البوابة الأخبارية

صحف السعودية: محاكمة مبارك سابقة في التاريخ العربي

وصفت صحف سعودية صادرة الخميس محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك أمس بأنها سابقة في التاريخ العربي.واعتبرت صحيفة ”الرياض” أن ”محاكمة مبارك والفريق المتهم معه أيا كانت نتائجها، فإنها سابقة في التاريخ العربي الذي شهد قسوة الحكام على معظم تاريخه”، وقالت إن ”الأهم أنها (المحاكمة) جاءت نتيجة ثورة شعبية، وليس انقلابا عسكريا”.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان محاكمة صدام حسين التي لم تكن إلا تصفية حسابات بين خصوم، وثارات بين قاتل ومقتول، على حد وصفها.

من جانبها ، ذكرت صحيفة ”الجزيرة” أنه أمام ”سلطان القضاء، لا يوجد استثناء وأن المرض لا يحول دون محاسبة متهم”، وعدت الصحيفة محاكمة الرئيس المصري المخلوع الحالة الأولى التي يشهدها العرب.

وأوضحت أن التقاضي العادل هو من يظهر الحقيقة ويعطي كل ذي حق حقه، مؤكدة أن محاكمة الرئيس السابق كانت ”مطلبا شعبيا تحقق، مع آمال كثير من المصريين والمحبين لمصر من العرب وغير العرب”، وتمنت ”أن لا تكون المحاكمة انتقاما لمرحلة سابقة من تاريخ مصر”.

بدورها ، قالت صحيفة ”اليوم” في الشأن ذاته تحت عنوان ”محاكمة مبارك بين السياسي والقانوني إن مصر عاشت أمس ”يوما استثنائيا في تاريخها الحديث فلأول مرة تتم محاكمة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك أمام القضاء المصري بتهم جنائية ”.

وأضحت الصحيفة إن محاكمة الرئيس مبارك هي ”مصالحة من قبل المجلس العسكري للشعب المصري بعد أن ازدادت الشكوك في نيات المجلس”.

وقالت صحيفة ”المدينة” ان المصريين ربما حققوا من المحاكمة بعض ما كانوا يتطلعون إليه، ويصرون عليه، وربما تتيح تلك المحاكمة عودة الهدوء إلى شوارع مصر، واستئناف العمل في كافة مواقع الإنتاج”.

واضافت ان مشهد الأمس ”ليس جديدا على الساحة العربية، فقد سبق وأن حكم رئيس عربي من قبل، هو الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، لكن الجديد في مشهد الأمس، أن مبارك كان يقف أمام هيئة قضائية لا تعمل من خلال قوى خارجية، كما كان الحال في حالة صدام”.

كما أن تلك المحاكمة جاءت استجابة لمطالب الشعب المصري، بما أعطى الدليل على أن مصر تسير قدما نحو مرحلة جديدة من التفاعل بين الشعب والحكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق