Connect with us

اخبار السينما و الفن

هاني شاكر: ربنا بعت لي رسالة قرآنية فور وفاة ابنتي!

Published

on

كشف الفنان هاني شاكر عن أن نظرته للدنيا قد اختلفت تماما بعد وفاة ابنته دينا؛ إذ تعلّم أن الدنيا “فعلا ماتستاهلش”؛ برغم أنها تأخذ الناس، وتشغل عقولهم، وفي ثانية واحدة يتبدل كل شيء، ويجد الإنسان نفسه في عالم آخر؛ مندهشا من إضاعة البشر لأوقاتهم في تفاهات وشهوات زائلة!

وفي مقابلة مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج “نصف الحقيقة” الذي يذاع على قناة CBC، تقدّم أمير الغناء العربي بالشكر لكل جمهوره وزملائه الفنانين الذين وقفوا معه في محنته وقدموا له واجب العزاء؛ مؤكدا أن وقفتهم بجواره خففت عنه الكثير؛ لأنه علِم أن دينا في مكانة عالية، وأن من يحبه ربه يحبب فيه خلقه، ومؤكدا أن بعض الفنانين فاجؤوه بموقفهم ووقفتهم إلى جواره؛ حتى إن فنانا مثل نادر أبو الليف حضر صلاة الجنازة والدفنة، ثم حضر العزاء ليلا؛ برغم أنه لا تجمعه به أية علاقة من أي نوع!

وعن رحلة دينا مع المرض قال هاني: “أعراض المرض ظهرت عليها عقب ولادتها لطفليها التوأم، لتبدأ علاجها في أكثر من دولة؛ حتى أخبرها الأطباء في فرنسا في شهر مايو 2010 بأنها قد شفيت، وباركوا لها على نعمة الشفاء بعد أن أجروا الفحوصات والأشعة التي أثبتت ذلك”.

وأضاف الفنان الكبير: “لكن المرض الذي أصيبت به دينا كان متحورا وشرسا؛ لذا عاد مرة أخرى بشكل مختلف، والعلم والطب لم يصلا بعد إلى العقار الذي يقضي عليه”.

وأتبع: “دينا كانت هي اللي بتشجع المرضى الشباب في باريس وبتشدّ من أزرهم؛ وكأنها القائد بتاعهم؛ برغم إن حالتها كانت أصعب حالة فيهم، والنوع اللي عندها كان أشرس وأندر نوع من المرض، ودينا كانت هي اللي بتقوّينا أكتر ما إحنا بنقويها، وهي اللي تحمّلت الجزء الأصعب، وعملت اللي عليها وزيادة، لحدّ ما ربنا مارضيش يتعبها أكتر من كده”.
وبسؤاله عن الوقت الذي فقد فيه الأمل، أجاب: “لآخر وقت لم أفقد الأمل؛ حتى في الأسبوع الأخير من حياة دينا عندما ذهبت أنا ووالدتها للإقامة معها في المستشفى بعد أن تدهورت حالتها لم أفقد الأمل، وكنا نصلي جميعا المغرب والعشاء مع أصدقائها وأصدقائنا الذين يأتون لزيارتنا في المستشفى، وكأن فيه حضرة في المستشفى يوميا، وكان عندنا إحساس بأن الله الشافي سيشفيها؛ خاصة أن دينا أعطتنا هذا الأمل لأنها لم تكن تتألم برغم قسوة المرض؛ حتى إنها رفضت تناول المسكّنات التي قمنا بشرائها من باريس”.

وأردف: “أشار الأطباء إلى أن هذا مؤشر جيد لأن معناه أن دينا لا تتألم ويبدو أن حالتها تتحسن، لكن يبدو أن الله سبحانه وتعالى كان شايف غير اللي إحنا شايفينه، وربنا تقبل دعائي؛ لكن بشكل تاني؛ لأني كنت أتمنى لها الخير والسعادة، بس واضح إن السعادة والراحة مش في الدنيا، فهو خدها عنده وريحها بشكل كبير، وأنا متطمن وفيه شواهد كتير لم يبخل بها الله عليّ حتى يطمئنني”.

وأكد هاني أن وجه ابنته وقت الغُسل كان متبسما مشرقا بشكل غير طبيعي؛ حتى إنه عندما شاهدها بعد الغسل لم يعرفها، كما أن زوجته والسيدات اللاتي وقفن على الغُسل شاهدن إصبعها السبابة منفردا بعلامة التوحيد؛ وكأن هناك من كان يلقّن دينا الشهادة.

كما أن أول بشارة شاهدها فور صعوده لغرفتها بعد أن أخبره الأطباء بتوقف القلب وحدوث الوفاة، كانت عندما قام بفتح التليفزيون الموجود في غرفة دينا، وكان مضبوطا على القناة السعودية التي تذيع القرآن الكريم وصورة حية للكعبة مباشرة؛ فسمع آيات قرآنية تُطمئِن قلبه وكأنها رسالة ربانية؛ بدءا من الآية رقم 30 من سورة النحل، وما تلاها من آيات، تقول: {وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا خَيْرًا لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}؛ فتوقف عن البكاء، وقال لزوجته: إن هذه رسالة من الله.

وأكد هاني أن حفيديه التوأم مجدي ومليكة يُهوّنان عليه كثيرا؛ خاصة أن الطفلة مليكة نسخة من والدتها في الشكل والطباع والروح؛ برغم أن عمرهما لا يتعدى العامين والنصف، وكذا وَرِث مجدي خفة الظل والشقاوة، وكأن ربنا عوّضه عن رحيل ابنته بطفلين!

من ناحية أخرى استعرض هاني أصعب اللحظات المؤثرة في أيام دينا الأخيرة، عندما وصلت لمرحلة عدم القدرة على الكلام، وتم وضعها على جهاز التنفس الصناعي؛ فكانت تنظر له وتكلمه بعينيها وتضع يدها على وجهه لتحمل عيناها ولمساتها معاني كبيرة جدا تفوق كل الكلام.

ومن أكثر الأشياء المؤثرة في الحلقة، ما حدث عندما غنى هاني شاكر أغنية “الشهيد” التي غناها لشهداء 25 يناير، من ورقة لأول مرة في تاريخه الفني، بعد أن نسي كلماتها، وكانت هذه المرة الأولى التي يغني فيها في منزله بعد وفاة ابنته، وتابع متأثرا: “صعب أكون مش عايز أغني؛ لكن حسيت إني مش قادر أغني، وصعب إني أحس إن ناس بتحبني وماكونش عند حسن ظنهم وقد حبهم ليّ؛ لكن أنا فعلا الفترة اللي فاتت لقيتني مش قادر”.

وعن تدخلات دينا في اختياراته الفنية في أيامها الأخيرة، أكد أنها أصرت على نزول أغنية “صعب جدا” التي قام بتسجيلها في ألبومه الأخير “بعدك ماليش”، وكانت هذه الأغنية تصف حالته وإحساسه تجاه دينا في آخر سنتين قضاهما معها، وهي فترة مرضها؛ مؤكدا أنه يستحيل أن يسمعها الآن.

وبدموع حبيسة أنهت لميس الحديدي الحلقة بقراءة الفاتحة على روح دينا هاني شاكر، دون أن تتمكن حتى من الكلام؛ بينما وصل هاني شاكر لدرجة الانكسار لتنفلت دموعه ويفقد السيطرة على شعوره.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

“حورية فرغلي تكشف عن تجربتها في مسرحية ‘رابونزل بالعربي’ وعودتها للتمثيل بشغف وتحديات”

Published

on

"حورية فرغلي تكشف عن تجربتها في مسرحية 'رابونزل بالعربي' وعودتها للتمثيل بشغف وتحديات"

توجد فنانة استثنائية، حياتها مليئة بالتحديات والصعاب، بدأت مسيرتها الفنية وهي في سن صغير، وتعرضت للعديد من الأزمات، ومع ذلك استمرت في تقديم الأدوار المميزة التي عشقها الجمهور منذ بداية ظهورها. حبها الكبير للفن والجمهور دفعها دائمًا للعودة إلى التمثيل في كل فرصة تتاح لها.

في حديثها، كشفت الفنانة حورية فرغلي عن أسباب عودتها للتمثيل من خلال مسرحية “رابونزل بالعربي”، وتحدثت عن تجربتها الأولى على خشبة المسرح، والتحديات التي واجهتها، وكيفية تجهيزها للشخصية التي قامت بتجسيدها، وتفاعل الأطفال والجمهور مع عرضها.

كما تحدثت أيضًا عن الأسباب وراء ابتعادها عن التمثيل لبعض الوقت، وعن عودتها للسينما وتجاوزها للشائعات والأقاويل التي تلاحقها، وعن علاقتها القوية مع جمهورها المخلص.

قالت اثناء حديثها، أنا سعيدة جدًا بتجربتي هذه في المسرح. أنا من عشاق المسرح، وعلى الرغم من أنني لم أكن أمثل عليه من قبل، إلا أنني كنت أحلم بذلك منذ بداية مشواري الفني. أعتبر الفنانة سهير البابلي مثالًا لا يُضاهى على خشبة المسرح، ولذا كانت المشاركة في هذا المجال تجربة رائعة بالنسبة لي.

شاهدت العديد من المسرحيات مثل “ريا وسكينة”، و”شاهد مشافش حاجة”، و”مدرسة المشاغبين”، وغيرها، واستمتعت بكل لحظة منها. العمل مع الأطفال كان ممتعًا للغاية، فأنا أحب الأطفال كثيرًا ودائمًا أشعر بالراحة والسعادة بوجودهم حولي. هم يحملون البهجة والبراءة التي تجعلني أشعر بالسعادة.

لذا، فإن العمل على هذا المشروع كان له معنى خاص بالنسبة لي؛ لأنني قدمت جهدي وموهبتي من أجل إسعادهم وتقديم تجربة مميزة لهم.

وقالت عن اختبار شخصية رابونزل بالتحديد، رابونزل شخصية طيبة وبريئة، تمامًا مثل ما أشعر به بنفسي. تعاني من الظلم في حياتها، وهذا يجعلني أشعر بتمازج الصفات بيننا. اختياري لتجسيد دورها على المسرح كان مستنيرًا؛ لأنني أجد تشابهًا كبيرًا بيننا، كما أن تواجدها القريب للأطفال يجعلها شخصية مميزة بالنسبة لي، لأنني أحب العمل مع الأطفال والتفاعل معهم.

وقالت عن رهبة المسرح، يثير المسرح رهبة كبيرة، إذ تكون في تواصل مباشر مع الجمهور، على عكس السينما والتلفزيون. كانت هذه أول تجربة لي على المسرح، فشعرت بالقلق من ردود فعل الجمهور تجاهي. هل سأعجبهم؟ هل سيصفقون لي؟ وهل سيتفاعل الأطفال مع شخصيتي؟ خصوصًا أنهم يعرفون الفيلم ويحبونه، فكيف سيكون رد فعلهم تجاهي؟ لكن فور دخولي وتلقي التصفيق الحار، شعرت بالارتياح وتبدلت توقعاتي تمامًا.

رد الفعل كان مذهلاً، وأحب الأطفال دوري وتفاعلوا معي بشكل رائع خلال العرض، حيث طلبوا التقاط الصور معي بحماس، هذا الشعور يجعلني أشعر بالفرح العميق، ولم يكن لدي توقع بأن المسرحية ستحقق هذا النجاح الكبير، حتى وصلتنا عروض لعرضها في عدة دول عربية مختلفة.

تحدثت حورية فرغلي عن الظلم الصفة المشتركة بينها وبين رابونزل، فما هو الظلم الذي تعرضت له حورية؟

تعرضت لظروف قاسية في حياتي، وحرمت من فرص بالأمومة، ولكنني أشكر الله على كل شيء. لم يتخلوا عني أصدقائي في المجال الفني، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين قاموا بنشر الشائعات والابتعاد عن التعاون معي، ولست متأكدة من أسبابهم الحقيقية، سواء كانت غيرة أو أسباب أخرى. بالنسبة لي، لا أشعر بالغيرة تجاه أحد ولا أهتم بالمنافسة، فأنا أعمل من أجل الفن والمتعة فقط. هذا هو هدفي الأسمى، وأنا مستعدة تمامًا للتعاون مع الجميع وأرحب بالجميع بصدر رحب.

كيف استعدت حورية فرغلي لدور رابونزل؟

تحمستُ كثيرًا لتجسيد شخصية ستكون محاكاة للفيلم، فأنا أملك شعرًا طويلاً، ولكن اعتمدت على استخدام امتدادات الشعر لتحقيق طول إضافي ولون أسود، حيث كان من الصعب تغيير لون شعري بسبب عدم تناسبه مع لون بشرتي.

هل ستقدم حورية فرغلي مسرحيات للأطفال فقط فيما بعد؟

بالطبع لا، سأتولى دورًا متعدد الأوجه في مسرحياتي المقبلة، حيث سأقدم عروضًا متنوعة تتضمن مسرحيات للأطفال وأخرى تستهوي جميع الفئات. سأتألق بأدوار الأميرات الشجاعات والشخصيات الأسطورية مثل حتشبسوت وغيرها، ستكون هذه فرصة لأبرز مهاراتي التمثيلية في تقديم أدوار متنوعة ومثيرة.

أين حورية فرغلي من السينما والتلفزيون وقد كان آخر مسلسل في عام 2021؟

لم أغب كثيرًا، لكنني استمتعت بفترة استراحة قصيرة. كانت هناك مخاوف حول العودة بسبب التغيرات في مظهري، لكنني أدركت أن العمل الفني للأطفال يمثل فرصة مثالية للعودة، حيث أحبهم ويحبونني بالتأكيد. في الوقت نفسه، أنا مشغولة حاليًا بالتحضير لفيلمي الجديد “الحب كله” بجانب النجمة إلهام شاهين والمخرج خالد الحجر، حيث نعقد جلسات لتحديد تفاصيل شخصيتي في الفيلم. ولا يزال هناك مسلسل آخر أقوم بالتحضير له بالإضافة إلى استكمال عروض “رابونزل”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

“وفاة الممثل البريطاني برنارد هيل: رحيل قائد “تايتانيك” وملك “سيد الخواتم” وأثره الفني البارز”

Published

on

"وفاة الممثل البريطاني برنارد هيل: رحيل قائد "تايتانيك" وملك "سيد الخواتم" وأثره الفني البارز"

توفي الممثل البريطاني برنارد هيل الذي اشتُهر بتجسيده لشخصية قبطان السفينة الشهيرة “تايتانيك”، في فيلم المخرج جيمس كاميرون.

أعلنت عائلة الفنان الراحل في بيان حزين أمس الأحد وفاته، حيث جاء في البيان: “ببالغ الحزن والأسى نعلن وفاة برنارد هيل، الممثل الشهير بأدواره في أفلام “تايتانيك” و”سيد الخواتم”، في الساعات الأولى من هذا الصباح عن عمر يناهز 79 عاماً”.

القبطان الشهير شارك في عدة أعمال فنية ناجحة وتركت أصداء كبيرة، منها تمثيله في فيلم “Boys from the Blackstuff” عام 1982.

كما شارك في فيلم “تيتانيك” الذي حاز على عدة جوائز أوسكار، حيث قام بتجسيد دور قبطان السفينة إدوارد سميث.

وظهر برنارد هيل لاحقًا في سلسلة “سيد الخواتم” للمخرج بيتر جاكسون، حيث قام بتجسيد دور “ثيودن”، ملك روهان. ومن بين أعماله الأخرى: “جريمة حقيقية” للمخرج كلينت إيستوود، و”ويمبلدون”، و”بارانورمان”، و”حلم ليلة في منتصف الصيف”، و”غير منسي”، و”وولف هول”، و”ملك العقرب”، و”فين”، و”جاكانوري”، و “The Bounty”، و”Runners”، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

“إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي”

Published

on

"إعلان عن فيلم Furiosa: ملحمة جديدة في سلسلة ماد ماكس تصل إلى مهرجان كان السينمائي"

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن أحدث الأفلام المختارة للعرض في الدورة السابعة والسبعين التي ستُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم. وقد تم اختيار “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، أحدث عمل للمخرج الأسترالي جورج ميلر، الذي يعود فيه لسلسلته الشهيرة “ماد ماكس”. يُعد هذا الفيلم الجديد استمرارًا للقصة التي بدأها في فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” الذي عُرض قبل تسع سنوات أيضًا في مهرجان “كان”.

قررت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وقد حُدد مساء يوم 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، بحضور المخرج جورج ميلر ونجوم الفيلم آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

تعتبر سلسلة أفلام “ماد ماكس” من السلاسل السينمائية البارزة التي استمرت لقرابة النصف قرن، حيث بدأت بفيلم “ماد ماكس” في عام 1979، وتبعه “ماد ماكس 2: التحدي” في عام 1981، و”ماد ماكس: بيوند ثندردوم” في عام 1985. توقفت السلسلة لفترة طويلة قبل أن تعود من جديد في عام 2015 بفيلم “فيوري رود”.

تشتهر السلسلة بعالمها الديستوبي المليء بالخيال، حيث يحكي عن مستقبل مظلم تنفد فيه موارد الأرض. وقد وضع جورج ميلر نفسه في مكانة الفنان الرؤيوي، الذي تنبأ مبكرًا بالأزمات البيئية التي قد تواجه كوكب الأرض، وجمع بين هذا التصوّر وبين إيقاع مثير لمغامرات يرويه في برواري أستراليا. لقد وصفها النقاد بأنها “Western on Wheels”.

“فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس” يُصنّف ضمن أفلام الجذور، حيث يعود جورج ميلر ليحكي قصة طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي قامت بدورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق، والتي كانت من بين الشخصيات الأكثر جاذبية في الفيلم. يركز الفيلم على مرحلة مبكرة من حياة الشخصية، ولهذا السبب اختار ميلر الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي لتجسيد الدور.

تمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان “كان” لسنوات عديدة، حيث تم اختيار أفلامه مرارًا وتكرارًا للعرض في المهرجان، وشارك ميلر كعضو في لجنة التحكيم مرتين، قبل أن يتولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2016. وكانت آخر مشاركة له في المهرجان في عام 2022 عندما تم عرض فيلمه “ثلاثة آلاف عام من الشوق” الذي قام ببطولته تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، وشارك فيه الممثل اللبناني نيقولا معوّض.

مشهد أكشن بفيلم Furiosa يستغرق تصويره 78 يوما، اعرف التفاصيل:

وفقًا لتقرير نُشر على إحدى المواقع العالمية، يضم فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، الذي يستمد أصوله من سلسلة أفلام “ماد ماكس”، مشهدًا أكشن يمتد لمدة 15 دقيقة، وقد استغرق تصوير هذا المشهد 78 يومًا.

أشارت أنيا تايلور جوي، بطلة فيلم “فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس”، وشريك الإنتاج دوج ميتشل، الذي يعمل مع المخرج جورج ميلر، إلى أهمية المشهد الذي وصفته تايلور جوي بأنه أساسي لفهم شخصية فيوريوسا بشكل أفضل.

كشف دوج ميتشل عن أن الفيلم يتضمن مشهدًا يمتد لمدة 15 دقيقة، استغرق تصويره 78 يومًا، وطلب وجود ما يقرب من 200 عامل على موقع التصوير يوميًا. ورغم عدم الكشف عن تفاصيل أخرى حول المشهد، وصف بأنه “نقطة تحول” بالنسبة لشخصية فيوريوسا.

أوضحت أنيا تايلور جوي لماذا يلعب المشهد دورًا أساسيًا في الفيلم قائلة: “كنت أنا وجورج نجرين هذه المحادثات الكبيرة حول سبب طول هذا المشهد بالتحديد، وهذا لأنه يبرز تراكمًا للمهارات خلال المعركة. وهذا مهم جدًا لفهم مدى قدرة فيوريوسا على الحيلة، وأيضًا لفهم إصرارها. إنه أطول تسلسل قمنا بتصويره على الإطلاق”.

تايلور جوي وميتشل أكدا أيضًا أنه تم الإشارة إلى المشهد خلال عملية الإنتاج باسم “Stairway to Nowhere”، وعندما اكتمل تصوير المشهد، تلقى جميع أفراد الطاقم والممثلين نبيذًا خاصًا بعنوان “Stairway to Nowhere”.

تايلور جوي تلعب دور نسخة صغرى من شخصية “فيوريوسا” كدور بطولة في الفيلم، الشخصية التي جسدتها سابقًا النجمة العالمية تشارليز ثيرون في فيلم “Mad Max: Fury Road”.

الفيلم الجديد يعود إلى الأحداث السابقة لـ “Fury Road”، حيث يروي قصة الشابة فوريوسا التي تم اختطافها بعيدًا عن “Green Place of Many Mothers” ويتعين عليها البحث عن وسيلة للبقاء على قيد الحياة.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة