Connect with us

اخبار السينما و الفن

طلاب الإخوان يطردون أبطال “ذات” بسبب الملابس القصيرة

Published

on

قام أعضاء اتحاد طلبة كلية هندسة عين شمس من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين بوقف التصوير وطرد فريق عمل مسلسل “ذات”، رغم أن المسلسل ينتمي لنوعية المسلسلات التاريخية الاجتماعية التي ترصد تاريخ مصر الحديث منذ عام 1952 مرورا بحقبة السبعينيات، ومأخوذ عن رواية مهمة تحمل الاسم نفسه للأديب الكبير صنع الله إبراهيم.

تعود تفاصيل الواقعة إلى تصدّي مجموعة من الطلاب باتحاد كلية هندسة عين شمس إلى فريق عمل المسلسل أثناء تصوير أحد المشاهد في الكلية، وكان المشهد يدور حول الحركة الطلابية في بداية السبعينيات عندما اعتصم طلاب الكلية عام 1972، ثم خرجوا من الجامعات إلى ميدان التحرير؛ اعتراضا على عدم الحرب على إسرائيل، وبعد بدء التصوير بساعات اعترض مجموعة من طلاب الاتحاد المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين على ارتداء الفتايات “الكومبارس” للملابس القصيرة؛ حيث كنّ يؤدّين دور طالبات في الجامعة، ومن المعروف أن تلك الحقبة التاريخية كانت لها ملامحها الشكلية في الأزياء والملابس المعيّنة وطريقة تسريحة الشعر… وغيرها من الملامح المميّزة لتلك الفترة؛ سواء للذكور أو الإناث، إلا أن الطلاب اشتكوا لعميد الكلية محمد الحسيني ووكيلها شريف حماد من عدم مناسبة ذلك للحرم الجامعي، وطالبوا بوقف التصوير؛ فقرّر وكيل الكلية التراجع عن التعاون مع فريق العمل، وطالبهم بالمغادرة حقنا للدماء.

وفي تصريحات خاصة لـ“بص وطل” قال الفنان هاني عادل أحد أبطال المسلسل وأحد المشاركين في المشهد مع الفنانة نيللي كريم: “فوجئنا باقتحام بعض الطلاب لمكان التصوير، وإصرارهم على وقف التصوير بدعوى وجود ملابس قصيرة للفنانات “الكومبارس”؛ فأخبرتهم مخرجة العمل كاملة أبو ذكري أن المسلسل تاريخي اجتماعي يرصد حقبة مهمة في حياة مصر، وحرصا على مصداقيته؛ فإن أبطاله وجميع المشاركين فيه يرتدون ملابس و”استايل” تلك الحقبة، وأكّدت لهم أن الفتيات الكومبارس يرتدين جوارب طويلة أسفل “الجيبات” القصيرة التي كانت تُميّز تلك الفترة، وأن عليهم الحكم على العمل الفني ككل بعد ظهوره للنور، ومشاهدة القيمة الفنية والأدبية التي يُقدّمها للجمهور، وعدم الوقوف على تفاصيل بسيطة ليست في محلها.

وأضاف هاني: “أكّدت المخرجة لهم أيضا أن أمهاتنا وأجدادنا كانوا يرتدين هذه الملابس التي كانت سمة عامة لعصر بأكمله، لكن الطلاب أصرّوا على موقفهم وصعـّدوا الأمر، وهو ما اضطرّ إدارة الجامعة للرضوخ لمطالبهم، وطلب وكيل الكلية منّا أن نغادر المكان رغم أننا أخذنا منهم التصريحات اللازمة قبل الشروع في التصوير”.

ومن جانبه، قال الفنان الشاب عمر السعيد عن تفاصيل الواقعة: “اتصل طلاب الاتحاد أمامنا بمكتب الإرشاد ليأخذوا منه التعليمات؛ حيث لم يتحرّكوا من تلقاء أنفسهم وإنما تلقّوا الأوامر، وقالوا لنا بالحرف التعليمات اللي عندنا إن ماحدش يصوّر، ورغم أن المخرجة كاملة أبو ذكري سألت أحدهم: هل شاهدت فيلم “الحفيد”؟ فأجابها أنه شاهده وأعجبه؛ فقالت له لو كنت شاهدته جيّدا لكنت لاحظت أن هذه الملابس التي ترتديها فتيات الكومبارس كان يرتديها أبطال الفيلم؛ خاصة ميرفت أمين ومنى جبر؛ حيث كانت هذه هي ملابس تلك الحقبة الزمنية التي يدور فيها المسلسل، وأننا نقدّم ملامح تلك الحقبة بكل ما فيها حرصا على مصداقيتنا، وأنكم ستندمون -عند عرض المسلسل ورؤية القيمة التي يُقدّمها- على أنكم أوقفتم تصويره”.

وأضاف عمر السعيد: “الغريب أن كاملة أبو ذكري عندما سألت هؤلاء الطلاب: هل شاهدتم أعمالي الفنية ولمستم القيم والرسائل التي تُقدّمها مثل فيلم “واحد صفر”… وغيره؟ أجابها أحدهم بلهجة ذات مغزى: “آه إحنا عارفين أعمالك كويس.. ومش هنسمح بالتصوير”، فقالت له لن تثنينا مواقفكم المتشددة، ولا آراؤكم الرجعية عن ممارسة دورنا الفني، أو المساس بحرية الإبداع، وسنلتقي من جديد في مواجهات أخرى”.

وأكّد عمر أن وكيل الكلية شريف حماد قال لفريق العمل بالحرف: “لازم توقفوا التصوير حالا.. لأنهم بعتوا يجيبوا ناس”.

ومن جانبه أصدر اتحاد طلاب هندسة عين شمس بيانا لتبرير طردهم لفريق المسلسل؛ قالوا فيه: “يعتذر اتحاد طلاب عين شمس عن المشاهد السيئة التي ظهرت نتيجة تصوير أحد المسلسلات داخل حرم الكلية, وقد قامت إدارة الكلية واتحاد الطلاب بمنع فريق عمل المسلسل من استكمال تصوير بقية المشاهد غير اللائقة بالمسلسل، وتمّ إخراجهم من الكلية”.

وعلّقت مريم نعوم -مؤلفة سيناريو المسلسل- على بيان اتحاد الطلاب على صفحته؛ قائلة: “إنتم اتحاد طلبة، ولا جمعية “أمر بالمعروف ونهي عن المنكر”؟!! المشاهد دي كانت جزء من حلقات عن الحركة الطلابية في بداية السبعينيات.. لمّا طلبة هندسة اللي سبقوكم اعتصموا ثم خرجوا من الجامعات إلى ميدان التحرير سنة 1972”.

وأضافت: “اعرفوا تاريخكم وتاريخ الكليات اللي إنتم فيها قبل ما تبصّوا على طول لبس الممثلات.. ولا عايزين المسلسل يصوّر طالبات السبعينيات لابسين لبس موديل سنة 2012 أو منتقبات؟ عايزين التاريخ يتحكي إزاي؟ فكّروا شوية قبل ما تحكموا على الظواهر، وشوفوا أهمية الصورة الكبيرة قبل ما تمسكوا في التفاصيل التافهة.. أنا مش قادرة أصدّق إن ده اتحاد طلبة هندسة”.

ومن جانبه أكّد ماجد يوسف -مدير إنتاج المسلسل- أن الشركة المنتجة حصلت على كل الأوراق والموافقات اللازمة للتصوير بالجامعة، وأن فريق العمل اتبع النهج القانوني والرسمي، وهو ما يعني سلامة موقفه، إلا أن إدارة الكلية رضخت لطلاب الإخوان وخشت استكمال التصوير.

وعن المكان البديل الذي سيتمّ التصوير فيه بدلا من كلية هندسة عين شمس؛ قال مدير الإنتاج: “سيتمّ البحث عن مكان بديل ذي طابع تاريخي يُوحي بشكل كلية هندسة عين شمس لاستكمال التصوير فيه، وهناك العديد من المدارس الفرنسية الخاصة في منطقة الظاهر التاريخية؛ وغيرها من المناطق التي تُعطي طابعا وشكلا لكلية هندسة عين شمس”.

مسلسل “ذات” بطولة نيللي كريم وباسم سمرة وانتصار وهاني عادل وعمر السعيد، وتأليف مريم ناعوم نقلا عن رواية للكاتب صنع الله إبراهيم تحمل الاسم نفسه، وإخراج كاملة أبو ذكري.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي”

Published

on

"إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي"

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن أحدث الأفلام المختارة للعرض في الدورة السابعة والسبعين التي ستُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم. وقد تم اختيار “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، أحدث عمل للمخرج الأسترالي جورج ميلر، الذي يعود فيه لسلسلته الشهيرة “ماد ماكس”. يُعد هذا الفيلم الجديد استمرارًا للقصة التي بدأها في فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” الذي عُرض قبل تسع سنوات أيضًا في مهرجان “كان”.

قررت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وقد حُدد مساء يوم 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، بحضور المخرج جورج ميلر ونجوم الفيلم آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

تعتبر سلسلة أفلام “ماد ماكس” من السلاسل السينمائية البارزة التي استمرت لقرابة النصف قرن، حيث بدأت بفيلم “ماد ماكس” في عام 1979، وتبعه “ماد ماكس 2: التحدي” في عام 1981، و”ماد ماكس: بيوند ثندردوم” في عام 1985. توقفت السلسلة لفترة طويلة قبل أن تعود من جديد في عام 2015 بفيلم “فيوري رود”.

تشتهر السلسلة بعالمها الديستوبي المليء بالخيال، حيث يحكي عن مستقبل مظلم تنفد فيه موارد الأرض. وقد وضع جورج ميلر نفسه في مكانة الفنان الرؤيوي، الذي تنبأ مبكرًا بالأزمات البيئية التي قد تواجه كوكب الأرض، وجمع بين هذا التصوّر وبين إيقاع مثير لمغامرات يرويه في برواري أستراليا. لقد وصفها النقاد بأنها “Western on Wheels”.

“فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس” يُصنّف ضمن أفلام الجذور، حيث يعود جورج ميلر ليحكي قصة طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي قامت بدورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق، والتي كانت من بين الشخصيات الأكثر جاذبية في الفيلم. يركز الفيلم على مرحلة مبكرة من حياة الشخصية، ولهذا السبب اختار ميلر الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي لتجسيد الدور.

تمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان “كان” لسنوات عديدة، حيث تم اختيار أفلامه مرارًا وتكرارًا للعرض في المهرجان، وشارك ميلر كعضو في لجنة التحكيم مرتين، قبل أن يتولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2016. وكانت آخر مشاركة له في المهرجان في عام 2022 عندما تم عرض فيلمه “ثلاثة آلاف عام من الشوق” الذي قام ببطولته تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، وشارك فيه الممثل اللبناني نيقولا معوّض.

مشهد أكشن بفيلم Furiosa يستغرق تصويره 78 يوما، اعرف التفاصيل:

وفقًا لتقرير نُشر على إحدى المواقع العالمية، يضم فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، الذي يستمد أصوله من سلسلة أفلام “ماد ماكس”، مشهدًا أكشن يمتد لمدة 15 دقيقة، وقد استغرق تصوير هذا المشهد 78 يومًا.

أشارت أنيا تايلور جوي، بطلة فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، وشريك الإنتاج دوج ميتشل، الذي يعمل مع المخرج جورج ميلر، إلى أهمية المشهد الذي وصفته تايلور جوي بأنه أساسي لفهم شخصية فيوريوسا بشكل أفضل.

كشف دوج ميتشل عن أن الفيلم يتضمن مشهدًا يمتد لمدة 15 دقيقة، استغرق تصويره 78 يومًا، وطلب وجود ما يقرب من 200 عامل على موقع التصوير يوميًا. ورغم عدم الكشف عن تفاصيل أخرى حول المشهد، وصف بأنه “نقطة تحول” بالنسبة لشخصية فيوريوسا.

أوضحت أنيا تايلور جوي لماذا يلعب المشهد دورًا أساسيًا في الفيلم قائلة: “كنت أنا وجورج نجرين هذه المحادثات الكبيرة حول سبب طول هذا المشهد بالتحديد، وهذا لأنه يبرز تراكمًا للمهارات خلال المعركة. وهذا مهم جدًا لفهم مدى قدرة فيوريوسا على الحيلة، وأيضًا لفهم إصرارها. إنه أطول تسلسل قمنا بتصويره على الإطلاق”.

تايلور جوي وميتشل أكدا أيضًا أنه تم الإشارة إلى المشهد خلال عملية الإنتاج باسم “Stairway to Nowhere”، وعندما اكتمل تصوير المشهد، تلقى جميع أفراد الطاقم والممثلين نبيذًا خاصًا بعنوان “Stairway to Nowhere”.

تايلور جوي تلعب دور نسخة صغرى من شخصية “فيوريوسا” كدور بطولة في الفيلم، الشخصية التي جسدتها سابقًا النجمة العالمية تشارليز ثيرون في فيلم “Mad Max: Fury Road”.

الفيلم الجديد يعود إلى الأحداث السابقة لـ “Fury Road”، حيث يروي قصة الشابة فوريوسا التي تم اختطافها بعيدًا عن “Green Place of Many Mothers” ويتعين عليها البحث عن وسيلة للبقاء على قيد الحياة.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة