المرأه و الطفل

جوع قوي أثناء الحمل – لماذا؟

أثناء الحمل، من أهم الأشياء لصحة الأم والطفل التغذية. تقول العديد من النساء الحوامل إنهن يعانين من ارتفاع الشهية ويتناولن الطعام باستمرار، ولكن لماذا؟ تابع المقال واكتشف لماذا تشعر الحامل بالجوع القوي أثناء الحمل.

جوع قوي أثناء الحمل

ما هي الأسباب الأكثر شيوعا لهذه المجاعة؟

الهرمونات تلعب دورا هاما

العديد من اضطرابات الحمل هي المسؤولة عن التغيرات الهرمونية التي تحدث. الجوع هو أيضا واحد منهم. يمكن أن تؤثر زيادة مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل على هرمونيين يلعبان دورًا مهمًا في شهيتك – اللبتين والجبريلين.

يتم إفراز اللبتين بواسطة الخلايا الدهنية، مما يشير إلى المخ أن الجسم يحتوي على ما يكفي من الدهون. هرمون الجريلين المصنوع من المعدة يحفز الجوع. خلال فترة الحمل، لا يستجيب جسمك لإشارات اللبتين التي تكون ممتلئًا بها. ترتفع مستويات الجريلين خلال النصف الأول من الحمل وتنخفض في النهاية.

أنت تبالغ في تقدير احتياجاتك من السعرات الحرارية

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لا تحتاج إلى سعرات حرارية إضافية لتغذية نمو طفلك. هذا يعني أنك يجب أن تأكل بشكل طبيعي. في الربعين الثاني والثالث، تحتاج إلى زيادة السعرات الحرارية بنحو 15 ٪ لتلبية الاحتياجات الغذائية الخاصة بك.

إذا كنت تستهلك عادة 2000 سعرة حرارية وتحافظ على وزنك، فستحتاج إلى 300 سعرة حرارية إضافية في الثلث الثالث. الأكل حتى عندما لا تكون جائعًا أو تعاني من زيادة الوزن، فسوف يوسع معدتك بالتدريج وبالتالي تتعرض للجوع غالبًا.

المفاهيم الخاطئة

ترى بعض النساء الحمل كذريعة لتنغمس في العديد من الأطعمة المفضلة دون قيود. قد يكون تناول أجزاء صغيرة من الأطعمة المفضلة جزءًا من نظام غذائي صحي للحمل، لكن فرط الطعام يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وزيادة في الوزن، والتي قد تجد صعوبة في الحد منها بعد ذلك.

أنت لا تتحكم في نوع الطعام

أثناء الحمل، يكون نوع الطعام أمرًا بالغ الأهمية. من المهم أن تتضمن قائمتك اليومية أطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهن والحبوب الكاملة والفاصوليا والبيض ومنتجات الألبان والفواكه الطازجة والخضروات. على أساس يومي، يجب ألا يقل تناول البروتين عن 60 جرامًا.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المكرر، والأطعمة المعلبة، والنقانق، والمعكرونة، والحلويات، لا تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية، وترفع مستويات السكر في الدم والأنسولين، مما يزيد من شهيتك. تحتوي الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة على ألياف تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق