Connect with us

اخبار السينما و الفن

إذا أردت أن تعتبر هذه الإجابات نصائح قبل مشاهدة “قرمط بيتمرمط” فلا بأس

Published

on

احمد ادم

تجربة خامسة يخوضها أحمد آدم مع شخصية “القرموطي” التي اشتهر بها، إذ يعرض له حاليا فيلمه الكوميدي الجديد “قرمط بيتمرمط” في دور السينما المصرية، ومن إنتاج أحمد السبكي، وبطولة أحمد آدم، ومي سليم، ودينا فؤاد، ووليد فواز.

شخصية القرموطي كانت ظهرت للمرة الأولى من خلال المسلسل التليفزيوني “سر الأرض” عام 1994، ثم عاد الممثل الكوميدي لتقديمها بعد 4 سنوات من خلال مسلسل “القرموطي في مهمة سرية”، ثم قدمها عام 2005 لأول مرة في السينما بفيلم “معلش إحنا بنتبهدل” والعام قبل الماضي بفيلم “القرموطي في أرض النار”.

أحمد آدم لا يستمع إلى نصائح نقاد السينما، الذين طالبوه بالتخلي عن الشخصية والبحث عن جديد ليقدمه، فالناقد رامي عبد الرازق نبهه فور إعلان عزمه تجسيد الشخصية من جديد عبر FilFan.com قائلا: كل من جاء بعد شخصية شارلي شابلن وحصر نفسه في دور معين فشلوا فشلا ذريعا، والذي يظن أن الشخصية التي أضحكت الجمهور منذ 20 سنة ستضحكهم الآن، ليس مدركاً أن الجمهور والزمن تغيرا والذي شاهدهم منذ 20 عاما أغلبهم لا يذهبون إلى السينما حالياً”.

إذن آدم لم ينصت للنقاد، والبعض يراهن على أن كلام النقاد ليس دائما الصواب، والحكم يبقى لدى الجمهور. لذا سنتوجه للمشاهد المحب لشخصية “القرموطي” الذي قد يتحمس لرؤيته من جديد، ونحاول هنا الإجابة على بعض التساؤلات التي قد تخطر على ذهنه قبل مشاهدة فيلم “قرمط بيتمرمط”، وربما قد يعتبرها نصائح أيضا.

لن تشاهد قرموطي مختلف
قد تعتقد ان القرموطي لن يغامر بتقديم نفس الشيء بنفس الطريقة، للأسف ننصحك بأن تترك هذا الاعتقاد مع عامل السينما الذي يقطع لك التذاكر، فالاختلافات البسيطة التي قد تلاحظها في هذه التجربة الجديدة لشخصية “القرموطي” أنه يعمل مرشدا سياحيا، لكن ما دون ذلك فكل شيء ثابت، إفيهات ليست بجديدة، تفخيم وتعظيم للذات كالعادة من شخصية “القرموطي” ومحاولات لـ “الفهلوة” ورسالة مباشرة في نهاية الفيلم، كما سبق أن فعل في “القرموطي في أرض النار” 2017.

via GIPHY                                                                                                                                                     لا يوجد في هذا الفيلم أي لعب على شخصية “الواد مرعي بتاع الكليمة”، هذه الشخصية التي كان القرموطي يعتبرها العدو اللدود له، وكانت دائما نقطة انطلاق لإفيهات في أعمال أحمد آدم أو “القرموطي”.

هل سأضحك؟
لا تعقد الآمال على أنك سترى فيلما كوميديا مميزا، صحيح أنه ليست كل تجارب “القرموطي” سيئة، بل كانت هناك أعمالا ظهرت فيها الكوميديا بشكل كبير منها “معلش إحنا بنتبهدل”، لكن في “قرمط بيتمرمط” نجد أن الجانب الكوميدي ليس حاضرا بشكل يخدم العمل، بل كانت مجرد حركات وطريقة كلام تعود عليها الجمهور.

تجربة عادل إمام هل تتكرر؟
يحمل العمل أسماء 3 مؤلفين شباب هم أمين جمال ومحمد محرز وأحمد أبو زيد توفيق، وكان جمال ومحرز نجحا مع عادل إمام في مسلسله “عوالم خفية” الذي عرض برمضان 2018 في أن يقدما النجم الملقب بـ “الزعيم” بشكل جديد نال استحسان النقاد، لكنهما في هذه التجربة لم يضيفا أي شيء يذكر لـ “القرموطي” وأيضا لم يضف لهما.

إذن هو أسد فولادكار
البعض قد يذهب لمشاهدة العمل لأنه يحمل اسم المخرج اللبناني أسد فولادكار الذي اشتهر في مصر بسلسلة ست كوم “راجل وست ستات” مع أشرف عبد الباقي، فالمخرج يحمل حسا كوميديا لافتا لكنه لم يوفق في هذه التجربة السينمائية مع أحمد آدم، فالدراما الكوميدية الاجتماعية التي شاهدها الجمهور في “راجل وست ستات” لم تتكرر بشكل جيد في الفيلم الجديد، رغم محاولته الاعتماد على عنصر وجود طفل ضمن أحداث العمل ووجود مشاهد مشتركة بين الطفل الذي يجسد دور ابن مي سليم “المذيعة غادة الغنيمي” وبين “القرموطي” إلا أنها قليلة للغاية، ولم يعطي المخرج مساحة كافية لها مثلما فعل مع شخصية منة عرفة أو “ياسمين” في الأجزاء الأولى من “راجل وست ستات”، وربما لم يخدمه السيناريو هنا.

ربما يكون بيومي فؤاد
يشارك في الفيلم الفنان بيومي فؤاد، ويظهر في مشهد واحد فقط، لكن سيطرة شخصية “القرموطي” على هذا المشهد، لم تمنح الفنان الكوميدي وتميمة الحظ في الأعمال الفنية مساحة كافية للتعبير عن قدراته، وخدمة كوميديا الفيلم بشكل أكبر.

دعنا نذهب للأكشن
مشاهد أكشن كثيرة يشهدها الفيلم، واعتمدت الدعاية على ذلك بشكل مركز، لكن لا تتعشم في أنك سترى “القرموطي” بشكل مختلف، بل هو محاولة لاستنساخ نجاح سابق لهذه الشخصية، بل إن محاولة الاعتماد على نجاح عمل آخر، يمتد إلى الأغنية الدعائية له التي يقدمها فريق mtm الذي أعاد أغنية فيلم “هروب اضطراري” ليقدمها بشكل كوميدي، المحاولة هنا لم تنجح أيضا.

ماذا تبقي لي!

بعد مشاهدة فيلم “قرمط بيتمرمط” لن تتذكر افيهات ضمن أحداث العمل، أو مشاهد تجعلك تضحك عند تذكرها، لذا حاول الاستتماع بقدر الإمكان بفيلم سينمائي خفيف ولا يحمل جديدا، وغير قادر على انتزاع الضحكات.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي”

Published

on

"إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي"

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن أحدث الأفلام المختارة للعرض في الدورة السابعة والسبعين التي ستُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم. وقد تم اختيار “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، أحدث عمل للمخرج الأسترالي جورج ميلر، الذي يعود فيه لسلسلته الشهيرة “ماد ماكس”. يُعد هذا الفيلم الجديد استمرارًا للقصة التي بدأها في فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” الذي عُرض قبل تسع سنوات أيضًا في مهرجان “كان”.

قررت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وقد حُدد مساء يوم 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، بحضور المخرج جورج ميلر ونجوم الفيلم آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

تعتبر سلسلة أفلام “ماد ماكس” من السلاسل السينمائية البارزة التي استمرت لقرابة النصف قرن، حيث بدأت بفيلم “ماد ماكس” في عام 1979، وتبعه “ماد ماكس 2: التحدي” في عام 1981، و”ماد ماكس: بيوند ثندردوم” في عام 1985. توقفت السلسلة لفترة طويلة قبل أن تعود من جديد في عام 2015 بفيلم “فيوري رود”.

تشتهر السلسلة بعالمها الديستوبي المليء بالخيال، حيث يحكي عن مستقبل مظلم تنفد فيه موارد الأرض. وقد وضع جورج ميلر نفسه في مكانة الفنان الرؤيوي، الذي تنبأ مبكرًا بالأزمات البيئية التي قد تواجه كوكب الأرض، وجمع بين هذا التصوّر وبين إيقاع مثير لمغامرات يرويه في برواري أستراليا. لقد وصفها النقاد بأنها “Western on Wheels”.

“فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس” يُصنّف ضمن أفلام الجذور، حيث يعود جورج ميلر ليحكي قصة طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي قامت بدورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق، والتي كانت من بين الشخصيات الأكثر جاذبية في الفيلم. يركز الفيلم على مرحلة مبكرة من حياة الشخصية، ولهذا السبب اختار ميلر الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي لتجسيد الدور.

تمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان “كان” لسنوات عديدة، حيث تم اختيار أفلامه مرارًا وتكرارًا للعرض في المهرجان، وشارك ميلر كعضو في لجنة التحكيم مرتين، قبل أن يتولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2016. وكانت آخر مشاركة له في المهرجان في عام 2022 عندما تم عرض فيلمه “ثلاثة آلاف عام من الشوق” الذي قام ببطولته تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، وشارك فيه الممثل اللبناني نيقولا معوّض.

مشهد أكشن بفيلم Furiosa يستغرق تصويره 78 يوما، اعرف التفاصيل:

وفقًا لتقرير نُشر على إحدى المواقع العالمية، يضم فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، الذي يستمد أصوله من سلسلة أفلام “ماد ماكس”، مشهدًا أكشن يمتد لمدة 15 دقيقة، وقد استغرق تصوير هذا المشهد 78 يومًا.

أشارت أنيا تايلور جوي، بطلة فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، وشريك الإنتاج دوج ميتشل، الذي يعمل مع المخرج جورج ميلر، إلى أهمية المشهد الذي وصفته تايلور جوي بأنه أساسي لفهم شخصية فيوريوسا بشكل أفضل.

كشف دوج ميتشل عن أن الفيلم يتضمن مشهدًا يمتد لمدة 15 دقيقة، استغرق تصويره 78 يومًا، وطلب وجود ما يقرب من 200 عامل على موقع التصوير يوميًا. ورغم عدم الكشف عن تفاصيل أخرى حول المشهد، وصف بأنه “نقطة تحول” بالنسبة لشخصية فيوريوسا.

أوضحت أنيا تايلور جوي لماذا يلعب المشهد دورًا أساسيًا في الفيلم قائلة: “كنت أنا وجورج نجرين هذه المحادثات الكبيرة حول سبب طول هذا المشهد بالتحديد، وهذا لأنه يبرز تراكمًا للمهارات خلال المعركة. وهذا مهم جدًا لفهم مدى قدرة فيوريوسا على الحيلة، وأيضًا لفهم إصرارها. إنه أطول تسلسل قمنا بتصويره على الإطلاق”.

تايلور جوي وميتشل أكدا أيضًا أنه تم الإشارة إلى المشهد خلال عملية الإنتاج باسم “Stairway to Nowhere”، وعندما اكتمل تصوير المشهد، تلقى جميع أفراد الطاقم والممثلين نبيذًا خاصًا بعنوان “Stairway to Nowhere”.

تايلور جوي تلعب دور نسخة صغرى من شخصية “فيوريوسا” كدور بطولة في الفيلم، الشخصية التي جسدتها سابقًا النجمة العالمية تشارليز ثيرون في فيلم “Mad Max: Fury Road”.

الفيلم الجديد يعود إلى الأحداث السابقة لـ “Fury Road”، حيث يروي قصة الشابة فوريوسا التي تم اختطافها بعيدًا عن “Green Place of Many Mothers” ويتعين عليها البحث عن وسيلة للبقاء على قيد الحياة.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة