نصائح غذائية لممارسى التمارين الرياضية

نصائح غذائية لممارسى التمارين الرياضية

تختلف تغذية الأشخاص العاديين عن ممارسى الرياضة أو الرياضيين، لأن بناء أجسادهم يحتاج فيتامينات وبروتينات معينة. تقول الدكتورة "مها العطار"، أستاذ ال

عالجى تساقط الشعر نهائيا بطرق طبيعية
وقفة احتجاجية للعاملين “ببحوث الصحراء” أمام مجلس الوزراء
نقص الحديد وسوء التعذية يهددان بالإصابة بالصلع

تختلف تغذية الأشخاص العاديين عن ممارسى الرياضة أو الرياضيين، لأن بناء أجسادهم يحتاج فيتامينات وبروتينات معينة.

تقول الدكتورة “مها العطار”، أستاذ التغذية العامة بجامعة كولومبيا سابقا، إن التمارين الرياضية تساهم فى تفكيك عضلات الجسم, وبالتالى يحتاج الجسم إلى تغذية معينة غنية بالبروتينات والكالسيوم والفيتامينات “أ، ب، ج، د”.

وتضيف، من الأنسب بالنسبة للرياضيين تناول قدر من الكربوهيدرات والكالسيوم قبل التمرين بساعة على الأقل، وبعض المشروبات التى تحتوى على المعادن مثل عصير الطماطم والرمان وغيرهم، مع تناول الخضروات والفاكهة بشكل مكثف, فكل حبة منهم تعطى قدرا كبيرا من الفيتامينات للجسم.

وتؤكد، البروتينات هى التى تسهم بالضرورة فى بناء عضلات الجسم مع ممارسة الرياضة المستمرة فى الأوقات المختلفة، والكربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة التى تساعده فى ممارسة التمارين بشكل متواصل وتبقى مستمرة فى عضلات الجسم لفترة طويلة.

وتشير “العطار” إلى المكملات الغذائية مهمة للرياضيين، مثل السوائل، والكيرياتين والجليكوجين أو تعويضها بساندويتش تونة، أو واحدة من ثمرة الموز، مع تجنب تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين، والأطعمة التى تحتوى على الدهون بوفرة، وتناول الأطعمة التى تزيد من مخزون المعدة، وتشعر الشخص بالغثيان، واستبدال كل هذا بعصائر الفواكة, والخضروات الطبيعية، مع تناول بعض الشيكولاتة المنشطة التى تمد الجسم بمخزون من الطاقة مهم للتمارين.

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS: 0
%d مدونون معجبون بهذه: