Connect with us

اخبار السينما و الفن

هل تفوق Lupin على La casa de papel

Published

on

Lupin وLa casa de papel

نظرا لأن العديد من محبي المسلسل الفرنسي Lupin يجدون الكثير من أوجه التشابه بينه وبين المسلسل الإسباني La casa de papel .. يحتار الجمهور في معرفة أيهما أفضل!

 

أصبح الآن لدى Netflix عرضان ناجحان الإسباني La casa de papel والمسلسل الفرنسي الجديد Lupin وعلى الرغم من أن العرضين متشابهين إلى حد ما إلا أنهما يتبعان نهجا مختلفا، إذ يركز المسلسل الإسباني على تخطيط وتنسيق عملية السرقة بينما يركز Lupin على عامل الانتقام في تنفيذ السرقات مع عدم ذكر تفاصيل كثيرة عن التخطيط فهنا مقارنة العرضين تشبه مقارنة الليل بالنهار.

يتمتع La casa de papel بعشاق مخلصين و4 مواسم بحوزتهم، بينما لايزال Lupin على الساحة ولدى عشاقه 5 حلقات فحسب ومن الواضح أنه يستهدف تكوين قاعدة جماهيرية مماثلة لجمهور المسلسل الإسباني فهل سينجح؟ إليك أوجه المقارنة بين العملين والحكم لك.

ملحوظة السطور التالية تتضمن حرقا للأحداث

التشويق

 

بقدر ما يحب البروفيسور التخطيط إلا أنه في أي لحظة يمكن أن يحدث خطأ فادح في La casa de papel يغير مسار الأحداث ويصبح من الصعب التنبوء بها، فعلى سبيل المثال كان من الممكن إنقاذ “نيروبي” ولكن موتها أضاف عنصر التشويق الذي أصبح محبو الدراما الإسبانية يشاهدونها من أجله.

أما مع Lupin تصبح الأجواء أكثر مرحا وليس تشويقا بالقدر الكافي فمعظم الأحداث متوقعة، فعلى سبيل المثال عندما تم اختطاف نجل “أسان” بطل Lupin على الشاطئ كان الأمر متوقعا عندما تركه والداه يتجول بمفرده على الشاطيء مع وجود أعداء لوالده في كل مكان.

الكوميديا

يصنف La casa de papel بانه عرض مليء بالإثارة حيث الحركات المدروسة جيدا والمشاهد المشوقة لجذب الجمهور وبالتالي لا توجد لحظات كثيرة تحتاج فيها للضحك.

على الجاب الآخر يثبت Lupin أن بعض التشويق الممزوج بقليل من الكوميديا يمكن أن يكون له نفس التأثير فهناك كلب ينبح عند ذكر اسم “بلجيريني”، وزجاجة الكلوروفورم التي لا تعمل عند محاولة العصابة سرقة القلادة الملكية.

التخطيط

‎صورة‎

الشئ الوحيد الذي يجعل La casa de papel جيدا هو البروفيسور وتخطيطه الجيد فيمكنك رؤية التحركات قبل القيام بها، إنه يعرف بالتحديد ما يفكر به رجال الشرطة وما يفعله الفريق الخاص به في جميع الأوقات..خطط البروفيسور هي التي تجعل مشاهدة La casa de papel ممتعة.

أما Lupin فيعد مقصرا في هذا الأمر على الرغم من تمتع “أسان” بالذكاء إلا أن العرض التليفزيوني يركز بشكل كبير على الانتقام حتى مع التخطيط يعد الانتقام هو الحافز للخطة، ليس هناك تخطيط جيدا مثلما يفعل البروفيسور ولهذا سيجد “أسان” نفسه محاطا بالكثير من المشاكل مستقبلا.

البطل

‎صورة‎

يتميز البروفيسور بالذكاء ولكنه لا يتمتع بقوة البنية التي تمكنه من الفوز في القتال وهذا ما يبرع فيه “أسان” مما يجعل شخصيته أكثر جاذبية، ففي حال حوصر في زاوية سيقاتل للخروج منها ولكن البروفيسور سيحاول وضع خطه للخروج من هذا المأزق.. لم يخلق البروفيسور للمواجهة.

الحبكة

‎صورة‎

يتميز La casa de papel بأن لديه اتجاه محدد وواضحا منذ الموسم الأول، بينما تدور فكرة Lupin حول الانتقام ولكنه أخفق في واحدة من أهم نقاط الحبكة الخاصة به وهي عائلته.. نرى “أسان” بعيدا عن زوجته السابقة وابنه ولكن لم نرى الخلفية الدرامية لهذا الانفصال وعلاقتهم من قبل.

في الإطار ذاته لا يوجد فيلم أو مسلسل عرض في السنوات الأخيرة دون مشهد خيالي غير قابل للتصديق وهنا يظهر الفارق بين La casa de papel وLupin، إذ يتمتع البروفيسور بالذكاء الذي يمكنه من الخروج من أي مأزق ولكن في مسلسل Lupin نجد أن بعض المشاهد خيالية ولكن بطريقة سيئة للغاية.

فكيف يقتحم البطل السجن ويبقى فيه لعدة أيام؟ ويزيف موته ثم يختفي دون أن يبحث أحد عنه تبدو الفكرة رائعة ولكن تنفيذها سيئا ففي هذه اللحظات شعر المشاهدون بانفصال عن الدراما التليفزيونية حيث لا يبدو الأمر منطقيا.

العائلة

‎صورة‎

ما يميز Lupin هو دوافع انتقام “أسان” التي ترتبط ارتباطا وثيقا بأسرته وبخاصة والده فهو يحاول تبرئته بعد 25 عاما ويحاول تعليم ابنه نفس المباديء التي علمه إياها والده وحتى الشخصية الشريرة في العرض التليفزيوني نجد أن ابنته تقف إلى جانبه .. كل شيء في Lupin يتعلق بالإخلاص للعائلة.

على الجانب الآخر يمكننا أن نشعر بالشغف الذي يتمتع به البروفيسور تجاه ما يقوم به ولكن يظهر بوضوح أنه يخدم ذاته.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة