اخبار السينما و الفنالبوابة الأخبارية

تعرف علي جدول فعاليات مهرجان الجونة السينمائي اليوم

ضمن فعاليات اليوم الأول من الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي تعرض مجموعة من الأفلام المتميزة.

من مسابقات الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الوثائقية الطويلة والأفلام خارج المسابقة، تتنوع الأعمال المعروضة بالإضافة إلى الندوات والحلقات النقاشية، وفي هذا التقرير نتعرف على جدول اليوم:

يبدأ اليوم مع ندوة للفنان أحمد السقا الذي تم تكريمه بجائزة الإنجاز الإبداعي في حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي.

أما عن جدول الأفلام تعرض مجموعة كبيرة من أفلام خارج المسابقة بالإضافة إلى أفلام في المسابقة الرسمية ووثائقية:

علي صوتك، يعرض في المسابقة الرسمية

يعمل الرابر السابق أنس في مركز ثقافي يقع في حي شعبي في الدار البيضاء، ويقوم بتشجيع طلابه لتتبع شغفهم والتعبير عن أنفسهم بحرية دون قيد من خلال فن الهيب هوب. عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي 2021.

ضوء طبيعي، يعرض الفيلم في قسم “خارج المسابقة”

مزارع بسيط يعمل جنديًا في الجيش المجري ويجد نفسه شاهدًا على مذبحة جماعية مروعة. تتحرك وحدته القتالية بحثًا عن حلفائهم في مستنقعات موحلة شاسعة داخل الاتحاد السوفيتي المُحتل. يظهر الفيلم قصة الرجل بينما يُجر إلى معضلة أخلاقية. هل يضع مصلحة نفسه أولًا ويتكيف مع الوضع؟ أم يفعل الصواب؟ عُرض الفيلم عالميًا لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي 2021، حيث فاز بجائزة الدب الفضي لأفضل مخرج.

الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك، يعرض في المسابقة الرسمية

يحكي الفيلم قصة “ياكو” رجل كفيف ذو إعاقة، مقعد على كرسي متحرك. يحب “سيربا”، ولأنهما يعيشان بعيدًا عن بعضهما، ولم يلتقيا شخصيًا أبدًا، ظلا يتواصلان يوميًا عبر الهاتف. عندما تتلقى “سيربا” أخبارًا صادمة، يقرر “ياكو” الذهاب إليها على الفور، على الرغم من أنه لم يفارق منزله أبدًا بسبب حالته. على أي حال، يحتاج للوصول إليها طلب المساعدة من خمسة غرباء، في خمسة أماكن: من المنزل إلى سيارة الأجرة، ومن سيارة الأجرة إلى المحطة، ومن المحطة إلى القطار، ومن القطار إلى سيارة الأجرة، وأخيرا من سيارة الأجرة إليها. فاز الفيلم بجائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا 2021.

أرتور رامبو، يعرض الفيلم في قسم “خارج المسابقة”

تصبح مسيرة كاتب محتفى به على المحك، بعد كشف حساب شخصيته الخفية على الإنترنت. تدور دراما لوران كونتيه حول معنى أن تكون فرنسيًا عربيًا في باريس الحديثة. من يكون كريم دي؟ الكاتب الشاب الجديد الذي تتوق إليه وسائل الإعلام، أم آرثر رامبو، اسمه المستعار، كاتب الرسائل القديمة المليئة بالكراهية التي تظهر مُجددًا في يوم ما على مواقع التواصل الاجتماعي؟

ثانية واحدة، يعرض الفيلم في قسم “خارج المسابقة”

تدور أحداث الفيلم في الصين خلال الثورة الثقافية، يهرب سجين مجهول الهوية من معسكر عمل، ويخاطر بكل شيء للبحث عن بكرة فيلم مسروقة تظهر فيها ابنته المفقودة منذ زمن طويل. يصادف في طريقه فتاة يتيمة بائسة تطاردها خسارتها الفادحة. افتتح الفيلم مهرجان سان سيباستيان السينمائي عام 2021.

ملعب، يعرض في المسابقة الرسمية

تدور أحداث الفيلم في بلجيكا حول نورا البالغة من العمر 7 سنوات وشقيقها الأكبر آبيل. عندما تشهد نورا آبيل وهو يتعرض للتنمر من قبل أطفال آخرين في ساحة المدرسة، تندفع لحمايته. وبينما هي تريد تحذير والدها، يجبرها آبيل على التزام الصمت. نورا ممزقة بين عالميّ الأطفال والبالغين، وعالقة في صراع الولاء، ولكن في نهاية المطاف ستتخذ قرارها الخاص. حصل الفيلم على جائزة فيبريسي في مهرجان كان السينمائي 2021.

حياة إيفانا، يعرض في مسابقة الأفلام الوثائقية

حياة خشنة قاسية في مرتفعات التندرا بالقطب الشمالي، تعيشها إيفانا الشابة مع أطفالها الخمسة بطريقة البدو الرُحل. تظهر إيفانا كامرأة قوية جذابة تتخلى عن نمط حياة شعب النينتس التقليدي وتوضع على المحك بسبب قرار انتقالها إلى المدينة. أربع سنوات في حياة إيفانا تتشكل في فيلم بديع مصور بعين فنان منتبهة للملمس المادي للعالم، حيث صورة طفل نائم وثلاث سمكات وقطة جائعة تتحول لتصبح فكرة كونية.

حيوان، يعرض الفيلم في قسم “خارج المسابقة”

بيلا وفيبولان، البالغان من العمر 16 عامًا، هما جزء من جيل مقتنع بأن مستقبله في خطر. بين تغير المناخ والانقراض الجماعي السادس للحياة البرية، يمكن أن يكون عالمهما صالحًا للسكن لمدة 50 عامًا فقط من الآن. لذا، يقرران معالجة جذور المشكلة، وهي علاقتنا مع عالم الأحياء الأخرى، من خلال مقابلة علماء وناشطين في جميع أنحاء العالم من أجل طريقة أخرى للعيش. عُرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي 2021.

الأولمبياد – باريس الحي الـ13، يعرض الفيلم في قسم “خارج المسابقة”

باريس، الحي الـ13، اليوم. تلتقي إميلي بكاميل، الذي ينجذب إلى نورا، التي تتعرف بشكل مفاجئ على أمبر. ثلاث فتيات وصبي يعيدون تعريف مفهوم الحب في العصر الحديث. عُرض الفيلم عرضه الأول عالميًا في مهرجان كان السينمائي 2021.

كوبيليا، يعرض الفيلم في قسم “خارج المسابقة”

في رواية حديثة لقصة حب فرانز وسوان، يحكي الفيلم المستوحى من باليه كوبيليا الشهير، حكاية دكتور كوبيليوس، جراح التجميل الذي يسمم المدينة بغوايته للجمال السطحي. يتعين على سوان أن تكشف حقيقة الوافد الجديد الشهير الذي يعرض حياة حبيبها فرانز للخطر. يعرف سكان المدينة -في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، وتزايد الوعي بثقافة الصورة- أنه من المهم أن تكون على طبيعتك أكثر من أي وقت مضى. عُرض الفيلم في مهرجان آنيسي الدولي لأفلام الرسوم المتحركة 2021.

ماما، أنا بالمنزل، يعرض الفيلم في قسم “خارج المسابقة”
تعمل تونيا سائقة حافلة في قرية نالتشيك. تنتظر مع ابنتها بفارغ الصبر عودة ابنها الوحيد الذي يقاتل في سوريا لصالح شركة عسكرية روسية خاصة. عندما يتم إخبارها بأنه قُتل في إحدى المعارك، ترفض تونيا تصديق ذلك. إنها متأكدة من وجود خطأ، وأن ابنها على قيد الحياة. تبدأ في صراع مع الشركة، وتطالب بعودة ابنها. عندما تفشل كل محاولات إسكاتها، يقف شاب غريب على عتبة بابها.
يذكر أن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي تقام في الفترة من 14 إلى 22 أكتوبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق