Connect with us

اخبار السينما و الفن

ملاحظات على ترشيحات اوسكار 2021

Published

on

أوسكار 2021

شهدت ترشيحات أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المانحة لجوائز الأوسكار، في دورتها الـ93 مفاجآت غير متوقعة كالعادة.

وأثرت جائحة كورونا والانتقادات التي نالتها الأكاديمية من قبل حول التنوع العرقي وتواجد النساء في ترشيحات هذا العام.

 

فقد تضمنت القائمة مجموعة من الترشيحات المفاجئة لم تكن في الحسبان منذ انطلاق موسم الجوائز كما شهدت ترشيحات العام تنوعا مذهلا يحدث لأول مرة في تاريخ الأوسكار.

جدير بالذكر أن حفل الأوسكار سيقام هذا العام بين محطة يونيون للسكك الحديدية بلوس أنجلوس ومسرح دولبي بهوليوود كعادة كل عام وسيشهد هذا العام وجود أكثر من مقدم للحفل.

وفي السطور التالية، نرصد أبرز الملاحظات على ترشيحات أوسكار لعام 2021:

تواجد قوي لأصحاب البشرة السمراء

لأول مرة في التاريخ تشهد جوائز الأوسكار انتصارا لذوي البشرة السمراء حيث ترشح 9 أشخاص في فئة التمثيل وحدها منهم فيولا ديفيس عن فيلم Ma Rainey’s Black Bottom وهي المرة الثانية التي تترشح فيها لأوسكار أفضل ممثلة والراحل تشادويك بوسمان لأفضل ممثل عن نفس الفيلم كما نال دانيال كالويا أفضل ممثل مساعد عن Judas and the Black Messiah كما ترشح لجائزة أفضل ممثل مساعد عن نفس الفيلم لاكيث ستانفيلد و سينثيا إيريفو عن فيلم Harriet وأندرا داي عن The United States vs. Billie Holiday.

كما يشهد حفل الأوسكار لعام 2021 المرة الأولى التي يتم فيها ترشيح فريق من المنتجين أصحاب البشرة السمراء لجائزة أفضل فيلم وهم شاكا كينج وريان كوجلر وتشارلز دي كينج عن فيلم Judas and the Black Messiah.

مسلم لأول مرة

نال الممثل البريطاني من أصل باكستاني ريز أحمد ترشيحا لجائزة الاوسكار أفضل ممثل عن دوره في Sound of Metal وتعد هذه المرة الأولى التي ينال فيها ممثل مسلم ترشيحا لهذه الفئة.

كما ترشح ستيفن يون لنيل الأوسكار عن دوره في فيلم Minari، لتضمن تلك الفئة اثنين من الممثليين الأسيويين لأول مرة.

المرأة تكتسح

لأول مرة في تاريخ الأوسكار تتنافس امرأتان في فئة أفضل إخراج ففي هذا العام ترشحت كلوي تشاو عن Nomadland أمام المخرجة البريطانية إميرالد فينيل عن Promising Young Woman وربما نالت شهرتها من خلال تجسيدها كاميلا باركر في مسلسل The Crown.
بينما تعد كلوي تشاو أول امرأة من أصل أسيوي تنل ترشيحا لهذه الجائزة المرشح الأوفر حظا للأوسكار بعد أكتسح Nomadland ترشيحات جوائز العام من أفضل فيلم لأفضل إخراج وسيناريو مقتبس وأفضل مونتاج.

كما نالت كل من ميا نيل وجاميكا ويلسون ترشيحا لأوسكار أفضل ماكياج وتصفيف شعر كأول سيدتين من أصل أفريقي يتم ترشيحهن تلك الجائزة وذلك عن فيلم Ma Rainey’s Black Bottom .

تشادويك بوسمان مرشحا لأول مرة بعد وفاته

على الرغم من مرور أشهر على رحيل الممثل الأمريكي تشادويك بوسمان إلا أن اسمه لا يزال على قوائم ترشيحات الجوائز، فبعد مرور أسابيع على فوزه بجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثل عن فيلم Ma Rainey’s Black Bottom ترشح تشادويك بوسمان لأول مرة لنيل الأوسكار كأفضل ممثل عن دوره في نفس الفيلم.

بوسمان الذي رحل عن عالمنا أغسطس الماضي بعد صراع مع سرطان القولون عن عمر يناهز 43 عاما واحد من 7 ممثليين حصلوا على ترشيحات لجائزة الأوسكار بعد وفاتهم وفي حال فوزه سيصبح الممثل الثالث الفائز بالجائزة بعد هيث ليدجر عن فيلم The Dark Knight وبيتر فينش عن Network.

Mank ورقم قياسي جديد

مثلما تصدر ترشيحات جولدن جلوب الشهر الماضي، استحوذ فيلم Mank على نصيب الأسد من ترشيحات الأوسكار بواقع 10 ترشيحات وهي أفضل فيلم إلى جانب THE FATHER و JUDAS AND THE BLACK MESSIAHو MINARIو NOMADLAND و PROMISING YOUNG WOMAN و SOUND OF METALو THE TRIAL OF THE CHICAGO.

وذهب ترشيح أفضل ممثل لجاري أولدمان وأفضل ممثلة مساعدة لأماندا سيفريد وأفضل إخراج لديفيد فينشر وأفضل تصوير وأفضل سيناريو أصلي وماكياج وتصفيف شعر إلى جانب أفضل موسيقى تصويرية.

وعلى الرغم من خروج الفيلم خال الوفاض من جوائز جولدن جلوب يأمل صناعه في أن يحقق إنجازا في أوسكار هذا العام.

حضور عربي

للعام الرابع على التوالي شهدت ترشيحات الأوسكار حضورا عربيا مميزا ليس في فئة الأفلام الأجنبية التي ترشح لها سابقا الفيلم اللبناني “كفر ناحوم” لنادين لبكي و”القضية رقم 23″ لزياد الدويري فحسب بل في فئة الأفلام القصيرة أيضا.

وصنعت كوثر بن هنية التاريخ كأول مرة يرشح فيلم تونسي لنيل الأوسكار عن فيلم “الرجل الذي باع ظهره”، أما في فئة أفضل فيلم روائي قصير فترشح الفيلم الفلسطيني “الهدية” لفرح نابلسي.

سيطرة Netflix

وفرت ترشيحات الأوسكار فرصا عديدة لفوز إنتاجات لمنصات إليكترونية ساهمت جائحة كورونا في تعزيز نسب مشاهدتها، بل وتغيير أيضا في قواعد الأكاديمية فأصبح الفيلم مؤهلا للترشح بمجرد عرضه عبر خدمات البث.

وحصلت Netflix على نصيب الاسد من الترشيحات بواقع 35 ترشيحا وهو أكبر عدد تحصل عليه منصة في عام يتألق فيه التنوع في الترشيحات.

انتصار لفيلم Better Days

من الانسحاب من مهرجان برلين السينمائي عام 2019 لأسباب غير معروفة إلى إلغاء عرضه مرات عديدة انتصار في شباك التذاكر في نهاية المطاف وصولا إلى ترشيح المخرج ديريك تسانج لأوسكار أفضل فيلم باللغة الأجنبية، مر تسانج برحلة طويلة وشاقة.

الفيلم عبارة عن ميلودراما قوية تمزج بين قصة التنمر في المدرسة وقصة الحب الغامضة هذا المزيج غير مستساغ بالنسبة للسلطات الصينية التي تتولى حماية صورة البلاد في الخارج لذا تم منع عرضه لأكثر من مرة، ورغم ذلك بعد الإفراج عنه بعد 8 أشهر من إصداره ومشاهدته من قبل الجمهور والنقاد نال إشادات واسعة أوصلته للأوسكار.

تجاهل روزاموند بايك وساشا كوهين

خرجت روزاموند بايك من المنافسة عن جائزة أفضل ممثلة رغم فوزها بجولدن جلوب عن I Care A Lot.

غاب ساشا بارون كوهين عن ترشيحات أفضل ممثل رئيسي لفيلم Borat Subsequent Moviefilm لكنه ترشح لنيل أفضل ممثل مساعد عن The Trial of the Chicago 7.

وعلى الرغم من فوز جودي فوستر عنه بجائزة جولدن جلوب أفضل ممثلة مساعدة، خرج فيلم The Mauritanian خالي الوفاض ولم يترشح لنيل الأوسكار.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي”

Published

on

"إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي"

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن أحدث الأفلام المختارة للعرض في الدورة السابعة والسبعين التي ستُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم. وقد تم اختيار “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، أحدث عمل للمخرج الأسترالي جورج ميلر، الذي يعود فيه لسلسلته الشهيرة “ماد ماكس”. يُعد هذا الفيلم الجديد استمرارًا للقصة التي بدأها في فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” الذي عُرض قبل تسع سنوات أيضًا في مهرجان “كان”.

قررت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وقد حُدد مساء يوم 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، بحضور المخرج جورج ميلر ونجوم الفيلم آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

تعتبر سلسلة أفلام “ماد ماكس” من السلاسل السينمائية البارزة التي استمرت لقرابة النصف قرن، حيث بدأت بفيلم “ماد ماكس” في عام 1979، وتبعه “ماد ماكس 2: التحدي” في عام 1981، و”ماد ماكس: بيوند ثندردوم” في عام 1985. توقفت السلسلة لفترة طويلة قبل أن تعود من جديد في عام 2015 بفيلم “فيوري رود”.

تشتهر السلسلة بعالمها الديستوبي المليء بالخيال، حيث يحكي عن مستقبل مظلم تنفد فيه موارد الأرض. وقد وضع جورج ميلر نفسه في مكانة الفنان الرؤيوي، الذي تنبأ مبكرًا بالأزمات البيئية التي قد تواجه كوكب الأرض، وجمع بين هذا التصوّر وبين إيقاع مثير لمغامرات يرويه في برواري أستراليا. لقد وصفها النقاد بأنها “Western on Wheels”.

“فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس” يُصنّف ضمن أفلام الجذور، حيث يعود جورج ميلر ليحكي قصة طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي قامت بدورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق، والتي كانت من بين الشخصيات الأكثر جاذبية في الفيلم. يركز الفيلم على مرحلة مبكرة من حياة الشخصية، ولهذا السبب اختار ميلر الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي لتجسيد الدور.

تمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان “كان” لسنوات عديدة، حيث تم اختيار أفلامه مرارًا وتكرارًا للعرض في المهرجان، وشارك ميلر كعضو في لجنة التحكيم مرتين، قبل أن يتولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2016. وكانت آخر مشاركة له في المهرجان في عام 2022 عندما تم عرض فيلمه “ثلاثة آلاف عام من الشوق” الذي قام ببطولته تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، وشارك فيه الممثل اللبناني نيقولا معوّض.

مشهد أكشن بفيلم Furiosa يستغرق تصويره 78 يوما، اعرف التفاصيل:

وفقًا لتقرير نُشر على إحدى المواقع العالمية، يضم فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، الذي يستمد أصوله من سلسلة أفلام “ماد ماكس”، مشهدًا أكشن يمتد لمدة 15 دقيقة، وقد استغرق تصوير هذا المشهد 78 يومًا.

أشارت أنيا تايلور جوي، بطلة فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، وشريك الإنتاج دوج ميتشل، الذي يعمل مع المخرج جورج ميلر، إلى أهمية المشهد الذي وصفته تايلور جوي بأنه أساسي لفهم شخصية فيوريوسا بشكل أفضل.

كشف دوج ميتشل عن أن الفيلم يتضمن مشهدًا يمتد لمدة 15 دقيقة، استغرق تصويره 78 يومًا، وطلب وجود ما يقرب من 200 عامل على موقع التصوير يوميًا. ورغم عدم الكشف عن تفاصيل أخرى حول المشهد، وصف بأنه “نقطة تحول” بالنسبة لشخصية فيوريوسا.

أوضحت أنيا تايلور جوي لماذا يلعب المشهد دورًا أساسيًا في الفيلم قائلة: “كنت أنا وجورج نجرين هذه المحادثات الكبيرة حول سبب طول هذا المشهد بالتحديد، وهذا لأنه يبرز تراكمًا للمهارات خلال المعركة. وهذا مهم جدًا لفهم مدى قدرة فيوريوسا على الحيلة، وأيضًا لفهم إصرارها. إنه أطول تسلسل قمنا بتصويره على الإطلاق”.

تايلور جوي وميتشل أكدا أيضًا أنه تم الإشارة إلى المشهد خلال عملية الإنتاج باسم “Stairway to Nowhere”، وعندما اكتمل تصوير المشهد، تلقى جميع أفراد الطاقم والممثلين نبيذًا خاصًا بعنوان “Stairway to Nowhere”.

تايلور جوي تلعب دور نسخة صغرى من شخصية “فيوريوسا” كدور بطولة في الفيلم، الشخصية التي جسدتها سابقًا النجمة العالمية تشارليز ثيرون في فيلم “Mad Max: Fury Road”.

الفيلم الجديد يعود إلى الأحداث السابقة لـ “Fury Road”، حيث يروي قصة الشابة فوريوسا التي تم اختطافها بعيدًا عن “Green Place of Many Mothers” ويتعين عليها البحث عن وسيلة للبقاء على قيد الحياة.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة