود مرجع لها.

يشارك في بطولة الفيلم عدد من النجوم وهم؛ محمود حميدة، خالد النبوي، أحمد عيد، غادة عادل، مصطفى فهمي، محمد فراج، محمد ممدوح وريم مصطفى، كتب المعالجة السينمائية أيمن بهجت قمر، إنتاج وليد منصور ومحمد الرشيدي ، إخراج عمرو عرفة، ومن المنتظر عرض الفيلم خلال صيف 2021.

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة