Connect with us

البوابة الأخبارية

انفراد | رئيس الديوان السابق فى التحقيقات: مكتب «مرسى» كان له بريد إلكترونى مستقل عن ديوان الرئاسة.. ولا أعلم عنه شيئاً

Published

on

س: ما اسمك وسنك؟

ج: محمد فتحى رفاعة الطهطاوى، 64 سنة، رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق.

س: أنت متهم بارتكاب عمداً فعلاً يؤدى للمساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها، والسعى لدى جماعات تعمل لدى دول أجنبية والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز جمهورية مصر العربية السياسى والدبلوماسى والاقتصادى، والسعى والتخابر مع جماعة مقرها خارج البلاد للقيام بأعمال إرهابية داخل مصر وضد ممتلكاتها ومؤسساتها وموظفيها ومواطنيها، وإفشاء سر من أسرار الدفاع عن البلاد، والانضمام وتولى قيادة جماعة أُسست على خلاف القانون الغرض منها الدعوة بأى وسيلة لتعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة سلطاتها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق العامة التى كفلها الدستور، وكان الإرهاب من وسائلها التى تُستخدم فى تحقيق أغراضها.

ج: أنا أمتنع عن الإجابة عن السؤال لأنى باعتبارى محبوساً احتياطياً لا أتمتع بحقوقى القانونية المتمثلة فى معرفة مكان احتجازى وحرمانى من الزيارات القانونية والاتصال بمحاميى وحرمانى من التريض ومن الحصول على الصحف التى أختارها وفقاً لحقى القانونى على نفقتى الخاصة، أما من حيث الاتهامات فإنى أجد من العيب أن توجَّه لاسمى، لأنى عشت حياتى أحافظ على البلد ومازلت وسأظل إلى ما شاء الله، واستقبلت الرئيس مبارك 25 مرة كسفير مصر بليبيا وكنت مسئولاً عن أمنه وترتيب زياراته، فهل يُعقل أن كل أجهزة الدولة لا تدرك أنى منضم لتنظيم متهم بارتكاب أفعال عنف، وكل اتصال أو عمل قمت به كان يستهدف الحفاظ على مصر وتحقيق مصالحها الأمنية والسياسية والاقتصادية، وأنا لم أنضم لجماعة الإخوان المسلمين قط وإن كنت قريباً منها فكرياً.

لا أنتمى لـ«الإخوان» لكنى أتفق معهم فكرياً.. وكل اتصالاتى كانت تهدف إلى الحفاظ على مصر وتحقيق مصالحها

س: ماذا تعنى بقربك فكرياً من جماعة الإخوان المسلمين؟

ج: أعنى بذلك ثلاثة أمور، أولها نهضة مصر على أساس من قيم الإسلام وأخلاقه، ثانياً تحقيق الوحدة العربية والإسلامية، وثالثها مواجهة إسرائيل وتحرير فلسطين.

س: أوردت تحريات هيئة الأمن القومى وشهادة الشهيد المقدم محمد مبروك أن حركة «حماس» ساهمت بدور مهم وملحوظ فى اقتحام السجون خلال 25 يناير لإسقاط الدولة المصرية وتمكين جماعة الإخوان التى تنتمى إليها من حكم مصر بالقوة والعنف.

ج: أنا لا أنتمى للجماعة ولكنى مقرب منها فكرياً. أما عن شهادة الشهيد محمد مبروك، الله يرحمه، فهو يتحمل مسئوليتها وهو بين يدى الله، ولا علم لى بها، كما أنى لا أعلم الأسانيد التى استند إليها الأمن القومى فيما ذهب إليه من دور «حماس».

س: أوردت تحريات هيئة الأمن القومى أنك قمت بتسريب معلومات تتعلق بحزب التحرير الشيعى ونشاطهم داخل جمهورية مصر العربية.

ج: محصلش إطلاقاً، ولا أعلم بمجرد وجود ذلك الحزب.

س: ما هو البريد الإلكترونى لرئاسة الجمهورية؟

ج: معرفش.

س: وكيف يتسنى لك، وأنت رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، ألا تعلم البريد الإلكترونى الخاص بالرئاسة؟

ج: أنا لم أرسل أى رسائل عن طريق البريد الإلكترونى لرئاسة الجمهورية، ولم أتلقَّ أى رسائل عبره، وهناك جهات أخرى فى الرئاسة غير الديوان لها بريد إلكترونى مستقل مثل مكتب الرئيس والمكتب الإعلامى، وأنا مش مسئول عن البريد ده.

س: ذكر تقرير هيئة الأمن القومى أن هناك تقارير مسربة تتعلق بسد النهضة وتقريراً بعنوان «أنباء مصرية» وحول مليونية «الشرعية خط أحمر» وآخر بعنوان تظاهرات 30 يونيو.

ج: أرجو الرجوع للتسجيلات لبيان أن هذه التقارير لم ترد قط، وأرجو الرجوع للبريد الصادرة منه هذه التقارير للوقوف على الحقيقة.

س: هل ساندتْ جماعة الإخوان المسلمين المتهم محمد مرسى العياط دون مشاركتها فى إدارة شئون الرئاسة عقب توليه رئاسة الجمهورية؟

ج: هى الجماعة كانت بتساند واحد منها ومن أحد قياداتها.

س: ما العلاقة بين جماعة الإخوان المسلمين وحركة المقاومة الإسلامية حماس؟

ج: حماس تقول إنها فرع من فروع جماعة الإخوان المسلمين، ولا أعلم إن كان انتماؤها لجماعة الإخوان فكرياً أو تنظيمياً.

س: هل لك علاقة سابقة قبل تعيينك بديوان رئاسة الجمهورية مع الرئيس السابق محمد مرسى؟

ج: نعم. والعلاقة بدأت بعد ثورة يناير بعدة شهور.

س: منذ متى نشأت تلك العلاقة، وهل امتدت إلى قيادات من جماعة الإخوان المسلمين؟

ج: هذا جزء من علاقاتى مع كل القوى السياسية مثل البرادعى وحمدين صباحى وعمرو موسى.

س: من المختص بعرض التقارير المخابراتية والأمنية التى تتعلق بأمن البلاد من العاملين برئاسة الجمهورية؟

ج: يوجد حالتان لعرضها على الرئيس.. مباشرة من أصحاب الشأن مثل وزير الدفاع أو وزير الداخلية أو رئيس المخابرات العامة وفى هذه الحالة بعد العرض يتم التأشير على المعروض ويتم حفظها فى مكتب رئيس الجمهورية بمعرفة مديره وتحت إشرافه، كما يجوز أن تأتى التقارير وتسلم عن طريق البريد أو عن طريق أصحاب الشأن، ويتولى مدير المكتب العرض، وهذه التقارير محاطة بدرجة من السرية ولا يعلم بها إلا من عرضها علىّ ومن أمر الرئيس باطلاعه عليها، ولا أتذكر أنى أطلعت على حاجة ذات قيمة.

س: هل تعلم مدى علاقة الدكتور أحمد عبدالعاطى بالرئيس السابق الدكتور محمد مرسى؟

ج: أنا أعرف أنه كان من تلاميذه منذ فترة طويلة من الناحية السياسية وكان مديراً لحملته الانتخابية قبل تولى الرئاسة.

س: هل أطلع أسعد شيخة نائب رئيس الديوان على أى تقارير أمنية أو مخابراتية تعرض على مدير مكتب الرئيس؟

ج: لا أعتقد ذلك.

س: ذكر تقرير المخابرات أنه تم رصد قيام الفنيين العاملين برئاسة الجمهورية قبل 30 يونيو، من خلال البريد الإلكترونى المملوك لرئاسة الجمهورية وبتوجيهات من من قيادات الإخوان المسلمين المعينين برئاسة الجمهورية من قبل الرئيس، بتسريب عدد من التقارير لقيادات التنظيم الدولى وقيادات من الإخوان المسلمين المرتبطين بعلاقات أو اتصالات بالتنظيمات الأجنبية «حركة حماس وحزب الله وإيران» للعرض على رئاسة الجمهورية كالآتى:

وتم رصد إرسال تلك التقارير لرئيس الجمهورية المعزول على البريد الإلكترونى الخاص به بنطاق رئاسة الجمهورية، وهو president@gov.eg، ونسخة منها لكل من يحيى حامد وزير الاستثمار السابق، وعمار أحمد محمد فايد باحث فنى بمؤسسة «إخوان ويب» للدراسات التاريخية، ويوسف عمر من كوادر التنظيم الدولى لجماعة الإخوان بالسودان، وضياء فرحات وأحمد عبدالعاطى وحسين القزاز من كوادر التنظيم الدولى لجماعة الإخوان.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“وفاة الممثل البريطاني برنارد هيل: رحيل قائد “تايتانيك” وملك “سيد الخواتم” وأثره الفني البارز”

Published

on

"وفاة الممثل البريطاني برنارد هيل: رحيل قائد "تايتانيك" وملك "سيد الخواتم" وأثره الفني البارز"

توفي الممثل البريطاني برنارد هيل الذي اشتُهر بتجسيده لشخصية قبطان السفينة الشهيرة “تايتانيك”، في فيلم المخرج جيمس كاميرون.

أعلنت عائلة الفنان الراحل في بيان حزين أمس الأحد وفاته، حيث جاء في البيان: “ببالغ الحزن والأسى نعلن وفاة برنارد هيل، الممثل الشهير بأدواره في أفلام “تايتانيك” و”سيد الخواتم”، في الساعات الأولى من هذا الصباح عن عمر يناهز 79 عاماً”.

القبطان الشهير شارك في عدة أعمال فنية ناجحة وتركت أصداء كبيرة، منها تمثيله في فيلم “Boys from the Blackstuff” عام 1982.

كما شارك في فيلم “تيتانيك” الذي حاز على عدة جوائز أوسكار، حيث قام بتجسيد دور قبطان السفينة إدوارد سميث.

وظهر برنارد هيل لاحقًا في سلسلة “سيد الخواتم” للمخرج بيتر جاكسون، حيث قام بتجسيد دور “ثيودن”، ملك روهان. ومن بين أعماله الأخرى: “جريمة حقيقية” للمخرج كلينت إيستوود، و”ويمبلدون”، و”بارانورمان”، و”حلم ليلة في منتصف الصيف”، و”غير منسي”، و”وولف هول”، و”ملك العقرب”، و”فين”، و”جاكانوري”، و “The Bounty”، و”Runners”، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى.

Continue Reading

أخبار

“تصاعد التوتر بين إسرائيل وغزة: مصر تحذر وتطالب بالمفاوضات والجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء المدنيين من رفح”

Published

on

"تصاعد التوتر بين إسرائيل وغزة: مصر تحذر وتطالب بالمفاوضات والجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء المدنيين من رفح"

وفقًا لمصدر موثوق للقاهرة الإخبارية، أبلغت مصر الأطراف المعنية بالتصاعد الحالي بخطورته، وأكدت على أهمية العودة لطاولة المفاوضات، مشيدة بالتقدم الكبير الذي تم تحقيقه في هذا الصدد.

اليوم الاثنين، دعا الجيش الإسرائيلي سكان مناطق في شرق رفح بأقصى جنوب قطاع غزة إلى إخلاء المنطقة فوراً والتوجه نحو وسط القطاع، مع التحذير من احتمالية شن هجوم بري على هذه المدينة المكتظة بالسكان.

في بيان للجيش الإسرائيلي، تمّ طلب إخلاء فوري لكل السكان والنازحين الذين يتواجدون في منطقة بلدية الشوكة وأحياء السلام، بمنطقة رفح، وذلك للتوجه إلى المناطق الإنسانية الموسعة في المنطقة.

أفادت إذاعة إسرائيلية صباح اليوم ببدء جيش الاحتلال عملية إجلاء المدنيين من رفح في فلسطين.

Continue Reading

المرأه و الطفل

“في شم النسيم: تمتع بمذاق الرنجة 5 وصفات شهية لتحضيرها بأساليب متنوعة”

Published

on

"في شم النسيم: تمتع بمذاق الرنجة 5 وصفات شهية لتحضيرها بأساليب متنوعة"

الرنجة، هي وجبة محبوبة ومألوفة لدى الكثيرين، خاصةً في فصل الربيع وأوقات الاحتفالات. تعتبر من الأطباق القديمة في المطبخ المصري، حيث كانت جزءاً من تقاليد الاحتفال بعيد الزينة في عهد الفراعنة. لذلك، يسعدني أن أقدم لكم بعض الطرق المختلفة لتحضير طبق الرنجة، لنستمتع بالاحتفال بيوم شم النسيم بشكل مميز ومذاق شهي.

سلطة الرنجة:

قدمي سلطة منعشة مع الرنجة المجففة كمكون رئيسي. قطعي الرنجة المجففة إلى قطع صغيرة وامزجيها بالخضروات المفضلة لديك، مثل الفلفل الأخضر والفلفل الألوان والبصل المفروم. أضيفي عصير الليمون، زيت الزيتون حسب الذوق. هذه السلطة ستكون خيارًا منعشًا وصحيًا لتقديمه خلال الاحتفالات أو في أي وقت من السنة.

ساندويتش الرنجة:

لنقم بتحضير ساندويتش شهي باستخدام الرنجة المجففة. ابدئي بنقع الرنجة المجففة لفترة قصيرة في قليل من عصير الليمون حتى تصبح لينة قليلا. ثمَّ قطعيها إلى شرائح رقيقة. اختاري قطعة خبز وادهنيها بالزبدة أو زيت الزيتون. ثمَّ ضعي شرائح الرنجة المنقوعة على الخبز، وأضيفي البصل المفروم وشرائح الطماطم والخس. يمكنك أيضًا إضافة بعض الصلصات مثل المايونيز أو الخردل لتحسين النكهة. هذا الساندويتش سيكون خيارًا لذيذًا ومشبعًا لتناوله في أي وقت من اليوم.

 فطائر الرنجة:

لنقم بإعداد فطائر لذيذة باستخدام الرنجة. ابدئي بتحضير عجينة الفطائر وفقًا للوصفة المفضلة لديك. ثمَّ قومي بإعداد حشوة الرنجة عن طريق خلط الرنجة المجففة المفرومة مع البصل والثوم المفرومين والتوابل والأعشاب حسب الذوق. املئي العجينة بالحشوة واخبزي الفطائر في الفرن حتى تصبح ذهبية اللون ومطهوة تمامًا. هذه الفطائر ستكون وجبة لذيذة ومشبعة تُضيف لتجربة تناول الرنجة لمسة مميزة.

 سوشي الرنجة:

لنقم بتحضير سوشي مميز باستخدام الرنجة. استخدمي أوراق الألجا البحرية واملئيها بالرنجة المجففة المفرومة والأرز المطبوخ وشرائح الخضروات المفضلة لديك مثل الخيار والأفوكادو والجزر. ثم قومي بلف السوشي بإحكام وقطعيه إلى شرائح. قدميه مع صلصة الصويا. هذا السوشي سيكون وجبة لذيذة ومنعشة تجمع بين مذاق البحر والنكهات الغنية للخضروات والرنجة.

صينية الرنجة:

لنقم بتحضير صينية رنجة مميزة. يتم تنظيف الرنجة جيدا ثم عمل تلت شقوق بسيطة على ظهر الرنجة، ثم يتم تسخين 2 معلقة زيت في صينية ويتم وضع الرنجة فيها، وتوضع الصينية فوق نار هادئة لمدة دقيقة حتى يتشقق الجلد. بعد ذلك، تُقلب الرنجة وتوضع على الجانب الآخر حتى يتشقق الجلد أيضاً. تُرفع الرنجة من الصينية، وفي نفس الصينية يتم وضع الطماطم، الفلفل، البصل، ثم يتم وضع الرنجة فوق المكونات وتُغطى الرنجة بنصف الخضار الباقي، ويُعصر الليمون فوقها. تُوضع الصينية في الفرن في درجة حرارة متوسطة حتى يحمر وجه الرنجة.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة