ضجة عالمية بسبب اعتزال فيرجسون

ضجة عالمية بسبب اعتزال فيرجسون

    أثار الاعلان عن رحيل السير فيرجسون عن تدريب مانشستر يونايتد الانجليزي بنهاية الموسم الجاري ردود افعال مختلفة على مستوى العالم.

زيدان: فوز كريستيانو ليس فضيحة ولكن ريبيري كان يستحق شيئا ما
ملك الأردن يدافع عن عقيلته
العالم المصري حامد الحامد والمستشار محمد رشدي يعلنان عزمهما التشرح لرئاسة الجمهورية

السير اليكس فيرجسون

 

 

أثار الاعلان عن رحيل السير فيرجسون عن تدريب مانشستر يونايتد الانجليزي بنهاية الموسم الجاري ردود افعال مختلفة على مستوى العالم.

وانتشر خبر اعتزال فيرجسون بسرعة شديدة وكان احد القضايا الاكثر جدلا على الشبكات الاجتماعية.

ولم يتوقف الرياضيون وخاصة لاعبو كرة القدم عن اظهار تعاطفهم واحترامهم ازاء المدرب الاسكتلندي.

وكتب سيرخيو راموس مدافع ريال مدريد الذي فاز على مانشستر يونايتد في ثمن نهائي دوري الابطال على حسابه على شبكة “تويتر” الاجتماعية :”نعترف بمسيرته الرائعة في مانشستر يونايتد. السير فيرجسون اسطورة كرة القدم العالمية”.

بينما كتب لاعب التنس الإسباني رافائيل نادال “مسيرة كاملة من النضال من اجل فريق. نتمنى لك التوفيق في مسيرتك الجديدة”.

وذكر البرازيلي داني ألفيش الظهير الايمن للمنتخب البرازيلي وبرشلونة الإسباني “يعتزل اسطورة لكرة القدم. انه نوع من الرياضيين الذين يجعلون هذه المهنة لها مكانتها. شكرا يا سير أليكس فيرجسون”.

وكتب الكولومبي راداميل فالكاو نجم أتلتيكو مدريد والليجا الإسبانية “واو يعتزل السير أليكس فيرجسون. تهانينا على مسيرة رائعة”.

وأشاد الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمسيرة فيرجسون، واصفا إياه بصاحب الرؤية الأوحد.

وأوضح بلاتيني في بيان له “فيرجسون قدم الكثير لعالم كرة القدم، وليس فقط في اسكتلندا أو إنجلترا بل لكل أوروبا وأكثر من ذلك”.

وأضاف “تفانيه في العمل واهتمامه بالتفاصيل وموهبته الرائعة، التي ظهرت في تدريبه لأبريدين ومانشستر يونايتد، جعلته يقدم أفضل ما لديه خلال 30 عاما من مسيرته”.

وأعرب رئيس الاتحاد عن آماله في أن يواصل المدرب الاسكتلندي تعاونه مع الويفا بعد اعتزاله، وأن ينتهج طريقة الأجيال القادمة من المدربين الأوربيين، خاصة وأن الجميع سيتمنى تكرار نجاحاته في عالم الرياضة.

وكان مانشستر يونايتد قد أعلن صباح اليوم أن فيرجسون سيرحل عن تدريب فريقه بنهاية الموسم الجاري، بعد 26 عاما من قيادة الشياطين الحمر.

يذكر أن فيرجسون (71 عاما) حصد 13 لقبا في بطولة الدوري الإنجليزي ولقبين في دوري أبطال أوروبا مع مانشستر يونايتد، ويعد المدرب الأنجح في تاريخ الكرة الإنجليزية.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن فيرجسون قدم إنجازات كبيرة مع الشياطين الحمر.

وأضاف مازحا على حسابه بموقع “تويتر” أن رحيل فيرجسون سيسهل الأمور بالنسبة للفريق الإنجليزي الذي يشجعه وهو أستون فيلا.

وتوجه البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد بالشكر لفيرجسون وكتب كريستيانو على حسابه بموقع “تويتر” “شكرا على كل شيء أيها القائد” مصحوبة بصورة له مع فيرجسون في اليوم الذي انضم فيه البرتغالي إلى المان يونايتد صيف عام 2003.

ومن المعروف أن فيرجسون درب كريستيانو من 2003 حتى 2009 وخلال هذه الفترة حصد معه ثلاثة ألقاب في الليجا وبطولة كأس واثنين من بطولات كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وبطولة كأس سوبر أوروبية ودوري أبطال وبطولة كأس العالم للأندية.

وأكد السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن فيرجسون قدم إنجازات جعلته واحدا من كبار المدربين.

وقال بلاتر: “لقد علمنا للتو أن السير أليكس فيرجسون سيرحل بنهاية الموسم الحالي. فإنجازاته جعلته دون شك واحدا من الكبار”.

وأضاف أنه كان “شرفا له” أن يسلم لفيرجسون جائزة رئيس الفيفا عام 2011 تقديرا لمسيرته المهنية الحافلة مع المان يونايتد.

وبحسب وسائل الإعلام البريطانية، سيعتزل السير الأسكتلندي التدريب لدواع صحية، حيث يخضع في أغسطس المقبل لجراحة في الحوض.

وفي بيانه المنشور على موقع النادي، أبرز فيرجسون شعوره بالرضا للرحيل عن النادي الأشهر في إنجلترا وهو في مستوى جيد، بعد الفوز هذا الموسم بلقب الدوري الإنجليزي، للمرة العشرين في تاريخ مانشستر يونايتد.

وقال المدرب إنه سيتولى في المستقبل منصب “مدير وسفير” النادي.

وأعرب المدير الفني الأسكتلندي عن امتنانه للجماهير، للدعم الذي قدمته له خلال كل تلك الأعوام، ويؤكد أن “فرصة قيادة ناديكم كانت شرفا وفخرا كبيرا “، مضيفا أنه يثمن الفترة التي قضاها كمدرب لمانشستر يونايتد.

وشدد المدير الفني على قدرات الفريق وتنوع أعمار لاعبيه، الأمر الذي اعتبر أنه يضمن استمرار النجاحات في المستقبل.

وأضاف “منشآت التدريب لدينا بين الأفضل، وملعبنا أولد ترافورد دون إنصاف، واحد بين الطليعة على مستوى العالم”.

وقال “علي أن أشكر عائلتي. فحبها ودعمها كانا جوهريين. زوجتي كاثي كانت شخصية رئيسية طيلة مشواري، حيث ساهمت بدور في تحقيق الاستقرار وتوفير الدافع”.

في الوقت نفسه، أبدى المدرب امتنانه للاعبيه ومعاونيه، السابقين والحالين، لتعاونهم وتفانيهم الأمر الذي سمح للنادي بتحقيق العديد من الألقاب”.

وقال “في الأعوام الأولى، دعم مجلس الإدارة وبوبي تشارلتون (أسطورة النادي ومنتخب إنجلترا) على وجه الخصوص، منحاني الثقة والوقت لبناء ناد لكرة القدم، بدلا من مجرد فريق للعبة”.

كما أبدى امتنانه لعائلة جلازر، المالكة للنادي حاليا، لدعمها وثقتها.

وبحسب الصحف، من بين المرشحين المحتملين لخلافة فيرجسون، البرتغالي جوزيه مورينيو، الذي قد يكون متاحا هذا الصيف إذا ما رحل عن فريقه الحالي ريال مدريد، إلى جانب ديفيد مويس مدرب إيفرتون الذي يتمتع بتقدير كبير بين مسئولي مانشستر يونايتد، وإن كانت وسائل الإعلام تعيب عليه عدم تمتعه بالخبرة الكافية لإدارة الفريق.

كما ذكرت وسائل الإعلام البريطانية اسم نجم النادي السابق، أولي جونار سولسكيار، المدرب الحالي لمولده النرويجي.

ومن النادي الانجليزي، أشار رئيس مانشستر يونايتد الامريكي جويل جلازر إلى “الاصرار غير العادي والتكريس” الذي اظهره فيرجسون خلال اكثر من ربع قرن في قيادة فريقه.

وقال المدير التنفيذي للنادي الانجليزي ديفيد جيل ان “ما فعله فيرجسون لهذا النادي ولكرة القدم عامة لن ينسى ابدا. العمل معه كان أفضل تجربة في حياتي المهنية. كان شرف كبير واعتبره صديق لي”.

وأشاد ايان ستيرلينج المتحدث باسم الرابطة المستقلة لمشجعي يونايتد بشخصية فيرجسون، موضحا ان “جانب كبير من مشجعي اولد ترافورد يعرفون فقط فيرجسون كمدرب ولا يتذكرون المدربين السابقين”.

وتراجعت اسهم مانشستر يونايتد في بورصة نيويورك باكثر من 3% في بدء تعاملات عقب الاعلان عن ترك أليكس فيرجسون منصبه بعد 26 عاما قضاها معه.

وتراجعت اسهم النادي الانجليزي قبل نحو نصف ساعة من بدء التداول بنسبة 3.14% وتراجعت إلى نحو 5% عند بدء جلسة التداول.

وارتفعت اسهم مانشستر يونايتد عند اغلاق جلسة الثلاثاء بنسبة 29.4% في بورصة وول ستريت باكثر بكثير عن 14.82% في بورصة داو جونز في نفس الفترة.

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS: 0
%d مدونون معجبون بهذه: