Connect with us

البوابة الأخبارية

كيف تقوم الأم بتنظيم الرضاعة الطبيعية للطفل حديث الولادة ؟ وما هي علامات الشبع والطريقة الصحيحة لأوضاع الرضاعة ؟

Published

on

تنظيم الرضاعة الطبيعيه

الرضاعة الطبيعية مفيدة جدا ويعتقد البعض أن الرضاعة الطبيعية مفيدة للرضيع فقط ولكن تكمن أهميتها للأم والرضيع معا فالرضاعة الطبيعية تعمل على حرق السعرات الحرارية وفقد الوزن الزائد التي اكتسبتها الأم خلال فترة الحمل . فالأم  تنتج حوالي 800ملي يوميا وهذا يستهلك حوالي من 500-800ملي لبن يوميا فعلى الأم أن تتناول طعام صحي ومتوازن وغنى بالحديد والفيتامينات والمعادن والكالسيوم مهم جدا لجودة الحليب فعلى الأم شرب على الأقل 2 كوب من اللبن ولتر ماء يوميا اضافة إلى الفواكة والخضروات وأيضا الزنك مهم جدا الذي يوجد بالسمك والبيض واللحوم والدجاج

  • وهناك سؤال يخطر ببال كل أم بعد الولادة وهي تقوم بالرضاعة الطبيعية كيفية تنظيم الرضاعة للطفل حديث الولادة وكم عدد مرات إرضاع الطفل حديث الولادة ؟

فلابد للأم أن تعلم أن الطفل يحتاج إلى الرضاعة ما لا يقل عن ثلاث إلى أربع مرات بعد مرور يوم أو يومين من النوم  وبعد يومين قد يحتاج الطفل إلى الإرضاع على الأقل ثماني مرات .

وعلى الأم أن تعلم أن كثيرا من الدراسات الطبية أنه لا يوجد تنظيم للرضاعة لأن الطفل يبدو جائعا طول الوقت لأنه يهضم اللبن سريعا لذلك يجب إرضاع الطفل كلما احتاج لذلك وشعر بالجوع وكلما زاد عدد الرضعات كلما زاد لبن الأم . 

  • وهناك أسئلة أخري كثيرة تدور بذهن كثيرا من الأمهات عن الرضاعة الطبيعية هل يكفي حليب الثدي الطفل؟ ومتى يشبع الطفل؟ ولماذا يبكي كثيرا ؟وكم يستغرق في الرضعة الأولى ؟

 علامات شبع الطفل :-

  • عند سماع طفلك ورؤيته يبتلع الحليب بشكل صحيح .
  • عندما يتوقف الطفل عن الرضاعة بين الحين والآخر ويكمل مرة أخرى ثم يتوقف ويترك الرضاعة .
  • إذا رأيتي طفلك يصرخ بشدة من الجوع قبل الرضاعة ،ومن بعدها سكن وهدأ ونام بعدها فهي علامة من علامات الشبع.
  • إذا كانت زيادة وزن طفلك زيادة طبيعية فالطفل بعد الولادة مباشرة يفقد من وزنه من 5_7%ثم يقوم بإستعادة وزنة مجددا خلال عشر أيام ويمكنك استشارة طبيك على وزن طفلك المناسب لعمره .
  • عندما تكون رائحة البول خفيفة ولونة أصفر شاحب ويبلغ عدد الحفاضات 6يوميا فهذا من علامات الإشباع .
  • عندما يكون الطفل في حالة إشباع عندما يكون عدد مرات التبرز من ثلاث إلى أربع مرات يوميا بعد أربع أيام من الولادة ويكون لونة يميل إلى اللون الأصفر .
  • لا تقل مدة الرضاعة عن ال 10 دقائق خلال الرضعة الواحدة حيث أن الحليب في بدايته يكون شفافا لأنه يكون عبارة عن بروتين وأملاح معدنية أما في نهاية الرضعة يكون الحليب لونه أكثر بياضا لأنه يحتوي على الدهون لذلك يفضل أن يرضع الطفل لاكثر من عشر دقائق وليس أقل .
  • علامة إشباع رضيعك واكتفاءه من الحليب وتغذيته الجيدة تظهر نتيجتها على نشاطه وقدرته الذهنية والجسمانية ونمو مهاراته الحركية.
  • معدل نوم الطفل بشكل متواصل من 4-6 ساعات يوميا فإذا قل عن ساعتين متواصل فهذا دليل على جوع الطفل.
  • إذا كانت الرضاعة مريحة لكي ولرضيعك دون ألم فإنه عندما يقل وينخفض معدل الحليب تبدأ الحلمة في الهياج.
  • تطور المهارات الحركية من رفع الرأس ثم الجلوس ومن بعدها الزحف يدل على حصول رضيعك على تغذيته السليمة والكافية.

علامات تدل على جوع طفلك: –                                 

  • نوبة من البكاء الشديد والقوي بعد التأكد من أن البكاء ليس بسبب عدم تغيير الحفاضة.
  • حركات يفعلها الرضيع بفمه تدل على لهفته وبحثه عن ثدي الأم.
  • اضطرابات النوم.
  • قلة عدد بول وبراز الرضيع.
  • عدم زيادة الوزن.
  • جفاف بشرته وشحوب وجهه.
  • مص الأصابع حتى بعد الرضاعة.

الطريقة والأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية: –

  • نظافة الثدي بالماء والصابون ويجب تنشيفها جيدا حتى لا يصل أي ميكروبات إلى فم الطفل.
  • أن تجلس الأم بوضع مريح لها حتى تستمتع بالرضاعة ويمكن الاستعانة بوضع وسادة خلف ظهر الأم وواحدة تحت الطفل حتى يكون مرفوعا وظهر الأم يكون مستقيما.
  • أن تضع ألام الحلمة وجزءا من الهالة داخل فم الرضيع الوضع وهذا يسهل الرضاعة ويمنع تشققات الحلمة ويمنع دخول الهواء في فم الرضيع.

أوضاع الرضاعة الصحيحة: –

الرضاعة بوضع الفراش: –

حيث تضع الأم رأس الرضيع عند ثنية الكوع وباقي جسمه على زراعها ومقعدته على كفها وترفع الطفل علي ثديها مستندة ظهرها على مسند بحيث يكون مستقيما

وضع حقيبة اليد أو وضع الكرة: –

وهي أن تقوم الأم بوضع الرضيع بجانبها تحت ذراعها حتى يكون أنف الرضيع في مستوى الثدي ويكون قدميه في اتجاه ظهر الأم وتقوم بتوجيه رأس الطفل عن طريقك كفيها ويستحب هذا الوضع للأم التي قامت بعملية قيصرية حتى لأتحمل الرضيع بالقرب من بطنها

وضع الاستلقاء على الجنب: –

هي أن تكون الأم مستلقية على جانبها وبجوارها طفها مستلقي على جانبه ملامسا بطنها ببطنه ورفع رأسه بكفها مع وضع وسائد ظهر الأم ودائما يستخدم هذا الوضع أثناء الرضاعة بالليل

الرضاعة مع الاستلقاء على الظهر: –

وهي أن تستلقي الأم على ظهرها بزاوية 45درجة باستخدام مسند خلف ظهرها وأن يكون الرضيع مستلقي على بطنه فوق جسد الأم ووجهه اتجاه الثدي وهذا الوضع يعتبر مريح للطفل والأم

الرضاعة في وضع عمودي: –

وهنا تكون الأم جالسة وظهرها مستقيم ويكون الرضيع جالسا أمام الأم في وضع عمودي وساقية بين فخذيها.

نصائح للأم أثناء الرضاعة: –

  • الوضع الذي يكون فيه الرضيع مسطح مع إرضاعه مما يؤدي إلى تسرب اللبن للإذن فيؤدي إلى إلتهابها.
  • يجب على الأم إرضاع الرضيع منذ الساعات الأولى بعد الولادة حتى يحصل الرضيع على لبن السرسوب حيث أن كميته قليلة جدا ولكن أهميته عالية جدا فهو غني بالبروتينات والأملاح ومواد داعمة للمناعة ويستمر لبن السرسوب لمدة تصل من 5-7 أيام .
  • اذا كانت الأم تعمل وتترك الرضيع لفترة عليها من إفرغ ثديها لان الطريقة الوحيدة لادرار اللبن هو الرضاعة أو التشفيط .
  • ممنوع إعطاء الببرونة للرضيع حتى ولو كان بها لبن الأم ويمكن استبدالها بالكوب أو السرنجة أو المعلقة أو السرنجة حتى لا يرفض بعد ذلك الثدي ورفض الرضاعة وتوقف إدرار اللبن .
  • الرضاعة الطبيعية حتى سن سنتين .
  • عدم إدخال أي أغذية للرضيع بخلاف لبن الأم حتى ستة أشهر حتى الماء .
  • يجب عدم التوقف عن الرضاعة إلا لأسباب مرضية
  • يجب أ ن تعودي طفلك على الأوضاع من كلا الثديين عند كل رضعة .
  • إتباع أوضاع صحيحة للرضاعة لأن الأوضاع الخاطئة تؤثر على صحة رضيعك وأيضا على نموه وتغذيته.
  • يجب على الأم تناول غذاء صحي ومتوازن ويمكنها تناول الحلبة فهي مفيدة جدا و تساعد على إدرار الحليب ولأنتاح حليب صحي تجنبي الحالة المزاجية السيئة والتوتر وابتعدي عن التدخين وقللي من شرب المنبهات والكافيين.

أخبار

“معرض ‘خير مزارعنا لأهالينا’: جهود الزراعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في محافظة الجيزة”

Published

on

"معرض 'خير مزارعنا لأهالينا': جهود الزراعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في محافظة الجيزة"

تقدم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عرضًا خاصًا في معرض “خير مزارعنا” للمواطنين، يهدف إلى توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة.

يقدم المعرض، الذي يُقام في موقع الزراعات المحمية بحي الدقي في محافظة الجيزة، عروضًا خاصة على الطماطم، والجزر، والبطاطس، والخيار، والبرتقال بسعر 5 جنيهات للكيلو جميع الأصناف.

افتتح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، معرض “خير مزارعنا لأهالينا” قبل بداية شهر رمضان، وبناءً على الإقبال الكبير من المواطنين، قرر استمرار المعرض حتى عيد الفطر. ومن ثم، نظرًا للإقبال المستمر، قرر مرة أخرى استمرار المعرض حتى شم النسيم.

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تواصل جهودها في زيادة العرض من السلع الغذائية والمنتجات في معرض “خير مزارعنا لأهالينا”، تحت شعار “في حب مصر نلتقي”، بهدف تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

 

Continue Reading

البوابة الأخبارية

“جهود متواصلة لوزارة الداخلية المصرية في مكافحة الجريمة وضبط الأسواق”

Published

on

"جهود متواصلة لوزارة الداخلية المصرية في مكافحة الجريمة وضبط الأسواق"

تستمر الجهود الأمنية بشكل دائم في محاربة التلاعب بالأسعار ومراقبة الأسواق، بالتعاون بين قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة ومديريات الأمن. خلال ال24 ساعة الماضية، تم ضبط حوالى 54 طن دقيق (أبيض، بلدى مدعم)، في عدد من المخابز السياحية الحرة والمدعمة، مما يعكس استمرار جهود وزارة الداخلية في حماية حقوق المستهلكين وضمان الإلتزام بالأسعار المحددة وعدم التلاعب بها.

قطاع الأمن العام، بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن، نجح خلال الـ 24 ساعة الماضية في ضبط عدة قضايا تتعلق بـ “الإتجار” في العملات الأجنبية بقيمة مالية تقدر بحوالي 42 مليون جنيه. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الصدد. تأتي هذه الجهود في إطار مواصلة الحكومة لمكافحة جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي والمضاربة في أسعار العملات، والتي قد تسبب تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني.

تكثف وزارة الداخلية جهودها في مواجهة الجرائم الإلكترونية، حيث تمكنت من ضبط فرد في الجيزة بتهمة سرقة حسابات المواطنين عبر منصة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” والاستيلاء على صفحاتهم لابتزازهم. تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد وضبط المتهم وهو يقيم في دائرة قسم شرطة العمرانية بالجيزة، وضبط بحوزته عدد من الهواتف المحمولة والشرائح وسيارة خاصة. وقد تبين أن المتهم قام بارتكاب حوالي 23 جريمة مماثلة في عدة محافظات باستخدام نفس الأسلوب، حيث كان يستهدف الأشخاص لسرقة حساباتهم ومحاولة إجبار معارفهم على تحويل مبالغ مالية. وخلال التحقيقات، اعترف المتهم بممارسة هذا النشاط بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة.

شنت وزارة الداخلية حملات مكثفة لملاحقة وضبط مروجي المخدرات، حيث واصل قطاع الأمن العام بالتنسيق مع مديريتي أمن (بورسعيد – مطروح) جهوده في محاربة تجارة المواد المخدرة والأسلحة غير المرخصة. تم ضبط عاطلين يمتلكان معلومات جنائية في قسمي شرطة “الضواحي – الزهور” وبحوزتهما كمية كبيرة من مخدر الحشيش بالإضافة إلى بندقية وطبنجة وعدد من الطلقات، كما تم ضبط عاطل آخر في قسم شرطة مطروح بحوزته كمية كبيرة من المخدرات. تقدر القيمة المالية للمواد المضبوطة بحوالي 4.5 مليون جنيه.

واستمرت وزارة الداخلية في تنفيذ حملات أمنية على مستوى الجمهورية، بهدف مكافحة جميع أشكال الجريمة والانحراف عن القانون، وذلك بناءً على توجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق. وقد أسفرت هذه الحملات عن ضبط 329 قضية متعلقة بالمخدرات، و200 قطعة من الأسلحة النارية، بالإضافة إلى تنفيذ 85985 حكم قضائي متنوع. تأتي هذه الجهود في إطار الاستمرار في تعزيز الأمن ومواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين عن القانون، وتعزيز السيطرة الأمنية على المجتمع.

Continue Reading

أخبار

“السيسي يحيي ذكرى تحرير سيناء ويؤكد على قوة وإرادة مصر في استعادة الأرض وتحقيق المستحيل”

Published

on

"السيسي يحيي ذكرى تحرير سيناء ويؤكد على قوة وإرادة مصر في استعادة الأرض وتحقيق المستحيل"

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إننا نحتفل اليوم بذكرى تحرير سيناء، تلك الجزء الغالي من أرض مصر. أضاف أن هذا اليوم يُظهر قوة الإرادة المصرية وصمود عزيمتنا في استعادة كل شبر من أرضنا.

في تصريحاته عبر حساباته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، أضاف الرئيس السيسي: “نحيي اليوم ذكرى تضحيات شهدائنا الأبرار وبطولات جنودنا البواسل الذين استعادوا للوطن كرامته وسيادته على أرض سيناء الغالية”.

أكد الرئيس السيسي أن تحرير سيناء لم يقتصر على استعادة الأرض، بل كان تأكيدًا على قدرة الشعب المصري على تحقيق المستحيل والحفاظ على مقدراته.

في ختام رسالته، دعا الرئيس السيسي إلى تحويل هذه الذكرى إلى فرصة لتجديد العهد بمواصلة بناء وطننا، وتعزيز وحدتنا، والعمل على رفعة شأن مصر بين الأمم. “تحيا مصر… تحيا مصر… تحيا مصر”.

 

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة