Connect with us

البوابة الأخبارية

تفسير الشعراوي للآية 103 من سورة البقرة

Published

on

قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.. [البقرة : 103].

يفتح الله جل جلاله أمام عباده أبواب التوبة والرحمة.. لقد بين لهم أن السحر كفر، وأن من يقوم به يبعث كافرا يوم القيامة ويخلد في النار.. وقال لهم سبحانه وتعالى لو أنهم امتنعوا عن تعلم السحر ليمتازوا به على من سواهم امتيازا في الضرر والإيذاء.. لكان ذلك خيرا لهم عند الله تبارك وتعالى.. لأن الملكين اللذين نزلا لتعليم السحر قال الله سبحانه عنهما: {وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حتى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ}.

إذن فممارسة السحر كفر. فلو أنهم آمنوا بهذه القضية وبأنهم يدخلون في الكفر واتقوا الله لكان ذلك ثوابا لهم عند الله وخيراً في الدنيا والآخرة.. ولكن ما هي المثوبة؟ هي الثواب على العمل الصالح.. يقابلها العقوبة وهي العقاب على العمل السيئ.. وهي مشتقة من ثاب أي رجع.. ولذلك يسمى المبلغ عن الإمام في الصلاة المثوب.. لأن الإمام يقول الله أكبر فيرددها المبلغ عن الإمام بصوت عال حتى يسمعها المصلون الذين لا يصلهم صوت الإمام.. وهذا إسمه التثويب.. أي إعادة ما يقوله الإمام لتزداد فرصة الذين لم يسمعوا ما قاله الإمام.. وكما قلنا فهي مأخوذة من ثاب أي رجع.. لأن الإنسان عندما يعمل صالحا يرجع عليه عمله الصالح بالخير.. فلا تعتقد أن العمل الصالح يخرج منك ولا يعود.. ولكنه لابد أن يعود عليك بالخير.

وإذا نظرنا إلى دقة التعبير القرآني: {لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ الله خَيْرٌ}. نجد أن كلمة مثوبة مأخوذة من نفس معنى كلمة ثوب وجمعه ثياب.. وكان الناس قديما يأخذون أصواف الأغنام ليصنعوا منها ملابسهم.. فيأتي الرجل بما عنده من غنم ويجز صوفها ثم يعطيه لآخر ليغزله وينسجه ثوبا ويعيده إلى صاحبه.. فكأن ما أرسله من الصوف رد إليه كثوب.. ولذلك سميت مثوبة لأن الخير يعود إليك لتنتفع به نفعا عاليا.. وكذلك الثواب عن العمل الصالح يرتد إليك بالنفع العالي.

إذن فكلمة ثوب جاء منها الثواب، والله سبحانه وتعالى علمنا أن الثواب لستر العورة.. والعمل الصالح يستر الأمراض المعنوية والنفسية في الإنسان.. وفي ذلك يقول الحق تبارك وتعالى: {قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التقوى ذلك خَيْرٌ}.. [الأعراف: 26].

فكأن هناك لباسين أحدهما لستر العورة.. والثاني لستر الإنسان من العذاب.. ولباس التقوى خير من لباس ستر العورة.. قوله تعالى: {لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ الله خَيْرٌ}.. انظر إلى المثوبة التي تأتي من عند الله.. إذا كان الثواب يأتيك من عند من صنعه جميلا مزركشا وله ألوان مبهجة.

إذا كان هذا ما يصنعه لك بشر فما بالك بالثواب الذي يأتيك من عند الله. إنه قمة الجمال. فالله هو القادر على أن يرد الثواب بقدراته سبحانه فيكون الرد عاليا وعاليا جدا، بحيث يضاعف الثواب مرات ومرات. على أننا لابد أن نتنبه إلى قول الله تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ واتقوا} قلنا معنى اتقوا أنهم جعلوا بينهم وبين صفات الجلال في الله وقاية.. ولذلك قلنا إن بعض الناس يتساءل.. كيف يقول الله تبارك وتعالى: (اتقوا الله).. ويقول جل جلاله: (اتقوا النار).. نقول إن معنى اتقوا الله أي اجعلوا بينكم وبين صفات الجلال في الله وقاية: (واتقوا النار).. أي اجعلوا بينكم وبين عذاب النار وقاية.. لأن النار من متعلقات صفات الجلال.. لذلك فإن قوله: (اتقوا الله).. تساوي: (اتقوا النار).. والحق تبارك وتعالى حينما قال: (اتقوا) أطلقها عامة.. والحذف هنا المراد به التعميم.. والله سبحانه وتعالى يريد أن يلفتنا إلى أن السحرة لو آمنوا بأن تعلم السحر فتنة تؤدي إلى الكفر.. واتقوا الله وخافوا عذابه في الآخرة لكان ذلك خيراً لهم.. لذلك قال جل جلاله: {لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ الله خَيْرٌ}.

وساعة تسمع كلمة خير تأتي إلى الذهن كلمة شر.. لأن الخير يقابله الشر.. ولكن في بعض الأحيان كلمة خير لا يقابلها شر. ولكن يقابلها خير أقل. وكلمة خير هي الوحيدة في اللغة العربية التي يساوي الإسم فيها أفعل التفضيل.. فأنت تقول هذا فاضل وهذا مفضول عليه.. كلمة خير إسم تفضيل فيقال ذلك خير من كذا.. أي واحد منهما يعطي أكثر من الآخر.. وكلمة خير إذا لم يأت مقابلها أي خير من كذا يكون مقابلها شر.. فإذا قلت فلان خير من فلان.. فكلاهما إشترك في الخير ولكن بدرجة مختلفة.. والخير هو ما يأتي لك بالنفع.. ولكن مقياس النفع يختلف باختلاف الناس.. واحد ينظر إلى النفع العاجل وآخر ينظر إلى النفع الآجل.. وفي ظاهر الأمر كل منهما أراد خيرا.

وإذا أردنا أن نقرب ذلك إلى الأذهان فلنقل إن هناك أخوين أحدهما يستيقظ مبكراً ليذهب إلى مدرسته والثاني ينام حتى الضحى، ويخرج من البيت ليجلس على المقهى.. الأول يحب الخير لنفسه والثاني يحب الخير لنفسه والخلاف في تقييم الخير.. الكسول يحب الخير العاجل فيعطي نفسه حظها من النوم والترفيه وعدم العمل.. والمجتهد يحب الخير الآجل لنفسه لذلك يتعب ويشقى سنوات الدراسة حتى يرتاح بعد ذلك ويحقق مستقبلا مرموقا.

الفلاح الذي يزرع ويذهب إلى حقله في الصباح الباكر ويروي ويبذر الحب ويشقى، يأتيه في آخر العام محصول وافر وخير كثير.

والفلاح الذي يجلس على المقهى طول النهار أعطى نفسه خير الراحة، ولكن ساعة الحصاد يحصد الندم.

إذن كل الناس يحبون الخير ولكن نظرتهم ومقاييسهم تختلف.. فمنهم من يريد متعة اليوم، ومنهم من يعمل لأجل متعة الغد.. والله تبارك وتعالى حين يأمرنا بالخير.. قد يكون الخير متعبا للجسد والنفس.. ولكن النهاية متاع أبدي في جنة الخلد. إذن فالخير الحقيقي هو ما جاء به الشرع.. لماذا؟ لأن الخير هو ما ليس بعده بعد.. فأنت تولد ثم تكبر ثم تتخرج في الجامعة.. ثم تصبح في أعلى المناصب ثم تموت ثم تبعث ثم تدخل الجنة.. وبعدها لا شيء إلا الخلود في النعيم.

 

قوله تعالى: {لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ}.. الله ينفي عنهم العلم بينما في الآية السابقة أثبت لهم العلم في قوله تعالى: {وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشتراه مَا لَهُ فِي الآخرة مِنْ خَلاَقٍ}.. نقول إن العلم الذي لا يخضع حركة الإنسان له فكأنه لم يعلم شيئا.. لأن هذا العلم سيكون حجة على صاحبه يوم القيامة وليته لم يعلمه.. واقرأ قول الشاعر:

رُزِقُوا وما رُزِقٌوا سَمَاحَ يد *** فكأنهم رُزِقُوا وما رُزِقُوا

خُلِقُوا وما خُلِقُوا لمكرُمَةٍ *** فكأنهم خُلِقُوا وما خُلِقُوا

 

فكأن العلم لم يثبت لك لأنك لم تنفع به.. والله سبحانه وتعالى يقول: {ولكن أَكْثَرَ الناس لاَ يَعْلَمُونَ}.. [الروم : 6].

{يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا} وهكذا نفى الله عن الناس العلم الحقيقي.. وأثبت لهم العلم الدنيوي الظاهر.. وقوله جل جلاله: {مَثَلُ الذين حُمِّلُواْ التوراة ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الحمار يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ القوم الذين كَذَّبُواْ بِآيَاتِ الله والله لاَ يَهْدِي القوم الظالمين}.. [الجمعة : 5].

أي أنهم حملوا التوراة علما ولكنهم لم يحملوها منهجا وعملا.. وهؤلاء السحرة علموا أَنَّ مَنْ يمارس السحر يكفر.. ومع ذلك لم يعملوا بما علموا.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك المصرية: تحديث منتصف جلسة التداول اليوم”

Published

on

"أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك المصرية: تحديث منتصف جلسة التداول اليوم"

انخفض سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في منتصف جلسة التداول اليوم في البنوك المصرية، حيث سجل سعر الشراء في البنك الأهلي المصري 47.57 جنيهًا، والبيع بسعر 47.67 جنيهًا.

أما في بنك مصر، فقد سجل سعر الشراء 47.60 جنيهًا والبيع بسعر 47.70 جنيهًا، بينما في بنك البركة سُجل سعر الشراء 47.55 جنيهًا والبيع بسعر 47.65 جنيهًا.

ونقدم لكم خدمة شاملة تشمل نشر أسعار العملات في جميع البنوك المصرية وفي السوق المصرفي، مع تحديث فوري للأسعار في حال تغيرها.

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري:

  • الشراء: 47.57.
  • البيع: 47.67.

سعر الدولار في بنك مصر:

  • الشراء: 47.60.
  • البيع: 47.70.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية:

  • الشراء: 47.55.
  • البيع: 47.65.

سعر الدولار في البنك التجارى الدولى “CIB”:

  • الشراء: 47.55.
  • البيع: 47.65.

سعر الدولار في بنك القاهرة:

  • الشراء: 47.57.
  • البيع: 47.67.

سعر الدولار في المصرف العربي الدولي:

  • الشراء: 47.55.
  • البيع: 47.65.

سعر الدولار في بنك قناة السويس:

  • الشراء: 47.55.
  • البيع: 47.65.

سعر الدولار في بنك البركة:

  • الشراء: 47.55.
  • البيع: 47.65.
Continue Reading

أخبار

“منحة سفر شباب الباحثين: فرصة للتعاون العلمي بين مصر وألمانيا”

Published

on

"منحة سفر شباب الباحثين: فرصة للتعاون العلمي بين مصر وألمانيا"

أعلنت الهيئة المصرية لتمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) بالتعاون مع مؤسسة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) عن فتح باب التقدم لمنحة “سفر شباب الباحثين ضمن مشروع بحثي” (GE-SEED)، حيث يمكن للباحثين الحصول على تمويل يصل إلى 15 ألف يورو سنويًا. الفرصة متاحة للباحثين العاملين في الجامعات والمراكز البحثية في مصر.

الغاية الأساسية لهذا البرنامج هي تعزيز الشراكات وتعزيز التعاون بين فرق البحث في مصر وألمانيا، وخاصةً بين شباب الباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه. يهدف البرنامج إلى دعم مشاريع البحث المشتركة بين البلدين لمدة تصل إلى عامين، بهدف تعزيز التبادل المعرفي وتعزيز التطوير العلمي في كلا البلدين.

شروط القبول:

  • يجب على المتقدمين أن يكونوا أعضاء في كلية أو باحثين مرتبطين بجامعة أو مؤسسة بحثية، وأن يشكلوا فريق بحثي يتزعمه باحث رئيسي.
  • الأشخاص الذين يشغلون مناصب مؤقتة في المؤسسات البحثية مؤهلون للتقديم كباحثين رئيسيين.
  • يجب أن يتضمن مشروع الخطة البحثية تفاصيل المحتوى المخطط له، بالإضافة إلى أسماء جميع أعضاء الفريق من الجانبين المصري والألماني.
  • يجب أن يشمل المقترح البحثي الهدف الرئيسي للدراسة، وتفاصيل التقنيات والمنهجيات المستخدمة، والأهداف المحددة، والنتائج المتوقعة من المشروع، وسيرة ذاتية للباحث الرئيسي بما في ذلك قائمة بمنشوراته ومشاريعه خلال السنوات الخمس الماضية.
  • يمكن للجامعات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى مراكز البحث، الاستفادة من هذا البرنامج.
  • يجب ألا يتجاوز الفريق خمسة أفراد.
  • يجب أن يكون الباحث الرئيسي حامل للدكتوراه.
  • يمكن للباحثين المصريين فقط الحصول على الدعم للقيام بالأبحاث في ألمانيا، ويجب أن يكونوا مرتبطين بمؤسسة تتبع الهوية المصرية.
  • يُسمح لمن تمنح لهم هذه المنحة بالتقديم مرة أخرى، ولكن يجب أن يكون ذلك بعد انتهاء فترة المشروع السابق التي تم تمويلها.

تفاصيل المنحة:

  • نوع المنحة: تمويل مالي.
  • مدة الدراسة: يصل إلى سنتين.
  • التمويل: 15,000 يورو للسنة.
  • الجهة الممولة: هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالتعاون مع DAAD.
  • مكان الدراسة: ألمانيا.
  • التخصصات المتاحة: لا يوجد تخصص محدد.

الأوراق المطلوبة:

  • نموذج التقديم.
  • السيرة الذاتية لجميع الأعضاء المصريين والألمانيين.
  • يتوجب تقديم قائمة بالمنشورات للباحث الرئيسي المصري والألماني.
  • يتعين الحصول على خطاب الموافقة من مؤسسة الباحث الرئيسي المصري.
  • بيان أخلاقي.

ينتهي الموعد النهائي لتقديم المقترحات البحثية في يوم 30 مايو 2024، الساعة الثانية ظهراً.

للاطلاع على كافة الشروط، والمُستندات المطلوبة، يرجي زيارة الرابط التالي:

https://stdf.eg/web/grants/open

أو من خلال صفحة الهيئة الرسمية على موقع فيس بوك:

https://www.facebook.com/stdf.eg

 

Continue Reading

البوابة الأخبارية

“آبل تستعد لكشف جهاز آيباد برو مع تقنية شاشة OLED وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مؤتمر Let Loose القادم”

Published

on

"آبل تستعد لكشف جهاز آيباد برو مع تقنية شاشة OLED وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مؤتمر Let Loose القادم"

تتأهب شركة آبل لإقامة مؤتمر Let Loose المخصص لأجهزة آيباد خلال الأسبوع القادم.

وفقًا لما قاله مارك جورمان من بلومبرج، يبدو أن جهاز آيباد برو الذي يعمل بتقنية شاشة OLED، والذي طال انتظاره، قد لا يأتي مع شريحة M3 الجديدة كما كان متوقعًا، بل مع الجيل التالي من M4 بدلاً من ذلك.

وفي نشرته الإخبارية Power On، ألمح جورمان إلى أن هذا الإصدار القادم سيمثل دخولًا رسميًا لشركة آبل في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقد أشار جورمان في كلامه إلى أنه يعتقد أن آبل ستجعل الجهاز اللوحي القادم أول جهاز يعمل بالذكاء الاصطناعي بشكل حقيقي، وسيتم الترويج لكل منتج جديد بتلك القدرة منذ ذلك الحين.

وأشار إلى أن الكشف عن هذا الجانب خلال الحدث المقرر في 7 مايو سيمهد الطريق لآبل لتوسيع توجهها نحو الذكاء الاصطناعي في مؤتمر المطورين العالمي (WWDC) في يونيو.

تستند كل هذه المعلومات على تقارير سابقة من Gurman، التي تشير إلى أن آبل تجري محادثات مع OpenAI وGoogle للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، وذلك لتضمين ميزات جديدة في iOS 18.

من المتوقع أيضًا أن يتضمن عرض منتج “Let Loose” تحديثات لملحقات iPad Air وiPad مثل Magic Keyboard وApple Pencil. ووفقًا لما ذكره جورمان، قد يقدم القلم القادم من Apple Pencil ردود فعل لمسية.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة