Connect with us

البوابة الأخبارية

ماهي ‏الفيتامينات اللازمة قبل ‏الولادة وما هي أهميتها ‏وكيف تؤثر على صحة الجنين وصحة الأم وما هي أهم المشروبات ‏في هذه الفترة

Published

on

الفيتامينات اللازمة قبل الولادة

 الفيتامينات اللازمة قبل الولادة وأهميتها:

فترة ما قبل الولادة هي فترة حرجة عند جميع السيدات وخصوصا في هذه الفترة يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي وذلك لمساعدة المرأة الحامل على وجود جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها هي وجنينها ‏

توجد العديد ‏من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها المرأة الحامل قبل ولادتها ومن هذه الفيتامينات حمض الفوليك وعنصر الحديد واليودين والكالسيوم وهذه تعد أهم العناصر التي تكون بحاجة إليها السيد الحامل في هذه الفترة الحرجة

حمض الفوليك:

يعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات المهمة جدا لأنها تحافظ على وقاية القنوات العصبية للجنين من جميع العيوب الخلقية التي يمكن لها أن تؤثر على ‏دماغ الجنين ويمكن أن تؤثر على الحبل الشوكي الجنين وقد تطور هذه العيوب الموجودة في القنوات العصبية في خلال 28 يوم ‏وذلك لأن وذلك تم تحديد هذا الفيتامين لي جميع السيدات الذين يحملون في اطفال لديهم عيوب خلقي في هذا الحمض يحتوي على العديد من الجرعة التي تعمل على تخفيف هذه العيوب الخلقية ويقال أن حمض الفوليك يزيد عن 400 ميكرون جرام في الجسم إذا تم تناولها قبل الحمل فيكون هذه الكمية مناسبة جدا لهؤلاء السيدات وذلك لا يغني عن المتابعة مع الطبيب المختص.

حمض الفوليك ‏يوجد في العديد من الخضروات الورقية ويوجد في المكسرات ويوجد في الفاصوليا كما أنه يوجد في العديد من الفواكه الحمضية فيكون تناول هذه المكأمولات الغذائية صحي جدا بجانب أخذ فيتامين حمض الفوليك.

 

الكالسيوم:

الكالسيوم من أهم الفيتامينات للمرأة الحامل لانه يقي المرأة الحامل من فقدان كثافة العظام وذلك لأن الجنين ياخذ ما يحتاج هو من الكالسيوم من جسم المرأة الحامل فيقوم ببناء ونمو عظامه ‏خلال الكالسيوم الموجود في جسم المرأة فإذا أهملت المرأة الحامل تناول فيتامين الكالسيوم سيؤدي ذلك على اضرار في صحتها ويمكن أن تظهر هذه الأضرار على الأسنان أو على العظام لاحقا عند الكبر في السن.

 

اليودين:

 يعد فيتامين اليودين عنصر ضروري لصحة المرأة الحامل وذلك لأنه المسؤول عن وظائف الغدة الدرقية و نقص اليودين في جسم المرأة الحامل يسبب ‏توقف نمو الجنين كما أنه يمكن أن يسبب إعاقة عقلية شديدة عند الجنين لذلك يجب الاهتمام بتوفير كمية كافية من اليودين حتى لا يتضاعف الأمر ويصل إلى الإجهاض أو ولادة الجنين ميت.

 

الحديد:

‏الحديد يعتبر عنصر الحديد من أهم العناصر للمرأة الحامل قبل ولادتها لأن الحديد يساعد على نقل الأكسجين في الدم لكل من الأم الجنين.

يجب ‏ألا تقل الفيتامينات التي تتناولها المرأة الحامل قبل ولادتها عن ما يلي:

 

       يجب أن يحتوي فيتامينات ما قبل الولادة على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك

       ٤٠٠ وحدة دولية من فيتامين

       مطلوب مايتراوح بين ٢٠٠ الى ٣٠٠ وحدة دولية من الكالسيوم

        مطلوب ما يعادل 70 ملي جرام من فيتامين ج

       ‏مطلوب ما يعادل من ثلاثة مجم من الثيامين

        مطلوب ما يعادل ٦ ميكروجرام من فيتامين ب 12

        ١٧مجم من الحديد

        150 ما يكروجرام من اليودين

يجب أن لا تقل معدل الفيتامينات عن هذا المعدل في جسم المرأة المقبلة على الولادة.

‏تعتبر هذه الفيتامينات مهمه جدا لسلامة صحة الأم وصحة الجنين من جميع التشوهات والعيوب الخلقية التي يمكن أن تحدث للجنين وعند نقص هذه الفيتامينات والإهمال في تناول هذه الفيتامينات من قبل المرأة الحامل يمكن أن يصل الامر الى إجهاض جنينها أو ولادة الجنين ميت لذلك يجب على كل امرأة مقبلة على الولادة الاهتمام بتناول هذه الفيتامينات لسلامة الجنين وسلامة صحتها.  

  أهم المشروبات اللازمة في هذه الفترة:

لكي ‏تتمكن المرأة الحامل من اجتياز عملية الولادة بطريقة سهلة و لكي يقل الخوف والقلق والتوترالذي يكون عند كل امرأة مقبلة على الولادة الطبيعية و لتقديم المساعدة الى المرأة الحامل على أن تستعد نفسيا وصحيا لهذه المرحلة فهناك بعض المشروبات الطبيعية التي من شأنها أن تسهل عملية الولادة الطبيعية وتسهل إنقباضات الرحيم وتوسع عنق الرحم ومن هذه المشروبات ما يلي:

1.  الماء:

الماء من أهم السوائل التي تسهل عملية الولادة والتخفيف من آلام الولادة لانه لا يمكن لأي مخلوق حي أن يعيش بدون الماء فإذا أهملت المرأة الحامل شرب الماء فذلك سيكون سبب في حدوث جفاف في جسم المرأة الحامل وبالتالي تكون انقباضا الرحم شديدة ومؤلمة لذلك من الأفضل أن تحافظ المرأة الحامل على شرب الماء أثناء انقباضات الرحم فسوف يساعدها بنسبة كبيرة على انخفاض الالم المصاحب للإنقباضات.

2.  اليانسون:

اليانسون من أهم المشروبات التي تستخدم في تسهيل الولادة الطبيعية لأن اليانسون يحتوي على مواد كيميائية تشبه هرمون الاستروجين فيقوم الينسون على تحفيز إنقباض الرحم و تسهيل الولادة الطبيعية وتخفيف الآلام ويسيطر على هدوء المرأة نفسيا ويخفف من القلق الذي ينتابها

‏يمكن القيام بتحضير ينسون وقت بعد الطلقة عند المرأة المقبلة على الولادة حتى يهدأ من الآلام المصاحبة للطلق ويفضل ألا تزيد أكواب المشروب من الينسون عن ثلاثة أكواب.

 

3.  شاي اوراق توت العليق:

‏هذا النوع من الشاي يستخدم منذ القدم في علاج مشاكل الرحم عند المرأة ومن شان هذا الورق أنه يعمل على تسهيل الولادة واثبتت الدراسات ان له دور كبير في تقصير مدة الولادة ويحفز إنقباضات الرحم ولذلك ينصح بالمحافظة على تناول شاي توت العليق وبعض الأشخاص يسمون هذا الشاي بشاي المرأة لما له من فوائد عظيمة ‏على الجهاز التناسلي للمرأه.

‏هذا الشاي مفيد جدا لتسهيل عملية الولادة الطبيعية وتقلل من صعوبات الولادة الطبيعية كما أثبتت الدراسات أن معظم النساء الذين يحافظون على تناول هذا الشيء لم يلجؤوا إلى الولادة القيصرية.

 

يجب على المرأة الحامل أن تحافظ على تناول هذه المشروبات لتخفيف آلامها وتسهيل ولادتها بإذن الله.                                                                   

 

 

 

اخبار السينما و الفن

“وفاة الممثل البريطاني برنارد هيل: رحيل قائد “تايتانيك” وملك “سيد الخواتم” وأثره الفني البارز”

Published

on

"وفاة الممثل البريطاني برنارد هيل: رحيل قائد "تايتانيك" وملك "سيد الخواتم" وأثره الفني البارز"

توفي الممثل البريطاني برنارد هيل الذي اشتُهر بتجسيده لشخصية قبطان السفينة الشهيرة “تايتانيك”، في فيلم المخرج جيمس كاميرون.

أعلنت عائلة الفنان الراحل في بيان حزين أمس الأحد وفاته، حيث جاء في البيان: “ببالغ الحزن والأسى نعلن وفاة برنارد هيل، الممثل الشهير بأدواره في أفلام “تايتانيك” و”سيد الخواتم”، في الساعات الأولى من هذا الصباح عن عمر يناهز 79 عاماً”.

القبطان الشهير شارك في عدة أعمال فنية ناجحة وتركت أصداء كبيرة، منها تمثيله في فيلم “Boys from the Blackstuff” عام 1982.

كما شارك في فيلم “تيتانيك” الذي حاز على عدة جوائز أوسكار، حيث قام بتجسيد دور قبطان السفينة إدوارد سميث.

وظهر برنارد هيل لاحقًا في سلسلة “سيد الخواتم” للمخرج بيتر جاكسون، حيث قام بتجسيد دور “ثيودن”، ملك روهان. ومن بين أعماله الأخرى: “جريمة حقيقية” للمخرج كلينت إيستوود، و”ويمبلدون”، و”بارانورمان”، و”حلم ليلة في منتصف الصيف”، و”غير منسي”، و”وولف هول”، و”ملك العقرب”، و”فين”، و”جاكانوري”، و “The Bounty”، و”Runners”، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى.

Continue Reading

أخبار

“تصاعد التوتر بين إسرائيل وغزة: مصر تحذر وتطالب بالمفاوضات والجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء المدنيين من رفح”

Published

on

"تصاعد التوتر بين إسرائيل وغزة: مصر تحذر وتطالب بالمفاوضات والجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء المدنيين من رفح"

وفقًا لمصدر موثوق للقاهرة الإخبارية، أبلغت مصر الأطراف المعنية بالتصاعد الحالي بخطورته، وأكدت على أهمية العودة لطاولة المفاوضات، مشيدة بالتقدم الكبير الذي تم تحقيقه في هذا الصدد.

اليوم الاثنين، دعا الجيش الإسرائيلي سكان مناطق في شرق رفح بأقصى جنوب قطاع غزة إلى إخلاء المنطقة فوراً والتوجه نحو وسط القطاع، مع التحذير من احتمالية شن هجوم بري على هذه المدينة المكتظة بالسكان.

في بيان للجيش الإسرائيلي، تمّ طلب إخلاء فوري لكل السكان والنازحين الذين يتواجدون في منطقة بلدية الشوكة وأحياء السلام، بمنطقة رفح، وذلك للتوجه إلى المناطق الإنسانية الموسعة في المنطقة.

أفادت إذاعة إسرائيلية صباح اليوم ببدء جيش الاحتلال عملية إجلاء المدنيين من رفح في فلسطين.

Continue Reading

المرأه و الطفل

“في شم النسيم: تمتع بمذاق الرنجة 5 وصفات شهية لتحضيرها بأساليب متنوعة”

Published

on

"في شم النسيم: تمتع بمذاق الرنجة 5 وصفات شهية لتحضيرها بأساليب متنوعة"

الرنجة، هي وجبة محبوبة ومألوفة لدى الكثيرين، خاصةً في فصل الربيع وأوقات الاحتفالات. تعتبر من الأطباق القديمة في المطبخ المصري، حيث كانت جزءاً من تقاليد الاحتفال بعيد الزينة في عهد الفراعنة. لذلك، يسعدني أن أقدم لكم بعض الطرق المختلفة لتحضير طبق الرنجة، لنستمتع بالاحتفال بيوم شم النسيم بشكل مميز ومذاق شهي.

سلطة الرنجة:

قدمي سلطة منعشة مع الرنجة المجففة كمكون رئيسي. قطعي الرنجة المجففة إلى قطع صغيرة وامزجيها بالخضروات المفضلة لديك، مثل الفلفل الأخضر والفلفل الألوان والبصل المفروم. أضيفي عصير الليمون، زيت الزيتون حسب الذوق. هذه السلطة ستكون خيارًا منعشًا وصحيًا لتقديمه خلال الاحتفالات أو في أي وقت من السنة.

ساندويتش الرنجة:

لنقم بتحضير ساندويتش شهي باستخدام الرنجة المجففة. ابدئي بنقع الرنجة المجففة لفترة قصيرة في قليل من عصير الليمون حتى تصبح لينة قليلا. ثمَّ قطعيها إلى شرائح رقيقة. اختاري قطعة خبز وادهنيها بالزبدة أو زيت الزيتون. ثمَّ ضعي شرائح الرنجة المنقوعة على الخبز، وأضيفي البصل المفروم وشرائح الطماطم والخس. يمكنك أيضًا إضافة بعض الصلصات مثل المايونيز أو الخردل لتحسين النكهة. هذا الساندويتش سيكون خيارًا لذيذًا ومشبعًا لتناوله في أي وقت من اليوم.

 فطائر الرنجة:

لنقم بإعداد فطائر لذيذة باستخدام الرنجة. ابدئي بتحضير عجينة الفطائر وفقًا للوصفة المفضلة لديك. ثمَّ قومي بإعداد حشوة الرنجة عن طريق خلط الرنجة المجففة المفرومة مع البصل والثوم المفرومين والتوابل والأعشاب حسب الذوق. املئي العجينة بالحشوة واخبزي الفطائر في الفرن حتى تصبح ذهبية اللون ومطهوة تمامًا. هذه الفطائر ستكون وجبة لذيذة ومشبعة تُضيف لتجربة تناول الرنجة لمسة مميزة.

 سوشي الرنجة:

لنقم بتحضير سوشي مميز باستخدام الرنجة. استخدمي أوراق الألجا البحرية واملئيها بالرنجة المجففة المفرومة والأرز المطبوخ وشرائح الخضروات المفضلة لديك مثل الخيار والأفوكادو والجزر. ثم قومي بلف السوشي بإحكام وقطعيه إلى شرائح. قدميه مع صلصة الصويا. هذا السوشي سيكون وجبة لذيذة ومنعشة تجمع بين مذاق البحر والنكهات الغنية للخضروات والرنجة.

صينية الرنجة:

لنقم بتحضير صينية رنجة مميزة. يتم تنظيف الرنجة جيدا ثم عمل تلت شقوق بسيطة على ظهر الرنجة، ثم يتم تسخين 2 معلقة زيت في صينية ويتم وضع الرنجة فيها، وتوضع الصينية فوق نار هادئة لمدة دقيقة حتى يتشقق الجلد. بعد ذلك، تُقلب الرنجة وتوضع على الجانب الآخر حتى يتشقق الجلد أيضاً. تُرفع الرنجة من الصينية، وفي نفس الصينية يتم وضع الطماطم، الفلفل، البصل، ثم يتم وضع الرنجة فوق المكونات وتُغطى الرنجة بنصف الخضار الباقي، ويُعصر الليمون فوقها. تُوضع الصينية في الفرن في درجة حرارة متوسطة حتى يحمر وجه الرنجة.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة