البوابة الأخبارية

القمر يتعامد على الكعبة المشرفة صباح الخميس

تشهد مدينة مكة المكرمة صباح الخميس تعامد القمر على بيت الله الحرام والكعبة المشرفة.قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة إن القمر سوف يشرق في أفق مكة المكرمة عند الساعة الثانية والدقيقة الثالثة بعد منتصف الليل وسيلاحظ الراصدون بعد ارتفاع القمر فوق الأفق وجود نجم احمر أسفل القمر ذلك النجم هو كوكب المريخ.

ويكون عمر القمر حينئذ 25 يوما، ويكون وجه القمر مضاء بنسبة 19%، والزاوية بينه مع الشمس 52 درجة، ويبعد عن الكعبة المشرفة 381 ألف و761 كيلو مترا، كما سيكون مشاهدا في جميع أنحاء المملكة والمنطقة العربية.

واشار أبو زاهرة إلى أن القمر سوف يستمر في حركته نحو كبد السماء وأثناء ذلك تشرق الشمس عند الساعة السادسة ودقيقة واحدة، حسبما ذكرت صحيفة المدينة السعودية.

وأضاف: تعتبر ظاهرة تعامد القمر على الكعبة المشرفة مفيدة بشكل عام في تحديد اتجاه القبلة بالنسبة للمناطق البعيدة عن مكة المكرمة

أوضح أبو زاهرة أن رصد هذه الظاهرة مهم لدى المسلمين بالخصوص في تحديد اتجاه القبلة الصحيح بنسبة 100%، حيث إن اتجاه القمر في تلك اللحظة يشير إلى اتجاه القبلة تماما.

وقال إنه في أي مكان في العالم يشاهد القمر في الوقت المحدد سيكون اتجاه القبلة الصحيح، باستثناء المناطق القريبة كجدة والطائف ورابغ، حيث سيشاهد كأنه متعامد فوق هذه المدن أيضا، وستكون الحسابات الفلكية خاطئة، كما ستكون الفرصة مناسبة لالتقاط الصور التذكارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق