Connect with us

البوابة الأخبارية

صلاح و ميسي مجرمين بالفطرة

Published

on

راموس و صلاح و ميسي

لطالما كان سلوك بعض اللاعبين يُذكرنا بساحة الكولوسيوم في روما القديمة، حيث تتحلق الجماهير في المدرجات لمشاهدة القتال الضاري، وتتلذذ بإذلال الخاسر الذي يفقد هيبته وكبريائه بمجرد أن يُطرح أرضاً بلا حراك حتى يتم إعلان منافسه فائزاً.

ربما يتشابه ملعب كامب نو بالبئر العميق الذي تشرأب الأعناق حوله لرمق ما في قراره، في أعلى مدرجات الملعب الكتالوني يمكن مشاهدة ذلك الرجل الأرجنتيني القصير يُعذب ضحاياه ثم يذهب ليحتفل مع الحشد الجماهيري الذي يصل إلى مائة ألف في أحيان كثيرة.

الطبيب الإيطالي وعالم الجريمة تشيزري لومبروزو كتب في نظريته عن السمات العضوية للمجرم والصفات التي يولد بها أو يكتسبها، أشياء تثير الريبة بشأن بعض اللاعبين العظِام في كرة القدم، وأولهم ليونيل ميسي.

تشيزري يقول أن قصر القامة واستخدام الأطراف اليسرى والاستمتاع بالوشوم على الجسد، كلها علامات عضوية تدل على المجرم، نظريته تلك توصل إليها بعد الكثير من الأبحاث على مئات المجرمين في القرن التاسع عشر.

هل يمكن تناول الأمر بشيء من الجدية في هذا القياس الذي يبدو في باديء الأمر غير منطقياً؟ لندع الطريق الذي تسلكه السطور هذه يقودنا إلى الإجابة إذاً، هل تتذكروا ما فعله ليونيل ميسي بالمدافع الألماني جيروم بواتنج في كامب نو أمام ما يقرب من 100 ألف مُشجع؟ المؤكد أن عائلة بواتنج كلها تتأذى عندما تتذكر.

وقتها كان جوارديولا مدرب بايرن ميونيخ يحاول تكبيل ابنه الروحي الذي خطف قلبه في الإقليم قبلها ببضع سنين، سلّط عليه الرجل الغاني الذي اكتسب الجنسية الألمانية، ونجح جيروم في تحجيم ميسي للدرجة التي استفزت بطل برشلونة الأول، واستثارت حواسه الإجرامية.

يقول عالم النفس سيجموند فرويد عن نظرية الإسقاط النفسي أن الشخص قد يحمل مشاعر عدوانية تجاه أخر ويتخيل أنه يتربص به ويكيد له من أجل إفشاله. هنا تحديداً صحت الجينات الإجرامية التي تحدث عنها تشيزري داخل ميسي وجعلته يختذل كل قوته في لحظة واحدة أهان فيها جيروم بمراوغة أسطورية كادت أن تكسر عاموده الفقري، ليجعله أضحوكة العالم، للدرجة التي لم يكن بواتنج بعدها قادراً على السير في الشارع ومنح المارة فرصة رؤية وجهه.

الحقيقة أن أمثلة إجرام ميسي في الملعب كثيرة، وإن كنا نتحدث هنا عن إجرام مشروع لا يسبب ضرراً عضوياً عادةً، بيد أنه يُخلف أثاراً نفسية أشد ألماً من كسر الضلوع أو بقر البطون.

سيرجيو راموس هو الشخص الذي يمكن أن نطلق عليه وصف المجرم الحقيقي في كرة القدم المُعاصرة، الأنف المدبدب، الوشوم على الجسد، الأذرع الطويلة، كلها أشياء وصفها لومبروزو قبل أكثر من مائة عام للتعرف على المجرم، ووجدنا أن مدافع ريال مدريد يفتضح بها.

في واحد من نزالات كلاسيكو الأرض قام مجرم كتالونيا ميسي باستفزاز نظيره المدريدي راموس على نفس طريقة جيروم مع ليونيل، وكانت النتيجة هنا تصرفاً عدوانياً مباشراً بضرب الساق بعنف في محاولة للإيذاء المباشر، كأنه أراد أن يضع حداً لمسيرة ميسي، لو كانت هذه الضربة خارج الملعب لتعرض الإسباني للسجن فوراً.

ومن ينسى طريقة راموس في إيقاف المصري محمد صلاح في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018؟ إيذاء مباشر في التحام واضح توقف خلاله الزمن للحظات قبل أن يتحرك للخلف بسرعة الضوء ويتحول الملعب إلى مدرج الكولوسيوم، المقاتل العتيد راموس يفتك بضحيته على غفلة ويخلع كتفه باحترافية إجرامية شديدة، ويتركه غارقاً في دموعه. مجرم.

صلاح ضحية؟ وماذا فعل الرجل الأعسر بفريق مدينة الكولوسيوم الذي احتضنه وقام بتلميعه في خطوته قبل الأخيرة للوصول إلى قمة الكرة الأرضية مع صفوة اللاعبين؟ عملية إذلال مُتقنة قادها ملك روما القديم ضد فريق عاصمة إيطاليا، سجل هدفين بخلاصة الإبداع والمهارات التي اكتسبها، وصنع مثلهما ليترك خلفه روما تحترق غير آبهاً بأيامه الجميلة هناك، ويتقدم بفريقه الجديد ليفربول إلى النهائي الأوربي، أي إجرام؟

وبالعودة بضع سنين إلى الخلف، وجدنا مثالاً أخر على إجرام الملك المصري الذي حكم إنجلترا عُنوة في 2018، وإفريقيا في 2017 و2018، جاريث بيل كان النجم الساطع في الكرة الإنجليزية، يقود توتنهام ضد فريق بازل المتواضع، يتلاعب بالكرة ويرواغ ويمر بثقة الملوك عندما يتفقدون رعيتهم.

هل أثار هذا شيئاً يا صلاح؟ لاعب بازل الشاب الواعد، استدرج بيل عند خط التماس، حصل على الكرة راوغه مرة، لكن هذا لم يكن كافياً للانتقام، راوغه مرة أخرى وتجول على الخط متلذذاً بالصهد الذي خرج من أنف جاريث من فرط الغضب، أهان الويلزي الذي أصبح فيما بعد نجماً في ريال مدريد إلى جانب راموس، لينتقم بهدف خُرافي من فريق صلاح في نهائي دوري الأبطال.

إريك كانتونا قد ينافس راموس على لقب المُجرم الأعظم في تاريخ كرة القدم، أما هُنا في مصر فلدينا مجرمون كُثر، ينشطون في الدوري المصري، قليل منهم يحترف الإيذاء النفسي، وكثيرون جداً سلكوا الطريق الأخر.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“معرض ‘خير مزارعنا لأهالينا’: جهود الزراعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في محافظة الجيزة”

Published

on

"معرض 'خير مزارعنا لأهالينا': جهود الزراعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في محافظة الجيزة"

تقدم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عرضًا خاصًا في معرض “خير مزارعنا” للمواطنين، يهدف إلى توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة.

يقدم المعرض، الذي يُقام في موقع الزراعات المحمية بحي الدقي في محافظة الجيزة، عروضًا خاصة على الطماطم، والجزر، والبطاطس، والخيار، والبرتقال بسعر 5 جنيهات للكيلو جميع الأصناف.

افتتح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، معرض “خير مزارعنا لأهالينا” قبل بداية شهر رمضان، وبناءً على الإقبال الكبير من المواطنين، قرر استمرار المعرض حتى عيد الفطر. ومن ثم، نظرًا للإقبال المستمر، قرر مرة أخرى استمرار المعرض حتى شم النسيم.

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تواصل جهودها في زيادة العرض من السلع الغذائية والمنتجات في معرض “خير مزارعنا لأهالينا”، تحت شعار “في حب مصر نلتقي”، بهدف تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

 

Continue Reading

البوابة الأخبارية

“جهود متواصلة لوزارة الداخلية المصرية في مكافحة الجريمة وضبط الأسواق”

Published

on

"جهود متواصلة لوزارة الداخلية المصرية في مكافحة الجريمة وضبط الأسواق"

تستمر الجهود الأمنية بشكل دائم في محاربة التلاعب بالأسعار ومراقبة الأسواق، بالتعاون بين قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة ومديريات الأمن. خلال ال24 ساعة الماضية، تم ضبط حوالى 54 طن دقيق (أبيض، بلدى مدعم)، في عدد من المخابز السياحية الحرة والمدعمة، مما يعكس استمرار جهود وزارة الداخلية في حماية حقوق المستهلكين وضمان الإلتزام بالأسعار المحددة وعدم التلاعب بها.

قطاع الأمن العام، بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن، نجح خلال الـ 24 ساعة الماضية في ضبط عدة قضايا تتعلق بـ “الإتجار” في العملات الأجنبية بقيمة مالية تقدر بحوالي 42 مليون جنيه. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الصدد. تأتي هذه الجهود في إطار مواصلة الحكومة لمكافحة جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي والمضاربة في أسعار العملات، والتي قد تسبب تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني.

تكثف وزارة الداخلية جهودها في مواجهة الجرائم الإلكترونية، حيث تمكنت من ضبط فرد في الجيزة بتهمة سرقة حسابات المواطنين عبر منصة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” والاستيلاء على صفحاتهم لابتزازهم. تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد وضبط المتهم وهو يقيم في دائرة قسم شرطة العمرانية بالجيزة، وضبط بحوزته عدد من الهواتف المحمولة والشرائح وسيارة خاصة. وقد تبين أن المتهم قام بارتكاب حوالي 23 جريمة مماثلة في عدة محافظات باستخدام نفس الأسلوب، حيث كان يستهدف الأشخاص لسرقة حساباتهم ومحاولة إجبار معارفهم على تحويل مبالغ مالية. وخلال التحقيقات، اعترف المتهم بممارسة هذا النشاط بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة.

شنت وزارة الداخلية حملات مكثفة لملاحقة وضبط مروجي المخدرات، حيث واصل قطاع الأمن العام بالتنسيق مع مديريتي أمن (بورسعيد – مطروح) جهوده في محاربة تجارة المواد المخدرة والأسلحة غير المرخصة. تم ضبط عاطلين يمتلكان معلومات جنائية في قسمي شرطة “الضواحي – الزهور” وبحوزتهما كمية كبيرة من مخدر الحشيش بالإضافة إلى بندقية وطبنجة وعدد من الطلقات، كما تم ضبط عاطل آخر في قسم شرطة مطروح بحوزته كمية كبيرة من المخدرات. تقدر القيمة المالية للمواد المضبوطة بحوالي 4.5 مليون جنيه.

واستمرت وزارة الداخلية في تنفيذ حملات أمنية على مستوى الجمهورية، بهدف مكافحة جميع أشكال الجريمة والانحراف عن القانون، وذلك بناءً على توجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق. وقد أسفرت هذه الحملات عن ضبط 329 قضية متعلقة بالمخدرات، و200 قطعة من الأسلحة النارية، بالإضافة إلى تنفيذ 85985 حكم قضائي متنوع. تأتي هذه الجهود في إطار الاستمرار في تعزيز الأمن ومواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين عن القانون، وتعزيز السيطرة الأمنية على المجتمع.

Continue Reading

أخبار

“السيسي يحيي ذكرى تحرير سيناء ويؤكد على قوة وإرادة مصر في استعادة الأرض وتحقيق المستحيل”

Published

on

"السيسي يحيي ذكرى تحرير سيناء ويؤكد على قوة وإرادة مصر في استعادة الأرض وتحقيق المستحيل"

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إننا نحتفل اليوم بذكرى تحرير سيناء، تلك الجزء الغالي من أرض مصر. أضاف أن هذا اليوم يُظهر قوة الإرادة المصرية وصمود عزيمتنا في استعادة كل شبر من أرضنا.

في تصريحاته عبر حساباته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، أضاف الرئيس السيسي: “نحيي اليوم ذكرى تضحيات شهدائنا الأبرار وبطولات جنودنا البواسل الذين استعادوا للوطن كرامته وسيادته على أرض سيناء الغالية”.

أكد الرئيس السيسي أن تحرير سيناء لم يقتصر على استعادة الأرض، بل كان تأكيدًا على قدرة الشعب المصري على تحقيق المستحيل والحفاظ على مقدراته.

في ختام رسالته، دعا الرئيس السيسي إلى تحويل هذه الذكرى إلى فرصة لتجديد العهد بمواصلة بناء وطننا، وتعزيز وحدتنا، والعمل على رفعة شأن مصر بين الأمم. “تحيا مصر… تحيا مصر… تحيا مصر”.

 

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة