Connect with us

البوابة الأخبارية

بيراميدز يُعرقل الزمالك في عرض الأهداف الستة المبهر

Published

on

بيراميدز و الزمالك

عرقل فريق بيراميدز منافسه على قمة الدوري فريق الزمالك بالتعادل (3-3) في لقاء مثير وعرض مبهر احتضنه ملعب بتروسبورت في مباراة مؤجلة من الجولة التاسعة في بطولة الدوري.

الزمالك فقد نقطتين ورفع رصيده إلى 42 نقطة في المركز الأول، بينما فقد بيراميدز هو الأخر نقطتين ليرفع رصيده إلى 39 نقطة في المركز الثاني لكنه خاض 3 مباريات أكثر من الأبيض.

واستفاد النادي الأهلي من تعثر الفريقين حيث أصبح اقترب خطوة جديدة من المنافسة على القمة إذا نجح في إنهاء مؤجلاته بتحقيق الانتصارات المتتالية في الفترة المقبلة، ليجد نفسه في المركز الثاني بفارق 6 نقاط عن الزمالك المتصدر.

ملخص المباراة

مرر مجدي قفشة كرة رائعة على الجهة اليمنى إلى عمر خربين الذي مرر كرة أرضية إلى عبد الله السعيد داخل منطقة الجزاء في الدقيقة الأولى، لكن الأخير سدد الكرة بطريقة سيئة لتمر إلى جوار القائم الأيسر للزمالك.

ورد الزمالك بهجمة خطيرة في الدقيقة 3 بعرضية متقنة من حمدي النقاز مرت من الدفاع الأزرق وحولها عمر السعيد باتجاه الشباك لكن الدفاع أبعدها إلى ركنية لم يستفد منها الأبيض.

الزمالك حصل على ركلة حرة في الدقيقة 7 ليرسل كهربا عرضية داخل منطقة الجزاء مرت من الدفاع الأزرق ليقابلها فرجاني ساسي أمام المرمى بتسديدة لكنها الحارس المهدي سليمان نجح في إبعادها بنجاح.

وفي الدقيقة 8 ترجم فرجاني ساسي سيطرة الزمالك بهدف رائع بعد أن تسلم الكرة على حدود منطقة الجزاء ليرسل بباطن القدم بيمناه إلى أقصى الزاوية اليسرى للحارس المهدي سليمان على طريقة تقنية “R2” في منصة بلاي ستيشن لكرة القدم الإلكترونية.

كينو سدد كرة من داخل منقطة جزاء الزمالك ارتطمت بالدفاع وغيرت الاتجاه وكادت أن تسقط داخل شباك عماد السيد في الدقيقة 15 لكن محمود علاء أبعدها في الوقت المناسب.

وفي الدقيقة 16 مر رجب بكار من الجهة اليمنى ليرسل عرضية أرضية مرت من دفاع الزمالك ليقابلها إريك تراوري لتصطدم الكرة بجسده وتعانق شباك الأبيض.

واحتسب الحكم الإيطالي ركلة حرة جديدة للزمالك في الدقيقة 20 نفذها كهربا عرضية داخل منطقة الجزاء باتجاه القائم القريب لكن الدفاع نجح في إبعادها، ثم تعود إلى عمر السعيد الذي سدد كرة أرضية زحفت إلى جوار القائم.

وتلقى حمدي النقاز تمريرة أرضية داخل منطقة الجزاء من عمر السعيد ليسدد الدولي التونسي كرة أرضية في الدقيقة 25 لكنها ذهبت سهلة لأحضان الحارس المهدي سليمان.

ومنح الحكم ركلة حرة لبيراميدز بالقرب من منطقة الجزاء ليرسل مجدي قفشة عرضية في الدقيقة 33 إلى خارج منطقة الجزاء ليسدد كينو كرة قوية بيمناه مرت إلى جوار القائم الأيسر.

واحتسب الحكم ركلة ثابتة على حافة منطقة جزاء بيراميدز لصالح كهربا بعد إنذار رجب بكار، لينفذ فرجاني ساسي الكرة بتسديدة وصلت إلى المهدي سليمان الذي فضل إبعادها بقبضة يده بدلاً من احتضانها في الدقيقة 35.

وفي الدقيقة 37 أرسل عبد الله السعيد كرة عرضية متقنة لتصل إلى البرازيلي كينو داخل منطقة الجزاء ليحولها بيمناه بتسديدة قوية عانقت شباك عماد السيد ليتقدم الفريق الأزرق للمرة الأولى.

وألغى الحكم هدفاً للزمالك في الدقيقة 39 بعد عرضية من عبد الله جمعة حولها عمر السعيد إلى الشباك لكنه كان في موقف تسلل ليعيد الحكم الكرة إلى بيراميدز لينفذ خطأ لصالحه.

ورد الزمالك سريعاً بهدف في الدقيقة 42 بعد ضربة ركنية لعبت عرضية لتصل إلى رأس محمود علاء الذي سجل هدف التعادل ليترجم تفوق الأبيض في الدقائق التي سبقت الهدف.

ومنع اللاعب محمد عبد الغني بيراميدز من تسجيل الهدف الثالث بعد عرضية من مجدي قفشة حولها علي جبر برأسية كانت في طريقها للشباك لولا تدخل مدافع الزمالك وإبعاد الكرة في الدقيقة 57 من على خط المرمى.

وانطلق كينو على الجهة اليسرى ليمر من اللاعب عبد الله جمعة ويسقط أرضاً مطالباً باحتساب خطأ لصالحه لكن الحكم منح اللاعب البرازيلي إنذار للتمثيل وادعاء السقوط في الدقيقة 61.

عبد الله جمعة انطلق من الجهة اليسرى ليرسل عرضية خطيرة في الدقيقة 63 لكن الكرة ارتطمت بالقائم الأيسر لمرمى المهدي سليمان قبل أن يحولها الدفاع إلى ركنية لم يستفد منها الأبيض.

وارتقى فرجاني ساسي فوق الجميع في الدقيقة 65 ليحول عرضية كهربا من ضربة ركنية إلى شباك المهدي سليمان معلناً عن تقدم الزمالك من جديد بالهدف الثالث.

وانطلق بينافينتي لاعب بيراميدز من الجهة اليسرى ليتوغل في دفاعات الزمالك ليستخلص عبد الله جمعة الكرة قبل أن يحتسب الحكم خطأ لصالح بيراميدز ويطرد مدافع الأبيض بمنحه الكارت الأصفر الثاني في الدقيقة 72، لينفذ خربين الركلة بتسديدة مرت فوق العارضة.

وطرد الحكم حسام حسن وإبراهيم حسن في الدقيقة 76 ليفقد بيراميدز مديره الفني ومدير الكرة خارج الخطوط، ليتولى طارق سليمان مهمة توجيه الفريق في الدقائق المتبقية من اللقاء.

وفي الدقيقة 85 نفذ كينو ضربة ركنية من الجهة اليسرى لتصل إلى عمر خربين على خط المرمى ليسجل بسهولة في شباك عماد السيد ويحتفل بعودة فريقه للمباراة بالهدف الثالث.

وكاد نبيل دونجا أن يقتل المباراة بهدف في الدقيقة 90+1 بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن الحارس عماد السيد نجح في تحويل الكرة إلى ضربة ركنية لم يستفد منها بيراميدز.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

الصحة و العلاج

“تطوير نظام إنسولين فموي بتقنية النانو: نحو مستقبل خالٍ من الحقن لمرضى السكري”

Published

on

"تطوير نظام إنسولين فموي بتقنية النانو: نحو مستقبل خالٍ من الحقن لمرضى السكري"

قام فريق دولي من العلماء بتطوير نظام جديد يستند إلى تقنية النانو، يمكنه تسليم الإنسولين عبر الفم بدلاً من الحقن القائمة على الإبر المؤلمة.

يعاني حوالي 425 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من مرض السكري، ومن بينهم حوالي 75 مليون شخص يضطرون لحقن أنفسهم بالإنسولين يوميًا.

تم اكتشاف الإنسولين في عام 1921 كدواء يعتبر محوريًا لإنقاذ حياة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. ومع ذلك، كان إنتاج إنسولين آمن وفعّال عن طريق الفم يشكل تحديًا طبيًا كبيرًا حتى الآن.

وفقًا لورقة بحثية نُشرت في مجلة “Nature Nanotechnology”، قاد فريق من جامعة سيدني في أستراليا جهودًا لابتكار قرص إنسولين فموي يمكن تناوله بسهولة مثل أي قرص آخر. وقاموا بتجربة هذا الدواء على الفئران والجرذان وقردة البابون لتحقيق الفعالية والسلامة المطلوبة.

وفقًا لما نُشر في “Interesting Engineering”، يتم تصنيع الإنسولين الفموي الجديد باستخدام مادة نانوية صغيرة بشكل مذهل، حيث تكون حجمها حوالي 1/10000 من عرض شعرة الإنسان.

هذه المادة النانوية تقوم بحماية جزيئات الإنسولين من تأثيرات حمض المعدة، ولكنها لا تقتصر على ذلك، بل تتحول إلى حامل نانوي لجزيئات الإنسولين الفردية. هذا يسمح للإنسولين بالوصول إلى المواقع المستهدفة في الجسم بشكل فعال ودقيق، مما يزيد من فعاليته ويحسن من قدرته على العمل في الأماكن التي تكون فيها الحاجة إليه.

قال نيكولاس هانت، الباحث الرئيسي وعضو معهد النانو في جامعة سيدني ومركز تشارلز بيركنز: “كان التحدي الرئيسي في تطوير الإنسولين الفموي هو ضعف امتصاصه في الجهاز الهضمي، سواء عند تناوله عن طريق الفم أو حقنه. لمعالجة هذه المشكلة، قمنا بتطوير حامل نانوي يعزز بشكل كبير امتصاص الإنسولين في الأمعاء عند اختباره على الأنسجة المعوية البشرية”.

ووجدت الاختبارات التجريبية السابقة للتجارب السريرية في النماذج الحيوانية أن الإنسولين النانوي، بعد تناوله، كان قادرًا على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم دون التسبب في نقص السكر في الدم أو زيادة الوزن، ولم يلاحظ أي سمية أيضًا.

من المقرر أن تبدأ التجارب السريرية في عام 2025، والتي ستقودها شركة “Endo Axiom Pty Ltd”، وهي شركة أسسها فريق البحث بعد 20 عامًا من الدراسات، بقيادة البروفيسور فيكتوريا كوجر والبروفيسور ديفيد لو كوتور والدكتور هانت.

Continue Reading

الصحة و العلاج

“أسترازينيكا: سحب لقاحها وجدل حول آثاره الجانبية في مكافحة جائحة كوفيد-19”

Published

on

"أسترازينيكا: سحب لقاحها وجدل حول آثاره الجانبية في مكافحة جائحة كوفيد-19"

قامت شركة أسترازينيكا ببدء عملية سحب لقاحها المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) من عدة دول حول العالم. يعود سبب هذا السحب إلى وجود “فائض من اللقاحات المحدثة” التي تم تطويرها لمواجهة السلالات الجديدة من الفيروس.

بعد سحب ترخيص تسويق لقاحها في الاتحاد الأوروبي في مارس، وفقًا لتقرير من وكالة الأدوية الأوروبية في مايو، أصدرت شركة الأدوية إشعارًا يفيد بأن اللقاح لم يعد مصرحًا باستخدامه.

في بيان لها، أوضحت شركة أسترازينيكا أن سحب اللقاح جاء نتيجة لتوفر مجموعة واسعة من اللقاحات الجديدة والمُحدثة التي تم تطويرها لمواجهة تحورات فيروس كوفيد-19. هذا التوجه أدى إلى تراجع الطلب على لقاح أسترازينيكا الذي لم يعد يتم تصنيعه أو توفيره.

وأشار البيان إلى أنه وفقًا لتقديرات مستقلة، تم إنقاذ حياة أكثر من 6.5 مليون شخص خلال السنة الأولى من استخدام اللقاح فقط، وتم تقديم أكثر من 3 مليارات جرعة على مستوى العالم.

وأوضح البيان أن الجهود التي بذلتها الشركة قد حظيت بالاعتراف من الحكومات حول العالم، وأنها تعتبر عنصراً حاسماً في جهود إنهاء الوباء العالمي. كما أشار إلى التزام الشركة بالتعاون مع المنظمين والشركاء للتوصل إلى خطة واضحة لإنهاء هذا الفصل من الجائحة والمساهمة بشكل كبير في مكافحة جائحة كوفيد-19.

في عام 2021، قامت شركة أسترازينيكا بتغيير اسم لقاح كوفيد الخاص بها إلى فاكسزيفريا. تم ترخيص اللقاح للاستخدام لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق، ويُعطى عادةً في حقنتين، ويتم حقنه في عضلة الجزء العلوي من الذراع بفاصل زمني يقدر بحوالي ثلاثة أشهر. تم استخدامه أيضًا كجرعة معززة في بعض البلدان.

رغم سلامة وفعالية لقاح فاكسزيفريا بشكل عام، إلا أنه يمكن أن يترتب عنه اخطار نادرة، والتي تعرف باسم تجلط الدم مع نقص الصفيحات (TTS). ووفقًا لتقرير من “الجارديان”، حدثت هذه المتلازمة النادرة لدى حوالي اثنين إلى ثلاثة أشخاص من كل 100 ألف تم تطعيمهم بلقاح فاكسزيفريا.

تسببت شركة أسترازينيكا في جدل واسع خلال الفترة الأخيرة بعد اعترافها بوجود آثار جانبية للقاح فيروس كورونا المستجد الذي طورته، مما أدى إلى تقديم مقاضي ضدها من قبل عدة دول.

 

Continue Reading

أخبار

“أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك المختلفة خلال جلسة التداول اليوم”

Published

on

"أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك المختلفة خلال جلسة التداول اليوم"

تم الإعلان عن أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك المختلفة في مصر خلال جلسة التداول اليوم. في البنك الأهلي المصري، سجل سعر الدولار 47.52 جنيه للشراء و 47.62 جنيه للبيع، بينما في بنك مصر، كان سعر الدولار 47.51 جنيه للشراء و 47.61 جنيه للبيع. أما في بنك القاهرة، فقد سجل سعر الدولار 47.56 جنيه للشراء و 47.66 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار فى البنوك المصرية التالي:

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري:

  • 47.52 جنيه للشراء.
  • 47.62 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك مصر:

  • 47.51 جنيه للشراء.
  • 47.61 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية:

  • 47.51 جنيها للشراء.
  • 47.61 جنيه للبيع.

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي “CIB”:

  • 47.50 جنيها للشراء.
  • 47.60 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك القاهرة:

  • 47.56 جنيه للشراء.
  • 47.66 جنيه للبيع.

سعر الدولار في المصرف العربي الدولي:

  • 47.50 جنيه للشراء.
  • 47.60 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك قناة السويس:

  • 47.50 جنيه للشراء.
  • 47.60 جنيه للبيع.
Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة