Connect with us

البوابة الأخبارية

ما هي الولادة الطبيعية وكيف يتم تحديد الميعاد وأعراض الولادة وكيف يتم التعامل أذا حدث هذه الاعراض في المنزل

Published

on

الولادة الطبيعيه

الولادة الطبيعية هي خروج الجنين من رحم امة عن طريق فتحة المهبل بدون تدخل جراحي بعد دخول المرأة بالمرحلة المخاض التي تكون علامة على بداية الولادة الطبيعية وتبدأ تقلصات المخاض في البداية بمعدل كل ساعة لساعتين تقريبا وتقل تدريجيا الى ان تصل ان تشعر المرأة بالتقلصات كل خمس دقائق في هذا الوقت يكون جسم المرأة والرحم جاهز لخروج الجنين ويصبح عنق الرحم أكثر اتساعا وينفتح تدريجيا الى ان يصل الى حولي ١٠سنتيمتر وتختلف فتره المخاض من امرأة لأخرة.

كيف يتم تحديد ميعاد الولادة

كان قديما لا يوجد طرق تحدد الميعاد الصحيح للولادة فكانوا يحسبون عدد الاشهر من خلال غلق قبضة اليد وعد المنخفضات العظام وارتفاعاتها وتعد الاشهر من بداية ارتفاعات اليد اليسرى حتى تصل الى شهر التاسع مع تحديد ميعاد انقطاع اخر دورة شهرية وهي طريقة غير دقيقة ولا تعطي نتائج صحيحة.

ومن أشهر طرق تحديد ميعاد الولادة في وقتنا الحالي

الطريقة الأولي يتم حديد موعد الولادة من خلال حساب اخر يوم للدورة الشهرية الاخيرة وثم اضافه اسبوعين وتسعة أشهر فيكون هذا موعد المحدد للولادة.

الطريقة الثانية يتم حساب الموعد عن طريق تحديد اخر يوم بموعد الدورة الشهرية الاخيرة واضافه ٧ايام وتسعه أشهر فناتج يكون هو موعد الولادة المتوقع

الطريقة الثالثة ويتم من خلال اضافة ٢٨٠ يوم وهو متوسط ايام الحمل الى موعد اخر يوم في الدورة الشهرية

الطريقة الرابعة وهي أسهل الطرق وابسطها وادقها السونار الموجات الفوق صوتية ويعتمد عليها كثير من الاطباء وهي أفضل طريقة

الطريقة الخامسة العجل الدوار تعتمد على وجود قرص على هيئه عجلة يحتوي على تواريخ مختلفة من خلال تحديد اليوم الاول لأخر دورة شهرية ثم مقاطعة مؤشر العجلة ليتم تحديد معاد الولادة

الطريقة السادسة وجود كثير من تطبيقات على الهاتف المحمول لتحديد موعد الولادة بإدخال اخر معاد لدورة الشهرية ومعاد انتهائها

علامات واعراض الولادة الطبيعية بالشهر التاسع

 أكثر واهم علامات الولادة الطبيعية

  1. انفجار كيس المياه ونزول ماء الرأس وظهور كمية مياه كبيرة.
  2. نزول دم او حدوث نزف او ظهور افرازات مختلطة بالدم.
  3. ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  4. حدوث تقلصات وانقباضات بالرحم.
  5. الشعور بضربات قوية أسفل الظهر والبطن.
  6. حدوث الالم أسفل الظهر وشعور بثقل وذلك بسبب تباعد عضلات الحوض لتعطي مساحة لنزول الجنين.
  7. زيادة عدد دخول الحمام وذلك بسبب ضغط الجنين على مثانتك.
  8. تصابي بالإسهال وذلك بسبب ارتخاء عضلات الرحم والمستقيم
  9. الشعور بالتعب والارهاق والاحساس بنعاس الدائم.
  10. الشعور بجوع وزيادة الرغبة بتناول الطعام
  11. عدم القدرة على تنفس.

وعند الشعور بأي عرض من هذا الاعراض يجب الذهاب على الفور لأقرب مستشفى لكي وتحدثي مع طبيبك المختص وابلغيه بما شعرتي بيه فأحيانا تشعر المرأة ببعض الاعراض ولا تكون حالة ولادة فالأفضل ان يفحصك طبيبك وتأكد من انها حالة ولادة بالفعل

إذا حدثت اعراض الولادة بموعد ومكان غير متوقعة وشعرتي انكي سوف تلدي وفى مرحلة متقدمة من الولادة ولا يوجد وقت لتحرك والوصول الى المستشفى.

فنعطى لكي بعض نصائح التي تفييدك في حالة حصول ولادة مفاجأة بالمنزل

 

  1. الالتزام بالهدوء وعدم الشعور بالزعر والهلع حتى يمكنك التصرف بشكل صحيح
  2. احرصي على نظافة المكان والادوات المستخدمة لمحافظه على صحة الجنين والام
  3. يجب من يساعد الام ان يكون على دراية بمراحل الولادة الاربعة
  4. الاهتمام بقطع الحبل السري وخروج المشيمة
  5. وتنظيف الجنين بعد خروجه بمباشره بمنشفة نظيفة ومحاولة اخراج اي سوائل بداخلة لفتح مجرى الهواء ليستطيع التنفس عن طريق تدليك ظهرة بقوه وامساكه من مؤخرة رقبته بين رأسه وكتفيه ورفع رقبته قليلا والاسرع لذهاب الى طبيب الاطفال لاطمئنان على صحته
  6. تقديم بعض السوائل والحليب وبعض الاكل الخفيف الام ومساعدتها على الاستحمام بعد ان تستريح

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

  1. المشي فهو يعمل على تسهيل الولادة وتقوية عضلات الحوض وتحفيز الرحم بسبب ضغط الجنين على عنق الرحم اثناء المشي فهو من أسهل طرق وأفضلها.
  2. تناول كمية كبيره من الناء والسوائل والفواكه
  3. تناول التمر لأنه محفز قوي لعملية الولادة
  4. عمل تمارين رياضية خفيفة
  5. الاسترخاء والهدوء لأن تقليل التوتر يعمل على سهولة الولادة
  6. تحفيز حلمات الثدي لأنها تعمل على تحفيز انقباضات الرحم
  7. الجماع في الفترة الاخيرة من الحمل تعمل على تسهيل الولادة لان السائل المنوي يحتوي على بعض المواد المحفز للولادة.
  8. زيت الزيتون أفضل الاشياء لتسهيل الولادة وتحفيز الرحم فيمكنك تدليك أسفل الظهر بزيت الزيتون.

تنقسم الولادة الطبيعية لأربع مراحل

المرحلة الاولي يطلق عليها بوادر الولادة تشعر المرأة في هذا الوقت بتقلصات خفيفة محتملة على فترات غير منتظمة وتستمر احيانا لأكثر من عشرون ساعة وتكون مؤشر على بداية حدوث عملية الولادة.

المرحلة الثانية تستمر هذه المرحلة من ساعتين الى أربع ساعات ونصف وتكون فيها تقلصات منتظمة.

المرحلة الثالثة تستمر هذا المرحلة من ساعة الى ساعة ونصف وتزداد قوه التقلصات ويجب على المرأة في هذا الوقت الدفع بقوة لمساعدة الجنين على تدفق من عنق الرحم والخروج بسهولة وهي أكثر المراحل تعب للمرأة وتكون هذا المرحلة أسرع وأسهل في حالة الحمل الثاني عن الحمل الاول.

المرحلة الرابعة تكون بعد خروج الجنين وتعتبر هي نهاية عملية الولادة وخروج المشيمة من الرحم وتستغرق من نص ساعة الى ساعة ونصف.

ويتم بعد ذلك الاطمئنان على صحة الام ورحمها والجنين.

يوجد كثر من نوع من الولادة الطبيعية وهو ما يجهله معظم النساء

النوع الاول

الولادة الطبيعية بدون ألم وهي عدم شعور المرأة الحامل بأي الام اثناء الولادة لا تشعر بانقباضات الرحم ويحدث ذلك بتأثير حقنه مخدرة تأخذ في أسفل الظهر بفقرات القطنية عند بدأ شعور المرأة بالألم ويحذر بعض الاطباء من هذا النوع كي لا يحدث أي مضاعفات بسبب الحقنه نفسها.

 النوع الثاني

الولادة الطبيعية السريعة يقوم الطبيب بفتح الشديد السريع لرحم وسط الولادة فتحدث الولادة بشكل سريع جدا ولاكن تضر المرأة وتعمل حدوث تمزقات بالمهبل لان الجنين ينزلق بشكل سريع جدا كأنه شيء حاد.

النوع الثالث

دافع الولادة ويحدث في حالات الولادة المبكرة وتحدث كثير من المضاعفات للأم نتيجة الحركة الفجائية للجنين وتحدث صدمات عصبية وتمزقات كثيره في المهبل.

النوع الرابع

هي طريقه ولادة طبيعية كانوا يستخدموها القدماء المصريون وهي من أفضل طرق لذلك تم اعادة تصنيعه ببعض المستشفيات الكبرى بالدول العربية ومصر وهي طريقه امنه للأم والجنين سهولة اندفاع الجنين من رحم مره بسبب وضع الجلوس المريح.

النوع الخامس

الولادة الطبيعية الذاتية كانت تقوم بيها الامهات بالريف خجلا من التعرض للطبيب او أي شخص وتقوم الام بتوليد نفسها بنفسها عن طريق دفع الجنين بقوة ولكن يصعب على الأم البكرية هذه الطريقة.

 

 

 

أخبار

“معرض ‘خير مزارعنا لأهالينا’: جهود الزراعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في محافظة الجيزة”

Published

on

"معرض 'خير مزارعنا لأهالينا': جهود الزراعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في محافظة الجيزة"

تقدم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عرضًا خاصًا في معرض “خير مزارعنا” للمواطنين، يهدف إلى توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة.

يقدم المعرض، الذي يُقام في موقع الزراعات المحمية بحي الدقي في محافظة الجيزة، عروضًا خاصة على الطماطم، والجزر، والبطاطس، والخيار، والبرتقال بسعر 5 جنيهات للكيلو جميع الأصناف.

افتتح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، معرض “خير مزارعنا لأهالينا” قبل بداية شهر رمضان، وبناءً على الإقبال الكبير من المواطنين، قرر استمرار المعرض حتى عيد الفطر. ومن ثم، نظرًا للإقبال المستمر، قرر مرة أخرى استمرار المعرض حتى شم النسيم.

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تواصل جهودها في زيادة العرض من السلع الغذائية والمنتجات في معرض “خير مزارعنا لأهالينا”، تحت شعار “في حب مصر نلتقي”، بهدف تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

 

Continue Reading

البوابة الأخبارية

“جهود متواصلة لوزارة الداخلية المصرية في مكافحة الجريمة وضبط الأسواق”

Published

on

"جهود متواصلة لوزارة الداخلية المصرية في مكافحة الجريمة وضبط الأسواق"

تستمر الجهود الأمنية بشكل دائم في محاربة التلاعب بالأسعار ومراقبة الأسواق، بالتعاون بين قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة ومديريات الأمن. خلال ال24 ساعة الماضية، تم ضبط حوالى 54 طن دقيق (أبيض، بلدى مدعم)، في عدد من المخابز السياحية الحرة والمدعمة، مما يعكس استمرار جهود وزارة الداخلية في حماية حقوق المستهلكين وضمان الإلتزام بالأسعار المحددة وعدم التلاعب بها.

قطاع الأمن العام، بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن، نجح خلال الـ 24 ساعة الماضية في ضبط عدة قضايا تتعلق بـ “الإتجار” في العملات الأجنبية بقيمة مالية تقدر بحوالي 42 مليون جنيه. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الصدد. تأتي هذه الجهود في إطار مواصلة الحكومة لمكافحة جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي والمضاربة في أسعار العملات، والتي قد تسبب تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني.

تكثف وزارة الداخلية جهودها في مواجهة الجرائم الإلكترونية، حيث تمكنت من ضبط فرد في الجيزة بتهمة سرقة حسابات المواطنين عبر منصة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” والاستيلاء على صفحاتهم لابتزازهم. تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد وضبط المتهم وهو يقيم في دائرة قسم شرطة العمرانية بالجيزة، وضبط بحوزته عدد من الهواتف المحمولة والشرائح وسيارة خاصة. وقد تبين أن المتهم قام بارتكاب حوالي 23 جريمة مماثلة في عدة محافظات باستخدام نفس الأسلوب، حيث كان يستهدف الأشخاص لسرقة حساباتهم ومحاولة إجبار معارفهم على تحويل مبالغ مالية. وخلال التحقيقات، اعترف المتهم بممارسة هذا النشاط بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة.

شنت وزارة الداخلية حملات مكثفة لملاحقة وضبط مروجي المخدرات، حيث واصل قطاع الأمن العام بالتنسيق مع مديريتي أمن (بورسعيد – مطروح) جهوده في محاربة تجارة المواد المخدرة والأسلحة غير المرخصة. تم ضبط عاطلين يمتلكان معلومات جنائية في قسمي شرطة “الضواحي – الزهور” وبحوزتهما كمية كبيرة من مخدر الحشيش بالإضافة إلى بندقية وطبنجة وعدد من الطلقات، كما تم ضبط عاطل آخر في قسم شرطة مطروح بحوزته كمية كبيرة من المخدرات. تقدر القيمة المالية للمواد المضبوطة بحوالي 4.5 مليون جنيه.

واستمرت وزارة الداخلية في تنفيذ حملات أمنية على مستوى الجمهورية، بهدف مكافحة جميع أشكال الجريمة والانحراف عن القانون، وذلك بناءً على توجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق. وقد أسفرت هذه الحملات عن ضبط 329 قضية متعلقة بالمخدرات، و200 قطعة من الأسلحة النارية، بالإضافة إلى تنفيذ 85985 حكم قضائي متنوع. تأتي هذه الجهود في إطار الاستمرار في تعزيز الأمن ومواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين عن القانون، وتعزيز السيطرة الأمنية على المجتمع.

Continue Reading

أخبار

“السيسي يحيي ذكرى تحرير سيناء ويؤكد على قوة وإرادة مصر في استعادة الأرض وتحقيق المستحيل”

Published

on

"السيسي يحيي ذكرى تحرير سيناء ويؤكد على قوة وإرادة مصر في استعادة الأرض وتحقيق المستحيل"

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إننا نحتفل اليوم بذكرى تحرير سيناء، تلك الجزء الغالي من أرض مصر. أضاف أن هذا اليوم يُظهر قوة الإرادة المصرية وصمود عزيمتنا في استعادة كل شبر من أرضنا.

في تصريحاته عبر حساباته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، أضاف الرئيس السيسي: “نحيي اليوم ذكرى تضحيات شهدائنا الأبرار وبطولات جنودنا البواسل الذين استعادوا للوطن كرامته وسيادته على أرض سيناء الغالية”.

أكد الرئيس السيسي أن تحرير سيناء لم يقتصر على استعادة الأرض، بل كان تأكيدًا على قدرة الشعب المصري على تحقيق المستحيل والحفاظ على مقدراته.

في ختام رسالته، دعا الرئيس السيسي إلى تحويل هذه الذكرى إلى فرصة لتجديد العهد بمواصلة بناء وطننا، وتعزيز وحدتنا، والعمل على رفعة شأن مصر بين الأمم. “تحيا مصر… تحيا مصر… تحيا مصر”.

 

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة