البوابة الأخباريةاهم اخبار التكنولوجيا

كويكب صغير قطره 7 أمتار يعبر قرب الأرض

شهدت الكرة الأرضية، اليوم السبت، عبور كويكب صغير تم اكتشافه حديثًا يسمى (2021 NA) قطره 7 أمتار، وعبر الكويكب على مسافة 0.17 مسافة قمرية أو 65,820 كيلومتراً، وهو يتحرك بسرعة 11.39 كيلومتراً بالثانية عند الساعة 07:57 صباحا بتوقيت السعودية الساعة 04:57 صباحا بتوقيت جرينتش وهو ليس فى مسار اصطدام بالأرض، بحسب “العين الإخبارية”.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أنه تم اكتشاف الكويكب (2021 NA) بواسطة منظومة مرصد بان ستارز بهاواى فى الأول من يوليو الجارى قبل يومين فقط من اقترابه.

والكويكب ينتمى إلى عائلة كويكبات تسمى أبولو، وهى مجموعة صخور يبلغ قطرها بين 5.3 و 12 مترًا، وهو أيضا ضمن قائمة الأجسام القريبة من الأرض وهى تشمل أى كويكب يتقاطع مداره مع مدار الأرض.

وتابع أبو زاهرة أنه لو كان هذا الكويكب على مسار اصطدام بكوكبنا فسيصبح كرة نارية أثناء تحطمه فى أعلى الغلاف الجوى للأرض، وهو أمر يحدث عدة مرات فى السنة، عاداً العثور على هذه الكويكبات الصغيرة القريبة إنجازاً كبيراً، لأنها تمر بسرعة كبيرة، وعادة ما تكون هناك نافذة قصيرة لبضعة أيام قبل أو بعد الاقتراب القريب عندما يكون هذا الكويكب الصغير قريبًا من الأرض ليكون ساطعًا بدرجة كافية.

وأفاد أبو زاهرة بأن مثل هذه الفرص تستغل لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهذه الأجسام مثل آلة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسى تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

وأشار إلى أن مراقبة حركة الكويكب تعد فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على اكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأى تهديد حقيقى لأى كويكب فى المستقبل.

الجدير بالذكر أن هذا الكويكب المعروف برقم 68 الذى يمر بالقرب من الأرض ضمن واحد مسافة قمرية أو 384,401 كيلومتر منذ بداية العام والأول هذا الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق