البوابة الأخباريةالصحة و العلاج

صيام بدون تعب

يأتي شهر الصيام هذا العام في معظم الدول العربية والشرق الأوسط  ، في جو شديد الحرارة ، لكن الصيام علاج لكثير من الأمراض وهو موجود في كل الأديان ، والغرض منه تنقية الجسم من السموم ، عن طريق الامتناع عن الطعام والشراب لعدة ساعات في اليوم ، فتستريح المعدة (بيت الداء) وتذوب السموم في الجسم وتخرج في شكل (بول أو عرق ) وهي عمليات حيوية هامة لصحة الجسم .

وهناك بعض الإرشادات التي يجب أن نراعيها لنتغلب علي حرارة الجو ونستمتع بشهر الصوم :

أولا: شرب الكثير من السوائل :

إشربي وجميع أفراد الأسرة كمية كبيرة من الماء والسوائل خلال فترة الإفطار والسحور (من 8 – 10 ) أكواب من الماء ، وكذلك  المشروبات والسوائل الطبيعية غير المحلاة (العرقسوس) فهو يروي الظمأ ويقلل الشعور بالعطش.

ثانيا: ضرورة تناول وجبة السحور:

لاتهملي وجبة السحور المتوازنة فهي تمد الجسم بمايحتاج طوال النهار ، عودي صغارك علي المشاركة في هذه الوجبة ، قسمي

 المهمات بينهم ، فرد يضع أكواب الزبادي علي المائدة ، وآخر يضع الأطباق والملاعق وثالث يضع الماء والعصائر الطبيعية … وهكذا.

عوديهم علي تحمل المسئولية معكِ بتقسيم الواجبات والمهمات .

ثالثا : الإقلال من المنبهات :

قللي استخدام المواد المنبهة (القهوة والشاي والنسكافيه ) والتي تحتوي علي الكافيين قدر الإمكان في هذا الشهر حتي يتخلص جسمك من تأثيرها وتخرجين من الشهر الكريم ، وأنت أكثر صحة ونشاطا.

رابعا : إحرصي علي تناول منتجات الألبان :

منتجات الألبان تساعدك علي الصوم وتمدك بما يحتاجه جسمك من الكالسيوم ( الحليب –الرايب – الزبادي – اللبنة )

خامسا : تناول الخضروات :

هامة جدا في الإفطار والسحور لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والأملاح ، السلطة الخضراء والخضار السوتيه ، والخضروات الطازجة كالخس والجرجير والفجل والكراث .

سادسا : الإمتناع عن المخللات :

الالمخللات بأنواعها ضارة بعد صيام يوم طويل لإحتوائها علي نسبة ملح عالية ، مما يجعلها تخزن الماء بجسمك ، فلا تشعرين بفائدة الصيام لاختزان المياه والسكريات والدهون بالجسم .

سابعا: الدهون والنشويات والسكريات :

الصيام فرصة لتقليل استخدام الدهون (الزبد والسمن والزيوت خصوصا المهدرجة ) استخدمي زيت الزيتون وزيت الذرة أفضل . واستبدلي الفاكهة الطازجة بدلا من الحلوي الدسمة – اخلطي الفاكهة بالزبادي في طبق (فراولة بالزبادي – تفاح بالزبادي – مشمش بالزبادي – قراصيا بالزبادي) هذا أفضل لكِ ولأفراد أسرتك وليكن في حصص صغيرة .

ثامنا: الفاكهة ذات الألياف:

تناولي البطيخ والشمام (القرع) لتقليل الإحساس بالعطش خلال نهار رمضان ، فهي تحتوي علي نسبة كبيرة من الماء ، تحتوي كذلك علي درجة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية ، وتغسل الأمعاء ، والألياف تفيد الجهاز الهضمي مع الخضروات الطازجة لمنع الإمساك .

أخيرا : قسمي وجبة الإفطار:

لاتتناولي طعام الإفطار دفعة واحدة بعد راحة المعدة طوال النهار :

(1)إبدأئي بكوب من التمر المنقوع في الحليب  أوالرايب أولا فهذا يمدك بالسكريات والفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها جسمك بعد صيام يوم طويل ، ويضبط سكر الدم ويزيل الصداع .

(2) بعد صلاة المغرب تناولي طبق شوربة دافئة(لسان العصفور أو خضروات ) مع السلطة الخضراء.

(3) بعد فترة يمكنك تناول الطبق الرئيسي (كمية صغيرة من الأرزمع ربع دجاجة أو أي نوع من الطيور مسلوقة ) ثم يمكن تحميرها قليلا تحت شواية الفرن (بدون مادة دهنية ) لعشر دقائق فقط .

(4) لاتتناولي المياه الباردة مهما كان الجو حارا أضيفي إليه ماء من الصنبور، لأن المعدة تكون ساخنة بعد الصيام .

بهذه الإرشادات يمكنك الخروج وكذلك أسرتك من الشهر الكريم بصحة أفضل وعافية أكثر نشاطا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق