يوم حافل بالقضايا..سماع شهادة عاطف عبيد فى “محاكمة القرن”

يوم حافل بالقضايا..سماع شهادة عاطف عبيد فى “محاكمة القرن”

تشهد أروقة المحاكم اليوم، الأحد، عدداً من القضايا الهامة التى تمثل أهمية كبرى لدى الشعب المصرى عامة وأهالى شهداء ثورة يناير خاصة، أهمها إعادة محاكمة م

عودة شعرواي إلى صفوف نادي الميلان بعد غياب 3 أشهر
اتحادات طلاب الجامعات تطالب بتطبيق القانون لمواجهة العنف
أصالة ترزق بتوأميها “علي” و”آدم”

تشهد أروقة المحاكم اليوم، الأحد، عدداً من القضايا الهامة التى تمثل أهمية كبرى لدى الشعب المصرى عامة وأهالى شهداء ثورة يناير خاصة، أهمها إعادة محاكمة مبارك التى تستمع فيها المحكمة لأقوال الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق واللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية السابق فى ثامن جلسات إعادة محاكمة الرئيس المخلوع.

كما ينظر اليوم القضاء محاكمة الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسى السابق، فى قضية الاستيلاء على أراضى إسكان الطيارين، كما سيتم نظر استئناف “أبو إسلام” على حبسه فى قضية ازدراء الأديان وجنايات أمن الدولة تنظر محاكمة الجاسوس الأردنى بشار أبو زيد.

فى محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدى، تستمع إلى شهادة الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق واللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية السابق فى ثامن جلسات إعادة محاكمة الرئيس المخلوع مبارك فى القضية المعروفة إعلامياً بـ”محاكمة القرن”، المتهم فيها الرئيس الأسبق، “محمد حسنى مبارك”، ونجلاه “جمال” و”علاء”، ووزير داخليته “حبيب العادلى”، و6 من مساعديه السابقين ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، بقتل المتظاهرين السلميين خلال أحداث ثورة 25 يناير، والإضرار بالمال العام من خلال تصدير الغاز لإسرائيل، كما تستمع المحكمة إلى شهادة المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والطاقة.

كما تستكمل محكمة شمال القاهرة، برئاسة المستشار مصطفى عيسى وعضوية المستشارين نجاتى أبو الخير ومصطفى بدير، وأمانة سر حسن منصور وشريف محمد، إعادة محاكمة محمد السنى أمين شرطة الزاوية الحمراء، بتهمة قتل المتظاهرين، ونظر التظلم المقدم منه على قرار استمرار حبسه على ذمة القضية، بعد أن ألغت محكمة النقض الحكم الصادر فيها بالسجن لمدة 5 سنوات، كانت محكمة النقض قد قضت بقبول الطعن المقدم من أمين شرطة قسم الزاوية الحمراء محمد إبراهيم عبد المنعم، الشهير بمحمد السنى، وإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهره برئاسة المستشار جمال القيسونى بمعاقبته بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات بعد إدانته بالاشتراك فى قتل 18 متظاهرا، وإصابة 3 آخرين يوم 28 يناير 2011، المعروف إعلاميا بـ”جمعة الغضب”.

فيما تستكمل محكمة جنح مصر الجديدة برئاسة المستشار تامر عاطف الاستئناف المقدم من الداعية السلفى أحمد عبد الله، الملقب بـ”أبو إسلام”، ونجله “إسلام” على الحكم الصادر من محكمة أول درجة، بمعاقبة الأول بالسجن لمدة 11 عامًا والثانى بالسجن لمدة 8 أعوام، لإدانتهما بازدراء الأديان بسبب “تمزيقهما وحرقهما الإنجيل” أمام مقر السفارة الأمريكية.

كان المستشار أحمد الشهيدى، قاضى المعارضات ورئيس محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، قد تنحى عن نظر الاستئناف لاستشعاره الحرج، وتحديد جلسة اليوم لإعادة النظركانت محكمة جنح مدينة نصر قد أدانت أبو إسلام ونجله، إلا أن دفاع المتهم، استأنف على الحكم الصادر ضده بالحبس.

وتنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد عامر جادو، قضية تسهيل الاستيلاء على مساحة 40 ألف متر من أراضى منطقة البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية والمخصصة لجمعية “الضباط الطيارين”، والمتهم فيها علاء وجمال مبارك، نجلا الرئيس السابق حسنى مبارك، والدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، وآخرون، وذلك بعد نقل المحاكمة من أكاديمية الشرطة إلى محكمة التجمع الخامس.

جدير بالذكر أن المحكمة سوف تستمع لمرافعات دفاع المتهمين من الأول إلى الخامس، فى محكمة التجمع الخامس، بينما يتم تحديد جلسات لاحقة نهاية الأسبوع الجارى، لسماع مرافعات فريد الديب محامى نجلى الرئيس المعزول جمال وعلاء مبارك، داخل أكاديمية الشرطة، وذلك لاعتبارات أمنية تتعلق بصعوبة نقل جمال وعلاء مبارك إلى محكمة التجمع.

كانت المحكمة قررت إعادة سماع المرافعات بالقضية، بعد تنحى العضو اليسار بهيئة المحكمة المستشار محيى الدين أحمد لاستشعاره الحرج فى الدعوى، وتعيين عضو جديد بهيئة المحكمة لنظر القضية بدلا منه.

كما تنظر محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار عادل عدلى، قضية محاكمة بشار أبو زيد مهندس اتصالات أردنى الجنسية محبوس، وضابط بجهاز المخابرات الإسرائيلى يدعى “أوفير هيرارى”، هارب، فى قضية التخابر لصالح دولة أجنبية “إسرائيل” بهدف الإضرار بالمصالح القومية للبلاد.

كانت نيابة أمن الدولة العليا قد أسندت إلى المتهمين قيامهم بتمرير المكالمات الدولية المصرية إلى داخل إسرائيل بهدف السماح لأجهزة الأمن والاستخبارات الإسرائيلية بالتنصت عليها والاستفادة بما تحمله من معلومات، ورصد أماكن تواجد وتمركز القوات المسلحة وقوات الشرطة وأعدادها وعتادها وإبلاغها إلى إسرائيل، على نحو يضر بالأمن القومى المصرى.

كما تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة الحكم فى قضية محاكمة 25 متهمًا فى قضية «خلية الزيتون الإرهابية»، والمتهمين باعتناق فكر التكفير والجهاد، وارتكاب حادث السطو المسلح على محل للمجوهرات بالزيتون فى عام 2008.

كانت نيابة أمن الدولة العليا، قد نسبت إلى المتهمين فى القضية التى تضم فلسطينيين اثنين، إنشاء والانضمام إلى جماعة أسست خلافا لأحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، وتسمى جماعة «سرية الولاء والبراء»، وتدعو إلى تكفير الحاكم، وإباحة الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة.

كما تنظر محكمة جنح العجوزة برئاسة المستشار مصطفى أنور وبسكرتارية محمد عبد الحكيم نظر جلسات الدعوى المقامة من عدد من المواطنين، والتى تتهم الإعلامية سلمى صباحى بالنصب من خلال شبكات التسويق الإلكترونى، والتى تعد القضية الثالثة لها بعد صدور حكمين فى قضيتين أخريين.

وكان عدد من المواطنين قد أقاموا دعوى أمام محكمة جنح الدقى اتهموا فيها الإعلامية سلمى صباحى بالنصب عليهم من خلال شركات للتسويق الإلكترونى مقابل فائدة أسبوعية، إلا أنها لم تقم بإعطاء المبالغ المتفق عليها.

يذكر أن محكمة جنح العجوزة قضت فى حكمين منفصلين على الإعلامية سلمى صباحى بالسجن 3 سنوات، وحكما آخر بالسجن 6 أشهر، وذلك لاتهامه بالنصب على المواطنين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”النصب الإلكترونى”.

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS: 0
%d مدونون معجبون بهذه: