Connect with us

اخبار السينما و الفن

فى عيد الشرطة.. فنانون برعوا فى أداء دور الضابط من أنور وجدى لأمير كرارة

Published

on

السقا وامام

تحتفل مصر هذه الأيام بعيد الشرطة الـ67، الذى يعد تخليدا لذكرى موقعة الإسماعيلية 1952 التى راح ضحيتها 50 شهيدا و80 مصابا وجريحًا من رجال الشرطة المصرية على يد قوات الاحتلال الإنجليزى، مرورا بأحداث كثيرة حتى وقتنا هذا ضحوا من خلالها بحياتهم وأرواحهم من أجل حماية المواطنين، لعل آخر هؤلاء الأبطال الرائد الشهيد مصطفى عبيد، الذى استشهد أثناء تفكيك عبوة ناسفة بجوار إحدى الكنائس بمنطقة عزبة الهجانة قبل سويعات من احتفالات عيد الميلاد المجيد.

السينما المصرية لم تكن بعيدة لتسليط الضوء على هذه النماذج من الأبطال وما قدموه من بطولات عظيمة للوطن، فى السطور التالية نستعرض أهم الفنانين الذين جسدوا شخصيات ضباط الشرطة، منهم:

أنور وجدى

قدم الفنان الراحل أنور وجدى، دور رجل الشرطة فى العديد من أفلامه، ربما أشهرها فيلم 4 بنات وضابط، الذى قام بدور “الظابط وحيد” مع نعيمة عاكف وأمينة رزق، كما قدم أيضا دور الضابط “أحمد يسرى” فى فيلم ريا وسكينة الذى نجح فى القبض على أفراد العصابة التى تخصصت فى قتل وسرقة سيدات الإسكندرية فى العقد الثانى من القرن الماضى.

أنور وجدى

كما نجح أيضا الفنان الراحل فى تجسيد دور الظابط، من خلال شخصية “الظابط صلاح” فى فيلم «النمر» الذى يبحث عن عصابة “النمر” التى تتاجر وتهرب المخدرات.

6a482fd93f82b438856ead45538be3d6_123711831_147

محمود عبد العزيز

يعد الفنان الراحل محمود عبد العزيز، واحدا ممن أدور دور ضابط الشرطة فى الأفلام المصرية، حيث قدم شخصية ضابط المباحث “فتحى” فى فيلم “السادة المرتشون” وأيضا دور “صول الشرطة” فى فيلم “دنيا عبد الجبار”.

كما نجح الفنان الراحل أيضا فى تجسيد دور ضابط الشرطة الشرير “العقيد توفيق شركس” فى فيلم “البرىء”.

الفنان محمود عبد العزيز

حسين فهمى

أدى الفنان القدير حسين فهمى، دور ضابط الشرطة فى فيلم “85 جنايات” من خلال شخصية “العقيد حازم” مأمور سجن النساء، يعيش وحيدًا مع ابنته بعد وفاة زوجته، يتعرف جارته الجميلة “راوية” وتتوطد علاقتهما وتهتم بابنته، يتم القبض عليها وعلى زوجها بتهمة حيازة مخدرات، وتُلقى بالسجن ويعاملها العقيد (حازم) بقسوة شديدة.

حسين فهمى

صلاح ذو الفقار

الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، قدم شخصية “الضابط كمال” فى فيلم “الرجل الثانى”، الذى تدور أحداثه حول “لمياء – صباح” التى تلجأ إلى الشرطة للكشف عن قاتل شقيقها، فيكلف الضابط بالتحقيق فى تلك القضية، حيث ينتحل شخصية شقيقها الثانى، كى يتوغل داخل العصابة التي يترأسها “عصمت – رشدى أباظة” محاولا كشف لغز الرجل الأول وزعيم العصابة الحقيقى، وإلقاء القبض على القاتل.

أحمد زكى

قدم الفنان الراحل أحمد زكى، فى تجسيد دور الضابط من خلال شخصية “هشام” فى فيلم “زوجة رجل مهم” الذى يستغل سلطته فى تنفيذ أهدافه الشريرة لكن تتم إقالته لينتحر فى النهاية.

أحمد زكى

نور الشريف        

الفنان الراحل نور الشريف، نجح هو الآخر فى أداء شخصية الظابط، حينما قام بدور “المقدم مدحت شوقى” فى فيلم “لهيب الانتقام”، كما قام بدور “الضابط خالد” الذى يلاحق تجار المخدرات الذين انتقموا منه من خلال زوجته فى فيلم “الوحل”.

نور الشريف

حسين الشريف

الفنان حسين الشريف، واحدا من الفنانين الذين قدموا شخصية الضابط فى تاريخ الفن المصرى سواء في السينما أو التليفزيون، لعل أشهر أدواره أمام عمرو دياب ومديحة كامل فى فيلم “العفاريت”، كما قدم دور الظابط فى لعبة الانتقام، عفريت القرش، وكالة عطية ومسلسل رأفت الهجان.

الفنان حسين الشريف

محمد رمضان

وفى العصر الحديث، قام العديد من الفنانين بدور ضابط الشرطة، لعل أبرزهم النجم محمد رمضان، الذى يعتبر واحدا من أفضل ممن قدموا دور ضابط الشرطة فى الآونة الأخيرة، وبرع رمضان فى دور ضابط الشرطة “زين” من خلال آخر مسلسلاته “نسر الصعيد” التى تدور أحداثه حول ضابط الشرطة الذى يدخل فى مواجهة شرسة مع  رجل الأعمال هتلر “سيد رجب” الذى يعمل في التجارة غير المشروعة، فيشتد الصراع بينهما ويحاول كلا منهما الإيقاع بخصمه.

محمد رمضان

أحمد السقا

الفنان أحمد السقا قدم العديد من الأدوار منها شخصية ضابط الحراسات “تيمور” فى فيلم “تيمور وشفيقة” أمام منى زكى، وأيضا دور الضابط “حمزة أبو العز” فى فيلم “المصلحة” مع أحمد عز، دور رجل الشرطة الذى كان يلاحق عصابة البدو فى الصحراء التى تهرب المخدرات.

وفى الدراما التلفزيونية قدم السقا دور الضابط “حسام الهلالى” فى مسلسل “خطوط حمراء” الذى كان يطارد ويلاحق من خلالها العصابة التى قتلت زوجته انتقامًا منه.

السقا وإماما

أمير كرارة

برع الفنان أمير كرارة، فى تقديم دور رجل الشرطة “سليم الأنصارى” فى مسلسل “كلبش” بجزئيه الأول والثانى والذى يستكمل تصوير الجزء الثالث منه وسوف يعرض فى شهر رمضان القادم.

نبيلة عبيد ودلال عبد العزيز

العنصر النسائى أيضا منهم من قدم دور ضابط الشرطة، سواء فى السينما أو الدراما التلفزيونية، لعل أشهرهم الفنانة نبيلة عبيد، التى قدمت دور “الضابط وفاء” فى فيلم “الصبر فى الملاحات” أمام النجوم مديحة يسرى وتحية كاريوكا وعزت العلايلى وسعيد صالح، وهو نفس الدور والشخصية قدمتها الفنانة دلال عبد العزيز فى المسلسل الذى حمل نفس الاسم.

نبيلة عبيد

ياسمين عبد العزيز

قدمت الفنانة ياسمين عبد العزيز، دور الشرطية النسائية “ملازم أول عصمت أبو شنب” فى فيلم “أبو شنب” التى  تواجه وتناقش فيه قضية التحرش بجميع أشكاله ضد السيدات وتصر على محاربة هذه الظاهرة الدخيلة على مجتمعنا.

ياسمين عبد العزيز

مى عز الدين

كما قدمت البرنسيسة مى عز الدين، دور الضابط فى فيلم “أيظن” مع حميد الشاعرى وحسن حسنى وهالة فاخر.

مى عز الدين

فيلم البوليس النسائى

هناك أيضا فيلم “البوليس النسائى” للنجمات إلهام شاهين، هالة صدقى ودلال عبد العزيز، وتدور أحداثه حول فوزية وسامية ونادية ثلاث فتيات كل حلمهن اللالتحاق بكلية الشرطة للتأكيد على كفاءة وجدارة المرأة فى هذا المجال الصعب، يتم التخرج وتلتحق كل منهم بإدارة مختلفة فمنهم من تلتحق بإدارة المباحث العامة وتتولى التحقيق في قضية سرقة أثار، وتلتحق الثانية بإدارة الجوازات وتفاجأ بسفر إحدى السيدات كثيرا وتكتشف أنها ضمن عصابة كبيرة لتهريب المخدرات، بينما صديقتهم الأخيرة تلتحق بشرطة الأحداث وتتولى البحث فى إحدى قضايا أطفال الأحداث.

فيلم البوليس النسائى
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي”

Published

on

"إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي"

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن أحدث الأفلام المختارة للعرض في الدورة السابعة والسبعين التي ستُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم. وقد تم اختيار “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، أحدث عمل للمخرج الأسترالي جورج ميلر، الذي يعود فيه لسلسلته الشهيرة “ماد ماكس”. يُعد هذا الفيلم الجديد استمرارًا للقصة التي بدأها في فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” الذي عُرض قبل تسع سنوات أيضًا في مهرجان “كان”.

قررت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وقد حُدد مساء يوم 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، بحضور المخرج جورج ميلر ونجوم الفيلم آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

تعتبر سلسلة أفلام “ماد ماكس” من السلاسل السينمائية البارزة التي استمرت لقرابة النصف قرن، حيث بدأت بفيلم “ماد ماكس” في عام 1979، وتبعه “ماد ماكس 2: التحدي” في عام 1981، و”ماد ماكس: بيوند ثندردوم” في عام 1985. توقفت السلسلة لفترة طويلة قبل أن تعود من جديد في عام 2015 بفيلم “فيوري رود”.

تشتهر السلسلة بعالمها الديستوبي المليء بالخيال، حيث يحكي عن مستقبل مظلم تنفد فيه موارد الأرض. وقد وضع جورج ميلر نفسه في مكانة الفنان الرؤيوي، الذي تنبأ مبكرًا بالأزمات البيئية التي قد تواجه كوكب الأرض، وجمع بين هذا التصوّر وبين إيقاع مثير لمغامرات يرويه في برواري أستراليا. لقد وصفها النقاد بأنها “Western on Wheels”.

“فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس” يُصنّف ضمن أفلام الجذور، حيث يعود جورج ميلر ليحكي قصة طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي قامت بدورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق، والتي كانت من بين الشخصيات الأكثر جاذبية في الفيلم. يركز الفيلم على مرحلة مبكرة من حياة الشخصية، ولهذا السبب اختار ميلر الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي لتجسيد الدور.

تمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان “كان” لسنوات عديدة، حيث تم اختيار أفلامه مرارًا وتكرارًا للعرض في المهرجان، وشارك ميلر كعضو في لجنة التحكيم مرتين، قبل أن يتولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2016. وكانت آخر مشاركة له في المهرجان في عام 2022 عندما تم عرض فيلمه “ثلاثة آلاف عام من الشوق” الذي قام ببطولته تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، وشارك فيه الممثل اللبناني نيقولا معوّض.

مشهد أكشن بفيلم Furiosa يستغرق تصويره 78 يوما، اعرف التفاصيل:

وفقًا لتقرير نُشر على إحدى المواقع العالمية، يضم فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، الذي يستمد أصوله من سلسلة أفلام “ماد ماكس”، مشهدًا أكشن يمتد لمدة 15 دقيقة، وقد استغرق تصوير هذا المشهد 78 يومًا.

أشارت أنيا تايلور جوي، بطلة فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، وشريك الإنتاج دوج ميتشل، الذي يعمل مع المخرج جورج ميلر، إلى أهمية المشهد الذي وصفته تايلور جوي بأنه أساسي لفهم شخصية فيوريوسا بشكل أفضل.

كشف دوج ميتشل عن أن الفيلم يتضمن مشهدًا يمتد لمدة 15 دقيقة، استغرق تصويره 78 يومًا، وطلب وجود ما يقرب من 200 عامل على موقع التصوير يوميًا. ورغم عدم الكشف عن تفاصيل أخرى حول المشهد، وصف بأنه “نقطة تحول” بالنسبة لشخصية فيوريوسا.

أوضحت أنيا تايلور جوي لماذا يلعب المشهد دورًا أساسيًا في الفيلم قائلة: “كنت أنا وجورج نجرين هذه المحادثات الكبيرة حول سبب طول هذا المشهد بالتحديد، وهذا لأنه يبرز تراكمًا للمهارات خلال المعركة. وهذا مهم جدًا لفهم مدى قدرة فيوريوسا على الحيلة، وأيضًا لفهم إصرارها. إنه أطول تسلسل قمنا بتصويره على الإطلاق”.

تايلور جوي وميتشل أكدا أيضًا أنه تم الإشارة إلى المشهد خلال عملية الإنتاج باسم “Stairway to Nowhere”، وعندما اكتمل تصوير المشهد، تلقى جميع أفراد الطاقم والممثلين نبيذًا خاصًا بعنوان “Stairway to Nowhere”.

تايلور جوي تلعب دور نسخة صغرى من شخصية “فيوريوسا” كدور بطولة في الفيلم، الشخصية التي جسدتها سابقًا النجمة العالمية تشارليز ثيرون في فيلم “Mad Max: Fury Road”.

الفيلم الجديد يعود إلى الأحداث السابقة لـ “Fury Road”، حيث يروي قصة الشابة فوريوسا التي تم اختطافها بعيدًا عن “Green Place of Many Mothers” ويتعين عليها البحث عن وسيلة للبقاء على قيد الحياة.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة