Connect with us

اخبار السينما و الفن

إيهاب توفيق: ليس هناك ما يمنع أن يرفع المطربون الأذان

Published

on

ما إن فكر العديد من المطربين في خوض تجربة ترتيل القرآن الكريم أو رفع الأذان بأصواتهم، حتى قامت الدنيا ولم تقعد؛ لتثار حالة من الجدل كانت تتسبب في كل مرة في أن يتراجعوا عن الفكرة من الأساس؛ لكن إيهاب توفيق خاض التحدي وقام برفع الأذان بالفعل على قناة النهار، بالتزامن مع النجاح الكبير لألبومه الديني “أرحنا يا بلال” الذي كتب كل أغنياته الشاعر وائل الغرياني، ولحنها أشرف سالم، ووزعها أنور عمرو؛ ليتناول الألبوم قصص ومواقف في حياة الأنبياء والصحابة وزوجات الرسول (صلى الله عليه وسلم).. فكان لنا في “بص وطل” هذا اللقاء معه؛ لنرى كيف جاءت هذه الخطوة، ومن الذين استشارهم، وما تأثير كل هذا على مستقبله الفني؟

ما الذي أضافه “أرحنا يا بلال” لإيهاب توفيق؟
– الحمد لله، الألبوم حقق نجاحا كبيراً؛ ويرجع السبب في ذلك للضلعين الأساسيين: وائل الغرياني، وأشرف سالم؛ حيث عملنا ألبوما دينيا يحمل شكلا مختلفا في الموسيقى والكلمات والموضوعات التي تناولها الألبوم.

ولماذا تم العمل مع مؤلف وملحن واحد لجميع أغاني الألبوم؟
– الموضوع كله جاء بالصدفة؛ فقد اتفقت مع المؤلف والمنتج وائل غرياني على عمل أغنية دينية “سينجل”؛ فكتب “أرحنا يا بلال”، ثم تطورت الفكرة إلى ألبوم كامل، وأصبح وائل يكتب ويعطي لأشرف سالم الكلمات ليلحنها، فتعجبني الأغنية، واستمرّ الأمر في أكثر من أغنية؛ حتى تساءلنا: لماذا لا نقوم بعمل ألبوم ديني بهذه الأغاني؟ وقد كان، وأعتبر الألبوم إعادة لاكتشاف صوتي؛ حيث إن أغنياته تمرّدت على الشكل الغنائي المعروف للغناء الديني، وهذه نقطة تُحسب للملحن أشرف سالم في التغيير من الشكل التقليدي إلى غير المألوف، بجانب تميز الموزع أنور عمرو في التوزيع الموسيقي لأغنيات الألبوم.

لماذا قمت بتصوير 6 أغنيات من الألبوم على طريقة الفيديو كليب في أوكرانيا؟
– نجاح الألبوم وتحقيق نسبة مبيعات عالية شجّع شركة الإنتاج على اتخاذ قرار بتخصيص ميزانية مفتوحة لتصوير 6 كليبات من الألبوم دفعة واحدة، ووقع الاختيار على أوكرانيا؛ لما تتمتع به من مناظر طبيعية وغابات خضراء، تلائم روحانية الأغاني الجديدة، ووصلت تكلفة هذه الكليبات إلى حوالي مليون جنيه تقريبا، وقام بإخراج الأغنيات محمد جمعة، وهي: “سيدنا النبي”، و”أبو بكر الصديق” و”خديجة خير النساء”، و”عائشة”، و”عمر الفاروق”، و”اليتيم”.

في أغنية “أرحنا يا بلال” هناك أذان في نهاية الأغنية، كما قمت مؤخرا برفع الأذان بصوتك على قناة النهار؛ فكيف جاءت الفكرة، وهل وجدت اعتراضا عليها؟
– فكرة الأذان جاءت من كلام الأغنية؛ لأننا في نهايتها كنّا نتكلم عن مقولة الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان ينادي في بلال بأن يريحهم بالصلاة؛ فكان يجب أن يكون في ختام الأغنية أذان، أما فكرة الأذان الكامل؛ فقد كنت من سنين طويلة أفكر في أن أرفع الأذان بصوتي؛ لكني كنت خائفاً من آراء المشايخ وعدم موافقتهم على رفع الأذان بصوت المطربين، وماحدش حاول ينفّذ الموضوع حتى لا يدخل في حرب؛ لكني قررت أن أخوض التجربة وتم بفضل الله إذاعة الأذان، وأعتقد أن السمعة الطيبة للفنان هي الفيصل، مع العلم أن لي أصدقاء كثيرين من رجال الدين والفقهاء أستشيرهم كثيرا في جميع الأمور الدينية والدنيوية، ولم يعلق أحد منهم على ما قمت به، أو وصفوه بالحُرمانية، ولا أعتقد أني سأواجه لوما من أحد لتسجيلي للأذان؛ بالعكس أراها خطوة إيجابية، ما دام صوتي قادر على رفع الأذان، وأعتقد أن ما قمت به فيه ثواب لي؛ لأن رفع الأذان والغناء الديني تجارة مع الله لو أخلصنا النية.

هل معنى ذلك أنك ستتجه للغناء الديني في الفترة المقبلة؟
– سأظل أغني أغنيات دينية؛ لكن ليس معنى ذلك أني سأربي ذقني وأبقى الشيخ إيهاب توفيق -يبتسم ضاحكا ثم يُكمل- على الأقل الأيام دي؛ لأن مش عارفين الظروف في مصر ممكن تودينا لفين.

وبمناسبة الاعتراف السياسي مؤخرا بالإخوان المسلمين كفصيل سياسي، واحتمالية وصولهم للحكم.. هل لو وصل الإخوان المسلمون للحكم ممكن تربي ذقنك وتتجه للغناء الديني؟
– لأ طبعاً، أنا مش باقدم غناء ديني لأي شخص، ولا لأي اتجاه سياسي؛ لكن باقدم اللي بيعبّر عن قناعاتي الشخصية؛ فأنا بعيد عن كل الأحداث السياسية، ولست موجّها أو مسيسا.

بعد أن رزقك الله بأحمد ومحمود، ألا تفكر في عمل فني للأطفال؟
– أنا عملت لهم حاجة في وقت الميلاد، وفكرت فعلا في عمل ألبوم للأطفال؛ لكن تسألني إيه سبب التأخير؛ أقول لك: ماعرفش! لكن أكيد في خطتي المقبلة عمل ألبوم ديني للأطفال يكون فيه توجيهات وإرشادات توجّههم وتغرس فيهم معاني وقيم تنفعهم في حياتهم وأخلاقهم, مش بس مجرد أغنية تسلي الطفل وخلاص.

كلمنا عن تجربة الغناء في مسلسل “نونة المأذونة”، وهل عُرض عليك التمثيل في المسلسل؟
– كنت سعيدا بتجربة غناء تتر “نونة المأذونة”؛ حيث كانت تجربة جديدة بالنسبة لي من حيث نوعية الكلمات، والألحان، والموقف نفسه؛ لكني رفضت التمثيل في المسلسل برغم أني تلقيت عرضا بذلك، وظهرت فقط في نهاية المسلسل بشخصيتي الحقيقية؛ لأني إذا قررت التمثيل؛ فسوف أمثل في مسلسل من بطولتي، والتمثيل بشكل عام ليس في نطاق اهتمامي حاليا على الأقل.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي”

Published

on

"إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي"

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن أحدث الأفلام المختارة للعرض في الدورة السابعة والسبعين التي ستُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم. وقد تم اختيار “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، أحدث عمل للمخرج الأسترالي جورج ميلر، الذي يعود فيه لسلسلته الشهيرة “ماد ماكس”. يُعد هذا الفيلم الجديد استمرارًا للقصة التي بدأها في فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” الذي عُرض قبل تسع سنوات أيضًا في مهرجان “كان”.

قررت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وقد حُدد مساء يوم 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، بحضور المخرج جورج ميلر ونجوم الفيلم آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

تعتبر سلسلة أفلام “ماد ماكس” من السلاسل السينمائية البارزة التي استمرت لقرابة النصف قرن، حيث بدأت بفيلم “ماد ماكس” في عام 1979، وتبعه “ماد ماكس 2: التحدي” في عام 1981، و”ماد ماكس: بيوند ثندردوم” في عام 1985. توقفت السلسلة لفترة طويلة قبل أن تعود من جديد في عام 2015 بفيلم “فيوري رود”.

تشتهر السلسلة بعالمها الديستوبي المليء بالخيال، حيث يحكي عن مستقبل مظلم تنفد فيه موارد الأرض. وقد وضع جورج ميلر نفسه في مكانة الفنان الرؤيوي، الذي تنبأ مبكرًا بالأزمات البيئية التي قد تواجه كوكب الأرض، وجمع بين هذا التصوّر وبين إيقاع مثير لمغامرات يرويه في برواري أستراليا. لقد وصفها النقاد بأنها “Western on Wheels”.

“فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس” يُصنّف ضمن أفلام الجذور، حيث يعود جورج ميلر ليحكي قصة طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي قامت بدورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق، والتي كانت من بين الشخصيات الأكثر جاذبية في الفيلم. يركز الفيلم على مرحلة مبكرة من حياة الشخصية، ولهذا السبب اختار ميلر الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي لتجسيد الدور.

تمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان “كان” لسنوات عديدة، حيث تم اختيار أفلامه مرارًا وتكرارًا للعرض في المهرجان، وشارك ميلر كعضو في لجنة التحكيم مرتين، قبل أن يتولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2016. وكانت آخر مشاركة له في المهرجان في عام 2022 عندما تم عرض فيلمه “ثلاثة آلاف عام من الشوق” الذي قام ببطولته تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، وشارك فيه الممثل اللبناني نيقولا معوّض.

مشهد أكشن بفيلم Furiosa يستغرق تصويره 78 يوما، اعرف التفاصيل:

وفقًا لتقرير نُشر على إحدى المواقع العالمية، يضم فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، الذي يستمد أصوله من سلسلة أفلام “ماد ماكس”، مشهدًا أكشن يمتد لمدة 15 دقيقة، وقد استغرق تصوير هذا المشهد 78 يومًا.

أشارت أنيا تايلور جوي، بطلة فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، وشريك الإنتاج دوج ميتشل، الذي يعمل مع المخرج جورج ميلر، إلى أهمية المشهد الذي وصفته تايلور جوي بأنه أساسي لفهم شخصية فيوريوسا بشكل أفضل.

كشف دوج ميتشل عن أن الفيلم يتضمن مشهدًا يمتد لمدة 15 دقيقة، استغرق تصويره 78 يومًا، وطلب وجود ما يقرب من 200 عامل على موقع التصوير يوميًا. ورغم عدم الكشف عن تفاصيل أخرى حول المشهد، وصف بأنه “نقطة تحول” بالنسبة لشخصية فيوريوسا.

أوضحت أنيا تايلور جوي لماذا يلعب المشهد دورًا أساسيًا في الفيلم قائلة: “كنت أنا وجورج نجرين هذه المحادثات الكبيرة حول سبب طول هذا المشهد بالتحديد، وهذا لأنه يبرز تراكمًا للمهارات خلال المعركة. وهذا مهم جدًا لفهم مدى قدرة فيوريوسا على الحيلة، وأيضًا لفهم إصرارها. إنه أطول تسلسل قمنا بتصويره على الإطلاق”.

تايلور جوي وميتشل أكدا أيضًا أنه تم الإشارة إلى المشهد خلال عملية الإنتاج باسم “Stairway to Nowhere”، وعندما اكتمل تصوير المشهد، تلقى جميع أفراد الطاقم والممثلين نبيذًا خاصًا بعنوان “Stairway to Nowhere”.

تايلور جوي تلعب دور نسخة صغرى من شخصية “فيوريوسا” كدور بطولة في الفيلم، الشخصية التي جسدتها سابقًا النجمة العالمية تشارليز ثيرون في فيلم “Mad Max: Fury Road”.

الفيلم الجديد يعود إلى الأحداث السابقة لـ “Fury Road”، حيث يروي قصة الشابة فوريوسا التي تم اختطافها بعيدًا عن “Green Place of Many Mothers” ويتعين عليها البحث عن وسيلة للبقاء على قيد الحياة.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة